الأرق

0

ما هو وما أسبابه؟

إنه عدم القدرة على النوم أو الحصول على قسط واف من النوم. إنه عارض ناتج عن اضطرابات طبية ونفسية عديدة كالاكتئاب والقصور الكلوي، ومرض القلب والربو. كما يلعب السن والأدوية دورا في الأرق.

متى ينبغي استشارة الطبيب؟

استشر الطبيب إذا ما أثر الأرق الدائم في حياتك اليومية أو إذا لم ينجح العلاج الذاتي.

ماذا عليك أن تفعل في حياتك اليومية؟

·   حدد موعداً ثابتاً للخلود إلى النوم والاستيقاظ. ولا تخرق الجدول حتى في العطلات ونهاية الأسبوع. يجب أن تنتظم وتيرة جسدك.

·   انقع قدميك في المياه الدافئة مدة 15 دقيقة يوميا قبل ساعة من موعد النوم. يجب أن تكون الحرارة ما بين 35 درجة و 40 درجة.

·        مشط فروة رأسك بشكل متكرر، ما يعادل التدليك، فهذا من شأنه أن يساعدك على النوم.

·   تناول مزيداً من الأطعمة الغنية بالزنك والنحاس كالسمك، المحار، اللحم الخالي من الدهن، الفستق، مشتقات الحليب ، لحم العجل، البازيلاء، والفطر. فالنقص في هذين المعدنين يسبب الأرق للنساء.

·   اضبط حرارة غرفتك على 28 درجة. إذا تجاوزت الحرارة 36 درجة فمن الأرجح أن تستيقظ ليلاً و  استخدم ستائر سميكة لمنع تسرب النور إلى الغرفة.

ما ينبغي عليك تجنبه؟

·         لا تتناول وجبة دسمة في المساء، لاسيما قبل الخلود إلى النوم مباشرة. يجب أن يفصل بين الوجبة وموعد النوم أربع ساعات.

·   لا تقلق إذا لم تتمكن من النوم. ولا تنظر بشكل متكرر إلى الساعة إذا لم تتمكن من النوم، بل أبعدها ولا تستخدم ساعة ذات شاشة لامعة.

·        لا تشرب القهوة أو الشاي الثقيل في المساء.

·        لا تدخن قبل موعد النوم.

·        لا تقرأ كتباً أو تقوم بمهام يمكن أن تضغط على الدماغ قبل موعد النوم.