عسل السدر و الجينسنج للوقاية من التسمم الكبدي

0



 تعتبر أمراض الكبد ضمن أخطر المشكلات الصحية علي مستوي العالم, و تعتبر المواد الطبيعية من أهم المواد التي تستخدم في الوقاية من أمراض الكبد و في علاجها, و لقد دلت نتائج البحث الذي أجراه الدكتور محمد الغزالي علي أن اعطاء حيوانات التجارب عسل السدر يؤي إلي وقاية الكبد و الكلية من الأضرار التي تنتج عن التسمم الكبدي الكيميائي.

و تشير النتائج كما يقول الدكتور عز الدين الدنشاري الأستاذ بصيدلة القاهرة و المشرف علي البحث إلي أن الجردان التي أعطيت عسل السدر قبل أعطاء المادة المسببة للمرض الكبدي اكتسبت وقاية ضد الأصابة الكبدية , ثبت ذلك من اجراء وظائف الكبد و الفحص النسيجي له, كما تسبب أعطاء عسل السدر في الوقاية من أصابات الكلية.

و يقول الدكتور مسعد عطية المشرف علي البحث و الأستاذ بالمركز القومي للبحوث أن خلاصة عشب الجينسنج الكوري يفيد في الوقاية من التسمم الكبدي المحدث كيميائيا. و يزداد مفعوله في الوقاية من أصابات الكبد و الكلية بأستخدام عسل السدر, و يتميز عشب الجنسينج و العسل باحتوائهما علي مضادات الأكسدة في تحسين مناعة الجسم ضد الأمراض الفيروسية و الميكروبية , و نظرا لان كلا من عسل السدر و عشب الجينسينج ليس له أعراض جانبية , فإن الباحثين يوصون بإجراء تجارب إكلينيكية علي المرضي الذين يشكون من أمراض الكبد و الكلية حتي تتأكد جدوي أستعمال العسل و العشب معا في علاج هذه الأمراض.

المصدرجريدة الأهرام