الكوليسترول المرتفع

0


ما هو وما أسبابه؟

ارتفاع معدل الكوليسترول يعنى أن ثمة خطب فى الدهون فى الدم، وأن كمية الكوليسترول الضار مرتفعة فى الدم. يمكن لهذه الدهون أن تتكدس فى الشرايين وترفع خطر الإصابة بأمراض القلب، وبجلطة  و بمشاكل فى الشرايين. كما قد يعنى هذا نقصاً فى الكوليسترول الجيد، الذى يخلص الجسم من الكوليسترول الضار يتأتى ارتفاع معدل الكوليسترول بشكل أساسى عن نظام غذائى غنى بالدهون أو عن مشاكل وراثية.

متى ينبغى استشارة الطبيب؟

يجب أن تخضع للفحص بشكل منتظم. إذا كان للأسرة تاريخ من الكوليسترول المرتفع أو من أمراض القلب والشرايين، فعلى الابن أو الابنة مراجعة الطبيب.

ماذا عليك أن تفعل فى الحياة اليومية؟

* بدل عاداتك الغذائية . إذا كنت لا تتناول الفطور وتكثر من الطعام على العشاء، فسيرفع معدل الكوليسترول لديك أكثر من أولئك الذين يتناولون ثلاث وجبات منتظمة فى اليوم. أحرص على تناول فطور جيد. تناول طعاماً لا يشعرك بالتخمة. توقف عن تناول الطعام عندما تشعر بالشبع بمعدل 70% وستعيش مدة أطول .

* راقب ما تأكله جيداً.

* أعلم أن البيض، وأعضاء الحيوانات الداخلية (الكبد – القلب، الكليتين....) ، والجبنة ، والدهون والحلويات الجاهزة غنية بالكوليسترول.

* تناول المأكولات الغنية بالأوميغا – 3 والألياف القابلة للذوبان، تناول بشكل أساسى الأسماك والخضار كالفطير والكرفس والجزر والذرة والبطاطا الحلوة والفستق والجوز والحبوب الكاملة. وتناول أيضاً الثوم والبصل وفول الصويا الأحمر. وتناول الفواكة كالكيوى والتفاح والبرتقال.

* اشرب الشاى الأخضر.

تمرن بشكل منتظم. أظهرت الأبحاث أن الرياضة ترفع معدل الكوليسترول الجيد وتخفض معدل الكوليسترول الضار.

ما عليك تجنبه؟

* لا تكثر من الطعام أو الشراب فى الوجبة الواحدة.

* لا تدخن.

* لا تعش حياة مليئة بالضغط النفسى، ما من شأنه أن يرفع معدل الكوليسترول.