أثناء الرضاعة احذري التوتر و السمنة

0



ابتعدي عن الحزن و الاكتئاب أثناء فترة الرضاعة حتي لا يتعكر لبنك و يؤذي صغيرك. تلك النصيحة التي لا تمل الجدات و الامهات من توجيهها لحديثات العهد بالأمومة و ثبت أن لها أساس من الصحة حيث كشفت دراسة حديثة وجود مئات من البكتريا المفيدة في لبن الأم و أن هذه البكتريا تتأثر بتعرض الأم للتوتر و الأكتئاب, و كذلك كشفت الدراسة من جهة أخري أن زيادة وزن الأم أثناء الحمل له نفس التأثير علي البكتريا النافعة في لبنها.

و توصلت الدراسة أيضا الي أنه أذا كانت الام تخطط مسبقا لاجراء ولادة قيصرية , سيحتوي لبنها علي نسبة بكتيريا أقل من الأم التي تلد طبيعيا و ذلك بسبب القلق و التوتر الذي ينتاب السيدات من الولادة القيصرية.

و يؤثر أيضا التوتر علي كمية اللبن و تكوينه و طعمه , مما يؤدي الي اصابة الطفل بالم في المعدة و يجعله يرفض الرضاعة. و هذا التوتر يصيب الام حديثة العهد بالامومة لانها تخشي بكاء طفلها و يزداد قلقها عليه, لذا فهي تحتاج مساندة المحيطين بها. أما بالنسبة لعلاقة السمنة لدي الام بلبنها فلقد وجد أنها تؤثر علي دسامة اللبن مما يؤثر علي وزن الطفل.

لبن الام عزيزتي أرخص و أنقي غذاء للطفل و مكوناته تتغير مع عمر الطفل لتوفر أحتياجاته الغذائية المناسبة لنموه , و ان البكتريا المفيدة في لبن الأم تساعد علي نقاء اللبن و قتل البكتريا الضارة , حيث يتميز لبن الام عن أي لبن أخر بقدرته علي البقاء لمدة طويلة صالحا للاستعمال حتي بدون تبريد و هو ما يساعد الأمهات العاملات حال غيابهن عن أطفالهن لساعات.