هل يمكنك السفر أثناء الحمل ؟

0



من أول الشهر الخامس ممكن السفر. فبعد أن أتخذت كافة الأحتياطات منذ بدء حملك , تدخلين الأن مرحلة تشعرين معها أنك في حالة جيدة. لقد ولي عهد الغثيان و تعب الأشهر الأولي , و لم يصبح بطنك ثقيلا و مزعجا بعد. تشعرين بالنشاط و برغبة في العمل و الحركة. من جهة أخري أستقر طفلك في موضعه و لم تعودي تخشين التعرض للإجهاض. 

يمكنك ركوب القطار أو الطائرة دون خوف , لكن أعلمي أن بعض شركات الطيران ترفض حجز مقعد للمرأة الحامل أعتبارا من شهرها الثامن. إن و سيلة النقل التي لا تتناسب كثيرا ووضع المرأة الحامل هي السيارة. و لكن إذا لزم الأمر عندما تركبين السيارة ضعي حزام الأمان علي الفور. تأكدي من وضعه فوق بطنك و تحتها, لا تضعيه أبدا علي بطنك إذ قد يضغط علي الرحم بشكل خطير في حال تعرضك لا قدر الله لأي أصطدام. لا تقطعي أبدا مسافة طويلة , بل قسمي رحلتك إلي مراحل قصيرة كي تستريحي بين الحين و الأخر. كما يفضل ألا تكثري من الأكل قبل السفر. 

يمكنك أن تقودي السيارة بنفسك , فلا مانع من ذلك باستثناء خطر تعرضك لأي أصطدام , لهذا عليك توخي الحذر. قودي ببطء لتجنب التوقف المفاجئ عند ظهور أي عائق غير متوقع. و لا تنسي أن أقل انفعال أو صدمة سيطلق في دمك دفعة من الهورمونات التي قد تتسبب لك بانقباضات في الرحم , و تذكري أن حالة الحمل تبطئ رد الفعل. 

مهما كانت وسيلة النقل التي أعتمدتها , فلا تنسي أن تحملي معك الأدوية المضادة للانقباض التي وصفها لك الطبيب. ستفيدك إذا أحسست بألم أو بمغص في أسفل بطنك أو إذا ما تعرضت إلي حدوث انقباضات.