أطول زواج في العالم

0


عندما يتعلق الامر بالحياة الزوجية و سبل الحفاظ عليها و إنقاذ الزيجات التي علي وشك الانهيار .. فما أسهل النصيحة و ما أصعب اتباعها ، فربما كان من ينصحك اشد احتياجا منك لها، لكنها عندما تأتي من زوجين استمرت حياتهما الزوجية ٨٧ عاما و دخلا موسوعة جينيس للأرقام القياسية لأطول زواج في العالم ... فهي مختلفة خاصة و انهما لا يفضلان لقب أطول زواج و لكن اسعد زواج.


كرم و كتاري زوجان هنديان جمعتهما المحبة عام ١٩٢٥ و تزوجا و انجبا ثمانية أبناء و ثمانية و عشرين حفيدا قبل ان ينتقلا للعيش في بريطانيا، لا يفترقان إناء الليل و اثناء النهار، يتبعان نظاما غذائيا نباتيا و يشغلان و قتهما بذكر الكلمات لإبقاء ذاكرته منتعشة ، يتمتعان بصحة جيدة و يستند كل منهما علي ذراع الاخر.

لا يتوقف كرم عن إلقاء النكات علي مسامع زوجته لانه يعتقد ان الضحك يطيل العمر و هو يريد لها ان تعيش طويلا. هو احتفل بعيد ميلادة السابع بعد المائة ، اما هي فقد أتمت قرنا من الزمان بالتمام و الكمال.

الوصفة التي ساعدت علي إبقاء كرم و كتاري سعداء طوال هذه المدة بسيطة و سهلة و خالية من التعقيد:

القاعدة الأولي فيها هي الإخلاص بكل ما تشمله الكلمة معان ، و الا ترتكب حماقة تفقدك الطرف الاخر طالما انت لازالت تخشي علي زعلة فلا تغضبه أبدا حتي ان لم يكن سيعلم ما فعلته ، و عندما تأتي الأوقات الصعبة و المشكلات فلا تعتقد ان العيش البعيد اكثر اخضرارا فذلك غير صحيح. الاعتناء بالطرف الاخر هو السر الثاني من أسرار السعادة ، فإذا كنت تريد ان تكبر الي جوار شريك فأحرص علي ان تعتني به لتجده بجانبك و اهتم بكل شئونه .. ملابسه ، طعامه ، احتياجاته .... ابذل ما استطعت ليحصل علي افضل شئ من كل شئ طالما كنت قادرا علي ذلك .. لا تنتظر ان تأتي المبادرة منه و عامله كما تحب ان يعاملك.

كن متسامحا و متقبلا لكل عيوب شريكك، تعلم ان تحبه كما هو ، و ان تتسامح مع أخطائه كبيرة او صغيرة ، فانت أيضاً لديك عيوب حتي و ان كنت لا تراها في نفسك او حتي تراها مميزات ... الافضل ان تحب عاداته السيئة بدلا من تضيع الوقت في تغييرها.

السر الرابع هو الاستماع .. تعلم ان تستمع الي شريكك فيما يقوله مهما كان صغيرا او غير مهم من وجهة نظرك، فكل ما يقوله هو مهم و يستحق الاستماع اليه.