التدخين و أمراض القلب

0



ان تأثير السجائر علي القلب يرجع الي مادتين هامتين هما النيكوتين و اول أوكسيد الكربون. .
ان تأثير النيكوتين علي القلب و الجهاز الدوري يتركز فيما يلي: 
* زيادة ضربات القلب و زيادة عمل القلب.
* انقباض الشرايين عموما بما فيها شرايين القلب.
* زيادة التصاق الصفائح المسؤولة عن تكون الجلطات. 

و هكذا تتجمع الأسباب المؤدية الي جلطة القلب بسبب انقباض الشرايين التاجية المغذية للقلب و بسبب زيادة عمل القلب و استهلاك للطاقة (أزمة طاقة) و بسبب تجلط الدم في الأوعية الدموية الضيقة. 

و لا يقتصر تأثير النيكوتين علي شرايين القلب فقط . كلا فتاثيره يشمل شرايين الجسم بأكمله. و لكن اهمها علي الاطلاق دون ريب شرايين القلب. يليها في الأهمية شرايين المخ. 

اذا انسدت احد شرايين القلب فهي جلطة القلب او موت الفجأة. و اذا انسدت احد شرايين المخ فهي شلل للجسم او لذلك الجزء من الجسم الذي تتحكم فيه المنطقة المخية المصابة. و اذا أصيبت احد شرايين الساق فهي الغرغرينا و لابد من بترها. و ذلك ان لم تتدارك بعملية تبديل و ترقيع الشريان المذكور و هي عملية عسيرة و ليس من السهل إجراؤها.

اما بالنسبة لغاز أول أوكسيد الكاربون خطورته تأتي من انه شديد القابلية للاتحاد بالهيموجلوبين. فبالمقارنة مع الأوكسجين الذي يحمله الدم فان غاز اول أوكسيد الكاربون له قابلية الاتحاد مع الهيموجلوبين بنسبة مائتي ضعف قابلية الأوكسجين.

لأول أوكسيد الكاربون اثر اخر يزيد من حدوث الجلطات. فهو يساعد علي ترسيب الكوليسترول في جدر الأوعية الدموية مما يساعد علي سرعة تصلب الشرايين.