أوصاف المولود الجديد

0



أوصاف المولود

*  رأسه كبير بالنسبة لجسمه و فكه الأسفل صغير و رقبته قصيرة و صدره ضيق و مستدير بينما بطنه بارزه و كبير و أطرافه قصيرة و هي مثنية علي جسمه و يصعب فردها و يداه منقبضتان يصعب فتحهما.

لا تنزعجي فبعد بضعة أسابيع من العناية و المثابرة سيصبح طفلا جميلا كالذي ترينه علي علب اللبن المخصصه للأطفال.


* يكون طوله عند الولادة ما بين 46 سم و 54 سم (متوسط 50 سم) ووزنه ما بين 2.5 ك و 4.5 ك متوسط 3.4 ك و محيط رأسه ما بين 33 سم إلي 37 سم متوسط 35 سم. و هذه المقاسات كلها طبيعية لكنها تختلف من طفل إلي أخر حسب عوامل الوراثة و حسب العمر الرحمي.

* بشرته: لونها أحمر قاتم و بها تجاعيد (مكرمشة) خاصة إذا تأخر في حياته الرحمية  أكثر من 40 أسبوعا. و تكون مغطاة بطبقة رقيقة من مادة تشبه الجبن تزول بعد يومين أو ثلاث و هذه الطبقة تحفظ البشرة من الألتهابات و تساعد الجسم علي الاحتفاظ بحرارته لذلك لا ننصح بازالتها عند أول استحمام.




* إن ساقيه مقوستان تقوسا ملحوظا و هذا راجع إلي كيفية وضعها في بطن الأم و هذا التقوس يتلاشي تدريجيا في الشهور الأولي و ليست له أهمية التقوس الذي يظهر في نهاية السنة الأولي.


* إنه يبكي بشدة ثم يتعب من البكاء فينام ليستريح و هذا البكاء مهم لأنه يفتح الحويصلات الرئوية. و لا تسيل له دموع في هذه الفترة حيث أن الغدد الدمعية لا تبدأ في الإفراز إلا بعد شهر تقريبا من الولادة.

* عيناه تظل مغلقتين معظم الوقت كما كان حالها أثناء وجوده داخل الرحم و إذا فتحها ستجدين أن لونها رمادي فاتح و هذا اللون لا يدل علي اللون المستديم مستقبلا.

* إن رأسه بعد الولادة كثيرا ما يكون متورما و تقاطيع وجهه غير متناسقة, و هذا يعود إلي الضغط الذي تحمله أثناء الولادة مع مروره عبرحوض الأم الضيق. و الشعر الغزير الذي يكسو الرأس غالبا ما يسقط بعد بضعة أيام لينبت مكانه شعر مستديم و كثافة أو لون الشعر هذا لا تنبئ أبدا عما سوف يكون شعره المستديم مستقبلا.

إذا مررت بيدك بلطف علي فروة رأسه فسوف تجدين عند مقدمة الفروة في منتصفها تماما منطقة متخذة شكل المعين و أضلاعه حوالي 2 سم و قد تشعرين أنها تنبض أحيانا. هذا ما يسمي باليافوخ الأمامي Fontanelle و يوجد عند ملتقي عظام الرأس الأمامية و عظام الراس الجانبية. 

و يظل اليافوخ منخفضا و لينا حتي سن سنة أو أكثر و لكنه يضيق تدريجيا خلال تلك الفترة. و يوجد يافوخ أخر في مؤخرة الرأس عند ملتقي عظام الرأس الخلفية و لكنه أصغر بكثير من اليافوخ الأمامي و ربما تستطيعين أن تحسيه.


Advertising Links:

Vinyl Siding Houston Texas
With over 40 years in the siding business, houston home siding company has the knowledge and skills to deliver the highest quality siding materials and service in the greater houston area. We specialize in siding that complements local architecture.

North Face Outlet
North face outlet online store,the newest style north face women and north face men jacket you can get! All north face jacket with free delivery!

Water Damage Repair Service Pasadena Texas
After your home or building has been damaged by water in houston, water damage restoration is the next step. Houston’s water damage restoration experts mop up and dry out, remediate mold, decontaminate items, and repair damaged structures.

Air Duct Cleaning Whitby
Quality home services provided by environment people, serving toronto and the gta since 1980. Call us for your home or office carpet cleaning, air duct cleaning, insulation removal and more! (416) 985-3634.

Health Machines - Vibration Exercise, Chi, Infrared Sauna, Massage
Health machines & devices for effortless exercise, fitness, weight loss, skin care. Health machines - vibration exercise machine, chi machine, infrared sauna, massagers, electronic fitness machines, ultrasonic skin care. Health machines canada, usa.