العـــــلاج بالمـــــــــاء

0

يكون الماء حوالي ثلثي سطح الأرض، وهذا ينطبق كذلك على جسم الإنسان، الذي خلقه الله من التراب فقال له كن فكان، حيث يمثل الماء حوالي ثلثي وزن الإنسان، ويدخل الماء في تركيب جميع الخلايا، وهو ضروري لحياتها أو لبقائها، وصدق الله العظيم حين قال: وجعلنا من الماء كل شيء حي. والماء ضروري للعلاج كما هو ضروري للحياة، ولذلك فهو يستعمل لعلاج كثير من الأمراض والمشكلات الصحية، وكانت هذه الاستعمالات معروفة منذ القدم، ولاتزال حتى الآن مع بعض الزيادات والاكتشافات الحديثة بالاستعمالات العلاجية للماء.

يستعمل الماء لعلاج الحمى ويكون ذلك بوضع كمادات الماء البارد على جبهة ورأس المحموم. يستعمل الماء لعلاج الجفاف الناتج عن فقد السوائل بسبب القي، أو الإسهال، ويكون ذلك عن طريق الفم في الحالات البسيطة، أو عن طريق الوريد في الحالات الشديدة. و تستعمل الكمادات الحارة الرطبة لعلاج آلام المفاصل والعضلات، كما تستعمل الكمامات الباردة أو الثلج لنفس الغرض.

يستعمل العلاج بالماء لتخفيف الآلام وإعادة التأهيل للمرضى المصابين بآلام شديدة وتيبس في المفاصل، أو بعد الإصابة بالجلطات العصبية، ويكون ذلك في أحواض شبيهة بأحواض السباحة مليئة بالماء الدافئ، وتستعمل أحيانا الذبابات والموجات المائية الموضعية للمساعدة على تخفيف الألم.

يفيد الماء في تنقية البشرة والحفاظ عليها شابة ويكون ذلك بغسل الوجه مرات معدودة كل يوم، وهذه الذي يقوم بها المسلمون كل يوم أثناء الوضوء.

يستعمل الماء لتخفيف الوزن، ويكون ذلك بشرب الماء قبل الوجبة للإحساس بالامتلاء، والشرب عند الإحساس بالرغبة في تناول الطعام بين الوجبات أو عند الرغبة بتناول المشروبات المحلاة أو غير الطبيعية كالمنبهات أو المشروبات الغازية.

يستعمل الماء البارد لتخفيف أعراض الحساسية وذلك يكون بغسل الوجه والعينين لحساسية العينين والأنف، أو الاستحمام بماء بارد لتخفيف الحساسية الجلدية.

دكتورة/ منال الصفتي