تقرحات الجهاز الهضمى

0


ماهو وما اسبابه ؟

تقرحات الجهاز الهضمى هى عبارة عن جروح تحدث فى الطيات الداخلية للمعده او فى الاثنى عشر.

 بعض الاشخاص  لا يشعرون بالاعراض ، قد يصيبك الم فى الجهة العليا من البطن او تحت عظام الفقص الصدرى ، ضعف فى الشهية ، غثيان ، أو انتفاخ إذا ما اصابك نزيف داخلى ، سوف يصبح برازك ذو لون احمر او اسود شبية بالقطران ، تظهر هذه الاعراض حينا وتزول حينا اخر.

إذا حدث الالم بعد تناول الطعام فذلك يعنى ان قرحتك هى قرحة معدية , و إذ تظهر الالم بعد ساعتين او اربع ساعات من تناولك وجبة الطعام فذلك يعنى ان القرحة فى الاثنى عشر.

أظهرت إحدى الدراسات ان البكتريا المسماة helicobacter pylori  هى السبب الرئيسى للقرحات الناتجة عن عصارة المعدة كما ان الوراثة ، بعض الادوية ، النظام الغذائى الذى يحتوى على الكثير من الاطعمة الغنية بالدهون او البهارات ، التدخين ، او الضغط النفسى و العاطفى قد تكون اسبابا أخرى محتملة لهذة التقرحات.

متى ينبغى استشارة الطبيب ؟

اذا كانت لديك اية اعراض تدل على وجود تقرحات فى الجهاز الهضمى استشر طبيبا. إذا كنت تتقيا دما أو كان برازك مليئا بالدم او شيبها بالقطران ، فانت بحاجة الى عناية طبية فورية .

ماذا عليك ان تفعل فى حياتك اليومية .؟

* ابدأ بمعالجة قرحتك وهى فى المراحل الاولى . ما دمت تشعر بهذه الاعراض ورائحة أنفاسك تبدو كريهة بشكل غير اعتيادى ، استشر طبيبك ، سوف يكون العلاج اسهل.

* تناول طعامك دوما وفق نظام محدد ، كل وجبات صغيرة ولمرات متكررة فى اليوم ، تناول الاطعمة السهلة الهضم فقط.

* اشرب المزيد من الماء ، استعض عن شرب الحليب بتناول اللبن الرائب, كل الموز الناضج مع العسل بصورة متكررة ذلك كله سوف يحمى المنطقة المصابة من معدتك .

* ان مضغ العلكة يزيد من افراز اللعاب ، الامر الذى يمكنه ان يبطل مفعول الحامض .

* ان ضبط انفعالاتك هو امر فى غاية الاهمية فى عملية شفائك ، ان اى كدر ، كالغضب ، الخوف ، او الاكتئاب ، يمكنه ان يعيق عملية الافراز الداخلية فى جسمك ويضاعف عملية تكون القرحة .

* هون الامر عليك ، ان الافراط فى القيام بالنشاطات الجسدية هو عامل اخر مثير للقرحة ، ضع لنفسك جدول عمل واستراحة معقولة والتزم بهما بدقة ، اخلد الى النوم فى وقت محدد وانهض من الفراش فى وقت محدد ايضا.

* انتبه لما تتناوله من ادوية كمزيلات الالم مثلا . اذا كنت تتناول الاسبرين او Ibuprofen    ، اطلب من طبيبك ان يغير لك العلاج.

ما ينبغى عليك تجنبه ؟

* الاقلاع عن التدخين هى خطوة مهم لمريض القرحة.

* لا تاكل كمية كبيرة من الطعام ، ان كمية الطعام الكبيرة تتطلب الكثير من العمل من المعدة وهى تسبب القرحة.

* تجنب تناول الاطعمة غير المطهوة بالمطلق ، كذلك الاطعمة الباردة والمقلية او المليئة بالدهون . لا تتناول اطعمة يصعب هضمها.

* لا تاكل أطعمة شديدة الحلاوة ، الحموضة ، الملوحة ، او السخونة

* قلل من شرب القهوة والشاى الثقيل . لا تشرب الصودا 


مقالات أخري 

التنميل فى اليدين