أحسن أختيار طعامك

0


من المنطقي أننا عندما نرغب بتخفيض وزننا , علينا الحد من أستهلاك بعض الأطعمة , و لكن يجب بشكل خاص التقيد ببعض القواعد الغذائية العامة. فهذه النظرة الشاملة أهم من مجموع السعرات الحرارية التي تولدها الأطعمة التي نتناولها !!

السكريات البطيئة الأحتراق و البروتينات التي يجب تفضيلها علي غيرها 

أي أخصائي تغذية سيقول لك الأمر نفسه: خفف من السكريات و الدهون و أكثر من السكريات البطيئة الاحتراق و الألياف و البروتينات. و لكن لا تنسي أن تعتمد نظاما غذائيا يريح أمعاءك. فتغيير نمط غذائك بشكل جذري بين ليلة و ضحاها , و حشو معدتك فجأة بكميات كبيرة من الألياف سيعرضك لانتفاخات لم تري لها مثيلا. و هي بالضبط ما كنت تحاول التخلص منه !

غير نظامك الغذائي بشكل تدريجي و أحرص علي أن تتناول كمية قليلة من كل فئة من فئات الغذاء خلال النهار.

الأطعمة المفيدة لحالتك و تلك التي يجب تجنبها

أنظر بعين الرضي إلي كل المنتجات القليلة الدسم: كالحليب الدسم بنسبة 50% و السمك الأبيض و لحم الطيور و القشريات و الحبوب العشبية و منتجاتها (أرز , قمح , شوفان , شعير ...) و الفاكهة و الخضار علي أنواعها. المثير للاهتمام هذه المواد الغذائية هو أنها قليلة السعرات الحرارية و سهلة الهضم في أن واحد.

أما في المقابل فأعتدل في تناول الأجبان المخمرة و الجبنة العفنة و اللحوم المدهنة (الحمل و الدواجن التي تربي في المزارع التجارية) و الأسماك الغنية بالدهون (التونة , السلمون المطهو) فضلا عن البيض المقلي و كل الأطباق المطهوة (البيتزا و اللازانيا) و المكسرات (جوز , لوز), الموز غير الناضج , المواد الدهنية المطهوة و المثلجات. المنتجات الصناعية (مرق , حساء , صلصات) و لا تزال قائمة المواد الغذائية العسرة الهضم طويلة جيدا...

بإختصار

* الأطعمة القليلة الدسم تريح الأمعاء

* لا تنتقل من نظام غذائي غني و دسم إلي نظام لا يعتمد سوي علي الخضار و المأكولات النيئة 

* لا تكون قاسي علي نفسك: لا تحرم نفسك من شئ , إنما خفف الكميات التي تتناولها