ظواهر غير طبيعية للوليد

0




اولا: عدم إقباله علي الرضاعة و عدم التلهف علي امتصاص الثدي.

ثانيا: سكون زائد و لا يصرخ او يبكي بشدة او انه يئن أنينا خافتا و هذه الظاهرة ربما يكون سببها بسيطا كما يحدث في الحالات التي أخذت فيها الام بنجا او مسكنات قوية قبل او اثناء الولادة و ربما تكون ظاهرة هامة كما يحدث اثر إصابة الطفل بمرض من الامراض الميكروبية المعدية خاصة اذا لوحظت بعد يوم او يومين من الولادة.

ثالثا: اضطراب و حركة زائدة و هي علامات تدل علي حدوث عدوي ميكروبية او التهابات تسبب ألما .

رابعا: التلوين بلون ازرق حول الفم او حول العينين او في الأطراف و خاصة الأظافر و الجسم كله و هذا الزرقان ينتج عن وجود كمية كبيرة من دم غير مؤكسد في الدورة الدموية كما يحدث في عيوب القلب الخلقية او أمراض الرئتين و لكن يجب التنويه بان كثيرا من الاطفال تزرق بشرتهم اذا ما بكوا بشدة و يعود لونهم طبيعيا بعد الجهد المبذول في البكاء.

خامسا: الاصفرار و هذا عارض هام جداً إذ له عدة اسباب مختلفة تستوجب العلاج السريع و خاصة اذا ظهر في الأربع و عشرين ساعة الأولي من عمر الطفل فهنا وجب التدخل الحاسم السريع حتي لا تصاب خلايا المخ بإصابة دائمة ينتج عنها عاهات معوقة. 

سادسا: ارتفاع او هبوط درجة الحرارة . ارتفاع حرارة الجسم يحدث اثر زيادة في حرارة الجو المحيط بالطفل او بسبب الجفاف الناتج عن ذلك او عن قلة تناول السوائل و لكن أيضاً إصابته بأمراض كالالتهاب الرئوي او السحائي غير ان كثرا ما يحدث العكس تماماً فتهبط الحرارة تحت الدرجة الطبيعية و نجد الطفل المصاب بعدوي خطيرة بارد الجسم و حرارته منخفضة.

سابعا: شحوب اللون و هو يدل علي حدوث أنيميا حادة ناتجة عن نزيف حاد كما يدل علي عدوي ميكروبية او احيانا علي نقص في جلوكوز الدم.

ثامنا : النهجان او التنفس السريع عميقا كان او سطحيا او حدوث فترات متكررة من انقطاع النفس و هي تدل علي إصابة الرئتين او عدم نضجها او اضطرابات في التركيب الكميائي للدم و لها اسباب اخري كاصابات الجهاز العصبي المركزي.

تاسعا: التشنجات العصبية و هي تدل علي إصابة الجهاز العصبي المركزي بنزيف او بعدوي ميكروبية او تأثره بضغط خارجي من تجمع دموي مثلا اثر ولادة عسرة كما يكون سببها احيانا اضطرابات في التركيب الكيمياوي للدم و نادرا جداً تكون بداية مرض الصرع.

عاشرا: التقيؤ المستمر خاصة اذا حدث في اليوم الاول بعد الولادة و استمر و اشتد فربما يكون السبب انسداد الجهاز الهضمي ناتجا عن عيوب خلقية و ربما يكون لأسباب اخري يكتشفها الطبيب.