هل يؤدى وجود قشر الشعر الى سقوط الشعر ؟

0


الحقيقة التى يجب ان يعرفها الجميع هى ان قشر الشعر فى حد ذاته لا يسبب سقوط الشعر ولكن هناك من يلاحظ ان وجود قشر الشعر يرتبط فى حالات عديدة بسقوط الشعر والسر فى ذلك هذه الهرمونات التى تلعب دورا فى ظهور قشر الشعر وفى نفس الوقت تلعب دورا هام فى حدوث هذا النوع من الصلع عند الرجال فقط.

أما تساقط بعض الشعيرات فى حالة وجود قشر فى الراس لبعض الاناث فانه يكون نتيجة للحكة التى تصاحب ظهور هذه القشور وفى حالة التهاب البشرة الدهنية فان تساقط الشعر يكون نتيجة للحكة من جهة و للالتهاب الشديد الذى يصيب فروة الراس من جهة اخرى.

فى بعض الاحيان قد يكون ظهور القشور بفروة الراس علامة على وجود مرض جلدى ، فاذا كان هناك تغيير فى جلد فروة الراس بالاضافة الى القشور فيستلزم استشارة الطبيب المختص.

من اهم تلك الامراض :

1- الصدفية وقشورها :

وهى مرض جلدى مزمن يصيب الجسم وخصوصا الاماكن المعرضة من الجسم وايضا الراس وبالراس تظهر الصدفية فى شكل التهاب جلدى مزمن محمر به قشور جافة بيضاء.

الصدفية من الامراض غير المعدية ولكنها تظل لفترات طويلة وتتحسن بالعلاج ولكنها تعود من جديد وهكذا لفترات طويلة.

2- الامراض الفطرية : ( وخصوصا القراع ) :

وهو نوعان القراع البلدى او العسلى وهو منتشر على الاخص بالقرى ويظهر فى صورة أقداح مصفرة وسطها منخسف وتتوسطة شعره وهناك النوع الثانى من القراع العسلى وهو النوع القشرى وبه تظهر منطقة ملتهبة بها قشور جافة وحافة المرض محددة .

أما النوع الثانى فهو القراع الانجليزى ( القوباء الحلقية ) و هذا النوع هو السائد بالمدن وخصوصا بين الاطفال دون سن البلوغ ، وفيه تظهر منطقة ملتهبة محددة الحافة ويتقصف فيها الشعر فى شكل جذوع وتظهر بها قشور صغير بيضاء.

والقراع مرض معد وخصوصا للاطفال وقد تنتج العدوى من طفل الى اخر او من بعض الحيوانات كالقطط والكلاب الى الاطفال أو من الحلاقين إذا استعمل الحلاق الادوات التى حلق بها للطفل المصاب قبل تعقيمها ( غليها )

3- الذئبة الاحمر :

وهو مرض جلدى خاص يصيب الوجة فى شكل الفراشة وحافته محددة ونشطة ومحمره ووسطه اقل نشاطا ومنخسف عن بقية سطح الجلد.

وتتقيح مسام الشعر وتظهر فيها القشور الصغيرة من فوهات المسام ، ويصيب ايضا الراس ويسبب اصابة مماثلة للاصابة الوجة مع ظهور الندب والقشور.

4- نقص فيتامين أ :

يسبب جفاف البشرة عموما وبروز بصيلات الشعر وقشور بالراس والجسم وإصابات أخرى تشابة اصابات حب الشباب وتضخم البشرة باليدين والقدمين واصابات محمرة متقشرة تشابة الى حد ما مرض الصدفية.

5- الاكزيما القشرية :

وهو مرض جلدى يظهر نتيجة أمراض زيادة الحساسية وهى من الامراض التى تصيب 
اى مكان من الجسم وتحدث حكة شديدة .


مقالات أخري