حب الشباب

0



ما هو اسبابه ؟

قد يكون بثورا ، ذات رؤوس بيضاء ، شوائب حمراء ، وتكيسات على بشرة الوجة أو الجسم ( لا سيما الصدر والظهر ) . يظهر حب الشباب غالبا فى الصبا ، ويرتبط فى مرحلة المراهقة بالتغيرات الهرمونية حيث تفرز الغدد الدهنية كمية كبيرة من الدهن تسد المسام كما يمكن للعوامل الوراثية والضغط النفسى ومواد التجميل وبعض الادوية ان تتسبب بهذه المشكلة.

متى ينبغى استشارة الطبيب ؟

استشر الطبيب فى حال بدت بشرتك ملتهبة ومليئة بالتكسيات أو الدمل ، او فى حال لم تلحظ أى تحسن بعد اعتماد العلاج الذاتى .

ماذا عليك ان تفعل فى حياتك اليومية ؟


* اغسل وجهك بالمياة الدافئة أو الساخنة و الصابون المخصص للاطفال مرتين فى اليوم. حضر حماما من المياة الدافئة قدر الامكان مع فقاعات صابون فى حوض صغير . استخدم يديك الاثنتين لتغسل وجهك بهذة الفقاعات لدقيقة واحدة.

   * اضعط بلطف على وجهك بالمنشفة كى تمتص المياة

   * ليكن نظامك الغذائى خاليا من الاطعمة الدهنية ، الكثيرة التوابل ، والمقلية هذه الانواع من الاطعمة تتسبب بحرارة داخلية وتراكم السموم فى الجسم ، ما يؤدى الى ظهور حب الشباب ، تناول كمية أكبر من الخضار كالخيار والفطر والفجل والقرع والكرفس والبندورة والبطيخ لتتخلص من الحرارة فى الجسم.

   * قد تنتج حب الشباب عن رد فعل  لبعض انواع الماكولات كالحليب او البيض او الاناناس او الموز فحاول ان تكتشف ما يثير الحساسية لديك.

   * تجنب الامساك

   * احصل على ما يكفى من النوم ، فعملية الايض ( التحول الغذائى ) التى تخلص البشرة من الدهن الزائد تكون فى اقصى فعاليتها ما بين العاشرة ليلا و الثانية صباحا أثناء النوم.

ما عليك ان تتجنبه ؟

   * لا تثقب البثور فى وجهك او تعصرها

   * لا تضعى اي مساحيق تجميل ، اذا امكنك ذلك ، والا فعليك ان تستخدمى المساحيق التى تشكل المياة تركيبتها الاساسية ونظفى وجهك منها جيدا قبل الخلود الى النوم

   * اذا كنت تتصبب عرقا ، فلا تغسل وجهك على الفور بالمياة الباردة او تدخل بسرعة الى غرفة مبردة بفعل جهاز التكييف

   * تجنب التدخين 


* لا تتناول تحليات تحتوى على الكثير من السكر او الكريما ، حاول ان تمتنع عن تناول الحليب ومشتقاتة ، فهذه العوامل من شأنها ان تتسبب بظهور حب الشباب أو بتفاقم وضعها

   * تجنب الاضطرابات النفسية واحصل على قسط وافر من الراحة لتخفف الضغط النفسى والتوتر .