الإكتئاب

0


ما هو  وما أسبابه ؟

تتصف هذه الحالة بشعور عام بالحزن والياس و من اعراضها الارق والابتعاد عن النشاطات المعتادة يمكن للامراض والصدمات النفسية والضعط النفسى المتراكم ان تتسبب بالإكتئاب . سنركز هنا على الإكتئاب الناتج عن الضعط النفسى.

متى ينبغى استشارة الطبيب ؟

* على غرار اى اضطرابات فى المزاج كالقلق المفرط ، تبقى عتبة طلب المساعدة الطبية غير واضحة ومحددة . استشر الطبيب عندما يبدأ الإكتئاب بالانعكاس على حياتك وبالتاثير فيها .

ماذا عليك ان تفعل فى حياتك اليومية ؟

* احصل على قسط كاف من النوم .

* انقع قدميك فى مياة دافئة مدة 10 دقائق قبل الخلود الى النوم كى تتمكن من النوم بسهولة.

* لممارسة الرياضة بشكل منتظم دورا هاما وبارزا فى علاج الإكتئاب . فالرياضة تجعل الجسم ينتج بعض المواد الكيماوية التى تحسن المزاج وترفع المعنويات كما ان الرياضة تمنحك شعورا بانك حققت مهمة ما ومازلت تسيطر على وضعك ، ما من شأنه ان يخفف الشعور بالاحباط والخيبة الذى يربط بالإكتئاب . إن المشى السريع مدة 30 دقيقة نحو الشمس المشرقة فى الصباح خيار جيد .

* حاول التغلب على شعور الغيرة الذى يتسبب بمشاكل نفسية كثيرة ويشكل حلقة مفرغة . إنه شعور أسوأ من الغضب.

* تناول أطعمية مغذية ، لا سيما تلك الغنية بالكالسيوم والاحماض الامنية كالحليب والبقول والسمك والقريدس ( الجمبرى ) والدجاج واللحم والموز والتمر . إن النقص فى بعض الفيتامينات أو المعادن يمكن أن يساهم فى ظهور المزاج المكتئب.

* تواصل مع الناس . انضم الى بعض النشاطات الاجتماعية.

* اعلم ان بعض الادوية تتسبب بالاكتئاب ، فاستشر طبيبك 

ما عليك تجنبة ؟

* لا تكبت مشاعرك . اختر شخصا تثق به جدا وبح له بمكنونات قلبك , عبر عن مشاعرك وانفعالاتك وعليك بالبكاء إذا شعرت برغبة فى ذلك , إن إطلاق العنان للمشاعر حاجة وطبيعية فى الصحة العقلية . عندما تشارك الاخرين مشاعرك ، يختفى أثرها السام.

* لا تتحدث عن اى موضوع حزين أثناء تناولك الطعام.

* لا تقم باى عمل يتطلب جهدا ذهنيا 20 دقيقة قبل او بعد الوجبات.