الربو

0





ما هو وما أسبابه؟



إنه مرض مزمن يصيب الرئتين عندما تلتهب الشعب الرئوية التى تحمل الهواء إلى هاتين الرئتين من أعراضه : انقطاع النفس، التنفس بجهد، السعال مع وجود إفرازات مخاطية (بلغم)، إحساس بالاختناق وضيق فى الصدر.



إن معظم نوبات الربو ما هى إلا رد فعل مبالغ فيه على بعض العوامل الخارجية المثيرة كغبار الطلع، والمواد الكيماوية والدخان والتراب والعفونة والتهاب الجهاز التنفسى الناتج عن عدوى والجهد. كما قد ينتج الربو عن أمراض داخلية كالتهاب الشعب الهوائية أو عن الانفعالات الناتجة عن الضغط النفسى.


متى ينبغى استشارة الطبيب؟



استشر الطبيب فى حال ظهرت لديك مشكلة فى التنفس للمرة الأولى مهما كان نوعها أو فى حال كنت تتناول أدوية للربو لكن الأعراض تتحول رغم ذلك من سيئ إلى أسوأ.



ماذا عليك أن تفعل فى حياتك اليومية؟



دون يومياتك لتكتشف العوامل التى تثير نوبات الربو لديك وتجنبها .


* اشرب القهوة أو المياه الدافئة فمن شأنها أن توسع مجرى الهواء لديك.



* تناول أطعمة غنية بالفيتامين (C) والكالسيوم.



* سيطر على انفعالاتك. تظهر الأبحاث أن 30% من نوبات الربو تنتج عن عوامل نفسية كالغضب أو القلق أو الأكتئاب.



* إن ممارسة الرياضة كل يوم أمر مهم، وتبقى السباحة أفضل الرياضات للربو.



* المشى بمعدل ميل واحد فى اليوم مفيد للقلب والرئتين. أقطع نصف ميل فى 20 دقيقة فى بادئ الأمر ثم استرح خمس دقائق. بعدئذ، سر 20 دقيقة أخرى لتعود إلى نقطة انطلاقك. زد المسافة تدريجياً.


* استخدم المياه الباردة لتغسل وجهك، وابدأ هذه العملية فى الصيف. وتقدم تدريجياً لتصل على مرحلة أخذ حمام سريع بالمياه الباردة، إذا ما أمكنك ذلك.



* إذا ما نصحك الطبيب باستعمال جهاز استنشاق، فاحتفظ به معك طوال الوقت.



ما عليك ان تتجنبه؟



* لا تدخن أو تشرب الكحول.



* قلل من تناولك المأكولات المالحة. لا تتناول الجمبرى، السرطان، والسمك. فالمأكولات البحرية تتسبب بنوبات حادة لدى بعض الأشخاص.