ملابسك تعكس شخصيتك

0


تكشف ملابس المرأه جوانب من ثقافتها و شخصيتها فالزي هو واحد من أقدم وسائل التميز للشخصيات و الأنتماءات كما يعلن عن اخلاقيات المجتمع و ثقافته السائدة.

و تقول د. ميرهان فرج المدرس بقسم تصميم الأزياء بجامعة حلوان ان الزي يلعب دورا معروفا في التأثير علي الحالة النقسية للأنسان و بالتالي قدرته علي الأنتاج و لكن كثير من النساء غير موفقات في أختيار الزي المناسب لكل مناسبة و إن كان هناك شروط عامه يجب أن تتوافر في الزي أهمها علي الأطلاق البساطة و الأحتشام. 

أختيار ملابس العمل و الحلي التي تتحلي بها المرأه يجب أن يكون أنيق دون تكلف, و يعتمد علي الألوان الصريحه مثل الكحلي و الأسود و علي خامات معالجه سهلة التنظيف و صعبة الأتساخ حتي لا يتأثر مظهرها العام و يفضل استخدام أقمشه و منسوجات لا تتأثر بتكرار الغسيل. أما الحذاء فيجب ألا يكون بكعب عالي و أن يكون مريحا لا يعيق حركتها.

أما بالنسبة للنساء العاملات الاتي تفرض عليهن طبيعة الوظيفه التعامل مع طبقات إجتماعيه مختلفه , فيجب أن تكون ثيابهن جامعة بين الوقار و الالبساطة و الملاءمة لطبيعة العمل فالعاملة في الشركات الكبري و البنوك مثلا عليها أن تلتزم بزي رسمي سواء بدلة أو التايير , أما المهندسة التي تعمل في مواقع عمل فلا يناسبها إلا البنطلون و البلوفر أو البلوزه و في كل الأحوال ينبغي ألا يشكل مخالفه صارخة لقيم و ثقافة المجتمع سواء من ناحية اللون أو التصميم مع أحترام التفضيلات اللونية الشخصية. كما ينبغي أحترام القواعد التي تفرضها المرحلة العمرية التي تمر بها المرأه فالجينز مثلا ملائم لصغيرات السن.

الذوق العام يحدد الي درجة كبيره معايير إختيار الملابس, ففي الستينيات و السبعينات كان الفستان و الجونلة الأنسب و لم يكن لبس البنطلون مستحبا , أما الأن فالبنطلون هو الأكثر أنتشار لكافة الأعمار و يجب أن نعترف أن إحترام البعد الثقافي للزي له أثر كبير في مساعدة المرأة علي الانجاز و التميز, فأرتداء زي مخالف لثقافة المجتمع قد يؤدي لنفور الأخرين لذلك يجب ألا تنساق المرأه وراء الموضات الغربية.

النصيحة الوحيدة التي يمكن توجيهها لكل فتاه و سيدة هي ضرورة فهم الكود أو الشفرة الخاصة بمجتمعها و انتقاء زي و مظهر يتفق مع شخصيتها و لا يختلف مع معايير الثقافة للمجتمع حتي لا تتعرض للرفض الأجتماعي.

لسوسن الجندي
جريدة الأهرام