استشر أخصائي تغذية

0

أخصائي التغذية هو شخص متخصص في علم الأغذية و ما تأكله من طعام وهذا أمر مهم، لأنه لا يكفي أن تخفف كمية لطعام التي تتناولها لتخفيف عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها. حسن اختيار الأطعمة بحسب ملفنا الصحي هو الأهم والدليل أن جميعنا يعرف أشخاصا يأكلون أي شيء من دون أن يزيد وزنهم جراما واحدا في حين أن آخرين يسمنون بمجرد النظر إلى ورقة خس. مساعدة أخصائي التغذية ضرورية أيضا إذا كنت مرحلة تلي قيامك بأنواع من الحميات ومع ذلك ظل جسمك مصرا على نظام التكديس. 

ما سيطلبه أخصائي التغذية منك هو تدوين كل ما تأكله على دفتر. وكل شيء يعني كل شيء متضمن حفنة الفستق وشراب النعناع أو قضمة من قطعة الكرواسان و بهذه الطريقة يمكنك أن تتحقق بنفسك في نهاية الأسبوع مما إذا كانت الكميات التي تتناولها موافقة لما كنت تتخيله (فغالبا ما لا تكون كذلك) , هل مواعيد طعامك منتظمة ومرضية أو أنه يظهر لك أنك تأكل طوال اليوم؟ هل تتناول من كل فئات الطعام وبالكميات المناسبة (بروتينات، سكريات، دهنيات...)؟ هل تؤمن لجسمك التوازن الغذائي كل يوم أو أن مدى هذا التوازن يتحقق على مدار الأسبوع، أو أنه لا يتأمن بتاتا؟

خذ دفترا أو قسم صفحاته إلى ثلاثة أعمدة واكتب أعلاها "متى"، "ماذا" و "كم" واملأها يوميا.. وسوف يحلل الطبيب المتخصص بالتغذية ما دونته ويسديك نصائح قيمة.

الدفتر الغذائي ليس موضوع عقاب: فلا داعي لإخفاء بعض الأشياء وعدم تدوينها بحجة أن الطبيب قد يندهش. الهدف منه هو أن تراقب مبالغاتك الغذائية إن كانت موجودة هذا الدفتر لن يخفف طبعا من وزنك، إن تدوين ما تأكله لا يحل المشاكل ولكن يسمح باكتشافها وفهمها.