زيت الزيتون

0




نسبة الدهون فى زيت الزيتون هى نفسها التى فى سائر المواد الدهنية ولكن هذا هو القاسم المشترك الوحيد بين زيت الزيتون وباقى الدهنيات ومن المستحسن ان يتناول ذوو المعدة والامعاء الحساسة زيت الزيتون عوضا عن اى مادة دهنية اخرى.

سهلة الهضم :

ليست الدهون كلها متشابهة ، فالدهون الموجودة فى الزبدة او الزيوت بوجة عام عسرة الهضم ، خلافا  لزيت الزيتون فهو ليس سهل الهضم فحسب انما يسهل ايضا هضم الدهون الاخرى وكل الاغذية الدسمة التى يمكن ان يرافقها حيث انه المرارة على الانقباض ما يزيد من انتاج مادة الصفراء التى تمر فى المصران الغليظ والمعى الدقيق فتنشط عملية هضم الدهون وتسهل مرور الطعام فى الامعاء.

ملعقة كبيرة يوميا :

لا جدوى من الافراط فى تناول زيت الزيتون . ملعقة كبيرة فى اليوم تكفى ، طبعا لا تحرم نفسك من كب القليل على اطباقك النيئة منها والمطهوة فهو مناسب لكل الاطباق ، حتى هناك تحليات بزيت الزيتون تاتى من جنوب فرنسا  واذا كنت تعاني من حموضة فى المعدة ، تذكران مقدار ملعقة صغيرة من زيت الزيتون قبل الطعام سيريح جدا ولا تخشى زيادة الوزن فالغريب ان زيت الزيتون خير حليف للنحافة اذا ما تناوله الشخص طبعا ضمن حدود المعقول .

لمزيد من المعلومات:

* يصعب عليك ان تحلم بمادة غذائية أفضل من زيت الزيتون لتحافظ على بطنك مسطح فزيت الزيتون يحتوى على مادة البيتاكاروتين ( الذى يتحول الى فيتامين a) التى تلعب دورا مهما للغاية فى الحفاظ على نضارة البشرة ، كما انه غنى بالفيتامين ع المقاوم للشيخوخة.

* يحسن زيت الزيتون مرور الطعام فى الامعاء والكثير من الاطباء ينصحون به فى حالة الامساك المرتبط بقصور المرارة ، معلقة كبيرة او اثنتان منه صباحا قبل الفطور تعالج اكثر حالات الامساك عنادا .

* أظهرت دراسات أمريكية أن أستهلاك زيت الزيتون لا يزيد الوزن ، شرط عدم الافراط فى تناوله طبعا.


مقالات أخري

العناية بالبشرة الدهنية