أكزيما

0


ما هي وما أسبابها؟

إنها التهاب في الجلد. قد يبدو الجلد الأحمر الذي يحك بشكل لا يطاق سميكاً، جافاً ومحرشفاً. وقد يبقبق (ينتفخ في أماكن معينة) وينز في بعض الأحيان. إن سبب التهاب الجلد السطحي هذا وراثي.

متى ينبغي استشارة الطبيب؟

راجع الطبيب إذا كنت تعاني من مشاكل في الجلد مهما كان نوعها؛ وإذا عانيت من التهاب ناتج عن باكتيريا. كالتقشر، والنز، والانتفاخ، والتقرحات التي تنز أو حمى؛ أو إذا لم يظهر عليك أي تحسن بعد مرور خمسة أيام على بدء العلاج الذاتي.

ماذا عليك أن تفعل في حياتك اليومية؟

·   ابحث عن المسبب كاللقاح (غبار الطلع) أو المواد الكيماوية أو الطعام. انتبه خاصة إلى ما تتناوله من أسماك وبيض، ومشتقات الحليب، ومكسرات وحمضيات. أعلم أن بعض الأدوية قد تسبب الأكزيما.

·   تناول المأكولات الغنية بالفيتامين B2 كالحليب والبيض والخضار الخضراء تناول المأكولات الطاردة للحمي الداخلية مثل الفاصوليا الحمراء الصغيرة، أو القرع الشتوي أو الخيار أو القرع المر، تناول المزيد من المأكولات الغنية بالأحماض الدهنية كالأفوكادو أو الجوز أو السلمون.

·        حاول التخفيف قدر الإمكان من الضغط النفسي الذي تتعرض له.

ما عليك تجنبه؟

·   لا تحك المنطقة المصابة و لا تستخدم المياه الساخنة لتتخلص من الرغبة في الحك. استخدم قطعة من الشاش لتبلل المكان المصاب ببعض الحليب البارد ما من شأنه أن يربحك بعض الشيء.

·   قد تشعر برغبة أكبر في الحك بعد الاستحمام، أو التعرض لأشعة الشمس، أو ارتداء ملابس سميكة أو الإجهاد الفكري. عليك تجنب هذه الأوضاع قدر المستطاع.

·   لا تكثر من الاستحمام ولا تطل البقاء في حوض الاستحمام. أضف نصف كوب من طحين الشوفان إلى مياه الاستحمام لتخفف من رغبتك في الحك.

·        تجنب الإكثار من استعمال الصابون ومستحضرات التجميل رطب بشرتك بكريم مرطب غني بالكريم.

·   لا تلبس ثيابا مصنوعة من الصوف أو الحرير أو البوليستر إذ أن هذه الأنواع من الأقمشة تزيد من حساسية الجلد. اختر ملابس داخلية قطنية واسعة.

·   لا تتناول مأكولات حريفة كالفلفل الحار أو البصل أو الثوم. ولا تتناول لحم الغنم. وتوقف مؤقتا عن تناول المأكولات الغنية بالبروتين. لا تشرب الشاي ثقيلاً (داكن اللون) وتجنب شرب القهوة.