الزيارة الأولي للطبيب أثناء الحمل

0



ماذا يحدث في الزيارة الطبية الأولي للحمل ؟

* أستفهام حول عمرك , و السوابق المرضية في عائلتك و عائلة زوجك و عاداتك الحياتية.

عليك إعلام الطبيب إذا كان هناك سوابق مرضية من مرضي السكري أوالقلب في عائلتك أو عائلة زوجك. و كذلك بالنسبة للأمراض الوراثية كمرض الهيموفيليا  - مرض وراثي نادر يتميز بالاستعداد للنزف - أو الضمور العضلي 

* فحص كامل شامل مع أخذ الوزن و قياسات الحوض و ضغط الدم , و فحص سمعي كامل لعمل القلب و الرئتين 

* كشف سريري نسائي يتناول فحص الثديين و عنق الرحم و جسم الرحم مع أخذ عينة من الإفرازات المهبلية لتحليلها مخبريا.

* طلب إجراء بعض الفحوص المخبرية 

1- فحص البول:

- السكر في البول

يحتوي بول المرأة الحامل عادة علي سكر اللكتوز و هذا أمر طبيعي. أما إذا أظهر تحليل البول وجود سكر الغلوكوز فعندئذ يتم عمل فحص معدله في الدم للتأكد من عدم وجود مرض السكري.

- الزلال في البول

ينبغي عدم وجود زلال في البول. فإذا وجد أثر له , يبحث الطبيب عندئذ عما إذا كان هناك التهاب بولي أو كلوي 

2- فحص الدم

يهدف فحص الدم إلي أكتشاف أمراض معينة لدي المرأة الحامل, و هي في الواقع أمراض لا تصيب إلا عددا قليلا من النساء و لكنها خطرة علي حياة الطفل. لذلك يجري استكشافها جميعا دون استثناء و هي كالتالي:

- التهاب الكبد B 

هو مرض فيروسي شديد الخطورة علي المولود الجديد , ينتقل بواسطة الدم من خلال العدوي المباشرة أو العلاقة الزوجية. المصابون بهذا المرض عرضي للإصابة بتشمع الكبد أو سرطان الكبد. يعتبر التلقيح ضد هذا المرض عملا وقائيا مفيدا خصوصا للمرأة الراغبة في إنجاب طفل. إن فيروس المرض قادر علي أختراق المشيمة و إصابة كبد الجنين. لذلك يتم الاستقصاء عن وجوده بصورة دائمة في بداية الحمل لاتخاذ الإجراءات المناسبة تبعا لنتائج الفحص.

- مرض الطفيليات الهلالية Toxoplasmose 

مرض شائع لانه يرتبط ببعض العادات الغذائية. توجد طفيلياته في لحم الخروف غير المطبوخ جيدا. كما أن الحيوانات الاليفة لا سيما القطط تحمل هذا المرض و تطرحه في برازها.

إن مرض الطفيليات الهلالية غير مؤذ للأم و غالبا ما لا تشعر به. فهو يظهر خلال أرتفاع قليل في درجة الحرارة , انتفاخ بعض الغدد اللمفاوية في العنق , إلي تعب خفيف مصحوب بأوجاع عضلية أو مفصلية.

نادرا ما تخترق الطفيليات الهلالية مشيمة الجنين أثناء الفصل الأول من الحمل. أما إذا أخترقتها فإن ذلك يؤدي إلي موت المضغة و تاليا الإجهاض. يعتبر المرض الشديد الخطر اعتبارا من الشهر الخامس لأنه يخترق المشيمة و يؤدي إلي تشوهات حادة في الجنين دماغية و بصرية.

السفلس Syphilis

يعتبر فحص السفلس جزءا من فحوص ما قبل الزواج. مع ذلك ثمة اختبار إلزامي للكشف عن هذا المرض يتم في الشهور الثلاثة الأولي من الحمل. إن هذا المرض الخطير يستطيع الأنتقال إلي الجنين أبتدأ من الشهر الخامس.

إذا كانت نتيجة الأختبار إيجابية (الأم مصابة بالمرض) تعالج الأم بالبنسلين و يأتي الطفل سليما. و إذا لم تتلق الأم علاجا في الوقت المناسب أي قبل الشهر الخامس من الحمل فإن حظها في إنجاب طفل سليم لن يتجاوز 35%. يذكر أن هذا المرض أصبح نادر الوجود لدي المواليد الجدد.

الفيروس المضخم للخلايا Cytomegalovirus 

هو فيروس غير مؤذ للأم بوجه عام , و قد تمر الإصابة من دون أن تتنبه لها. مع ذلك فإن الإصابة بهذا المرض تؤدي في حالات نادرة إلي إجهاض الحمل خلال الفصل الأول , إذا حدثت الإصابة في المرحلة متقدمة من الحمل يمكن أن تكون نتيجتها سيئة جدا علي الطفل.

من باب الأحتياط علي المرأة الحامل أن تتجنب العناية بالأطفال الصغار جدا خلال الأشهر الخمسة الأولي من الحملها, لأنهم غالبا ما يحملون هذا الفيروس من دون أن يكون له تأثير علي صحتهم و هم ينقلونه إلي الأخرين من خلال اللعاب و البول و البراز. غير أن هذا الأمر لا ينبغي أن يتحول إلي رعب من الأطفال يستولي علي المرأة الحامل , فاتباع القواعد الصحية في النظافة يؤمن الحماية الكافية.



Advertising Links:

Canada Goose Outlet
Shop exclusive canada goose toronto clothing and accessories now. Canada goose outlet with top quality. Free delivery.

North Face Down Jacket
North face down jacket shop hot online. Cheap north face down jacket with lastest styles for sale - enjoy the discount here now! North-face-down-jacket. Us hot sale north face down jacket online store. .. ..

Rent Car In Egypt | Car Rental Egypt | Car Hire Egypt | Eagle Car
Eagle rent car in egypt,rent car egypt,car hire in egypt,rent a car egypt,cars for rent,contact cars,drivers,cheapcar hire in egypt, we have our car rental office

Green Google Search - The Economically Friendly & Energy Saving Search Engine
Free one-way links! Green google search is an economically friendly "green" search engine powered by google! Save money and the life of your monitor while using the world's biggest search engine: google.

Kitchen Remodeling Contractor Sugarland
Kitchen remodeling houston has been remodeling kitchens in houston, tx for ofver 20 years. If your houston kitchen needs a complete remodel or if your building new home kitchen remodeling houston is the only choice for for a seriously nice kitchen!