ضبط الوزن

0



ما هو وما أسبابه؟

لطالما كان فقدان الوزن قراراً يتخذه الكثيرون فى مطلع العام الجديد. إلا أن الحفاظ على الوزن من الزيادة هو مشكلة ليست سهلة الحل، بالإضافة إلى ذلك فإن ضبط الوزن هو مسألة صحية ويمكن معالجتها. ضع هذا الهدف نصب عينيك ولا بد أن تؤتى جهودك المستمرة وصبرك ثمارها.

متى ينبغى استشارة الطبيب؟

أنت بحاجة إلى التشاور مع طبيبك حول برنامج فقدان الوزن الخاص بك لكى تتأكد من أن الخطة المتبعة مناسبة لوضعك الجسدى والصحى.

ماذا عليك أن تفعل فى حياتك اليومية؟

* ضع جدولاً للتمارين الرياضية والتزم به. مارس رياضة المشى على الأقل بقدر إمكانك. قاوم إغراء اختلاق الأعذار للتوقف عن ممارسة التمارين، لأنك ما إن تتوقف مرة من الصعب أن تعود إلى متابعتها.

* أضبط حميتك الغذائية. كل كمية أقل لكن تناول المزيد من الوجبات كل يوم. اشرب الحساء قبل تناول الوجبات. بهذه الطريقة فإنك لن تشعر بالجوع. تناول كمية أقل من الطعام المقلى.

* الحامض الأمينى الموجود فى الخل يمكنه أن يحول الدهون التى تتناولها إلى طاقة وهو يسرع عملية الأيض. كل المزيد من الثوم، الملفوف، الجزر، الكرفس، البندورة، الخيار، فول الصويا، القلقاس، التفاح، الليمون، القرع الشتوى. فهذه الأصناف يطلق عليها تسمية الأطعمة (المنقصة للوزن).

* أن الطريقة التى تتبعها لإنقاص وزنك ليست بذات أهمية المهم هو أنك تحتاج إلى المثابرة عليها وتطبيقها لفترة طويلة من الزمن.

ما ينبغى عليك تجنبه؟

تجنب الأطعمة المهيجة كتلك التى تحتوى على البهارات أو الكافيين.

لا تأكل كثيراً على العشاء، ذلك أن الناس يميلون على أن يكونوا أقل حيوية أثناء الليل، ولهذا فإن فرصتهم لحرق السعرات الحرارية التى تناولوها تكون أقل.

لا تتوقف عن تناول الطعام أو تقلل منه بصورة قاسية بهدف إنقاص وزنك. إن فقدان الوزن بصورة تدريجية أفضل بكثير من الناحية الصحية من فقدان الوزن بصورة مفاجئة.