حذار من الهواء

0


يفترض بالهواء ان يدخل الى الرئتين ، لا ان يركد فى الجهاز الهضمى علي هيئة تجمع الغازات فى القولون.

و عن بلع الهواء أو عن النفخة ( انتفاخ البطن بسبب وجود غازات فيه ) فان المشكلة تكمن غالبا فى الغذاء فاما أنك تبتلع الكثير من الهواء واما تاكل الكثير من الاطعمة العسرة الهضم التى تتحلل ببطء مسببة اختمارا للطعام فى الامعاء


غالبا ما تحتوى اللحوم المصنعة على مواد عسرة الهضم بسبب اللحم بحد ذاته والمواد المضافة اليه ( مواد حافظة ، محسنات المذاق ، توابل ..... )

 ويجب أيضا تجنب الحلويات الجاهزة أو تلك التى تصنع من مكونات ذات نوعية سيئة ( دهون مهدرجة ، مواد مضافة .... ) والاطعمة التى يدخل البيض ضمن مكوناتها ثقيلة على المعدة ( المايونيز ، المثلجات ) والاسوأ منها هى التحليات المجلدة فاعلم ان البرودة تعيق الهضم .

 ولا تنسى بعض النصائح المفيدة فلا تتكلم كثيرا اثناء تناول الطعام ولا تبلع الكثير من الهواء وانت ترتشف سائلا ساخنا جدا ( شاى ، حساء ) واياك ثم اياك ان تمضغ العلكة فانت بذلك لا تبتلع الهواء فحسب  ، وانما تحث معدتك عن طريق اللعاب على افراز عصارات هضمية من اجل عملية هضم غير ضرورية بما انك لا تبتلع شيئا فعليا .


العديد من المشروبات مسؤولة عن فرط الهواء فى الجهاز الهضمى:

* اولا لا يجدر بك ان تشرب كثيرا أثناء الطعام وإن كان ما تشربه هو الماء فكيف بتناول الصودا والمياه الغازية .


* الحليب المنكه المخفوق ( milk – shake ) هو على الارجح احد المشروبات الاسوأ للهضم

* معظم المشروبات تحتوى على مواد معيقة لعملية الهضم : المواد المضافة ( انواع العصير المركز – الشراب المحلى والصودا ) الدبغ ( القهوة – الشاى ) المواد الدهنية ( الحليب – الكاكاو ) السكر المكرر ( كافة المشروبات الصناعية المحلاة )


باختصار


* أسباب زيادة الهواء فى البطن هو انت ! راجع إذا خياراتك الغذائية


* تناول طعامك فى جو هادئ وتجنب التكلم كثيرا اثناء تناول الطعام


* انتبه من المشروبات التى تبدو لك غير ضارة فقد تبطئ عملية الهضم