البشرة الجافة

0


هل تبدو بشرة وجهك خشنة ليس لها بريق؟ هل تعانين أحيانا من القشف أو التشققات بجلدك؟ هل تلاحظين وتشعرين بزيادة حساسية بشرتك للمساحيق أو مستحضرات المكياج المختلفة؟

إن مثل هذه المواصفات تشير إلى وجود بشرة جافة. أي أن الغدد الدهنية الموجودة بها ضعيفة النشاط في إفراز الدهون الملينة للجلد.. وهذه البشرة تتعرض للقشف والتشققات في حالات الجفاف الشديدة.. كما أنها تكون حساسة بدرجة واضحة لاستعمال مساحيق الماكياج .. ولذا ينبغي عدم التسرع بوضع أي مادة للتجميل (من المستحضرات الكيماوية قبل اختبار ملاءمتها للجلد).

 في حالة البشرة الجافة، فإننا ننصح بالإقلال من تعرضها للصابون لأنه يزيدها جفافا. فيكفي غسل الوجه مرة واحدة أو مرتين على الأكثر يوميا.. مع الحرص على اختيار صابون مناسب لتقليل احتمال حدوث جفاف بالجلد، وأفضل الأنواع لهذا الغرض هي المحتوية على زيت الزيتون أو الجلسرين , كما يجب تجنب استعمال الماء الساخن في غسل الوجه لأنه أيضا يزيد من فرصة الجفاف، فليستخدم الماء البارد أو الفاتر. في حالات الجفاف الشديد، يستغنى تماما عن الصابون، وليكن تنظيف الوجه بالمستحضرات الخاصة بذلك، والتي من أفضلها اللبن أو المستحضرات المحتوية على اللبن.

الأقنعة: تحتاج البشرة الجافة أكثر من غيرها لعمل الأقنعة بصفة منتظمة لتطرية الجلد وإكسابه المرونة والحيوية.. وليكن ذلك بمعدل مرة واحدة أسبوعيا على الأقل , في حالات الجفاف الواضح والذي يسبب أحيانا مضايقات يمكن ببساطة التغلب على ذلك بدهان الوجه بطبقة رقيقة من زيت الزيتون أو الجلسرين كل مساء أو بعد الاستحمام.

وللتغلب على رائحة الجلسرين ولتخفيف لزوجته يمكن إضافة قليل من ماء الورد إلى الجلسرين. يجب كذلك مراعاة تناول كميات كافية من الماء يوميا.. وعدم التعرض لفترات طويلة للهواء الجاف سواء البارد أو الحار.