دردشة عن معني السمنة

0


البدانة أو السمنة هي زيادة الوزن و تنشأ عن أختزان المواد الغذائية في الجسم و يعتبر الشخص بدينا إذا أزداد محيط وسطة عن محيط صدره بحالة الزفير. و يمكن أعتبار من يزيد وزنه عن قياس طوله ناقص العدد مئة يعتبر بدينا كمثال الذي يكون طوله 170 سنتيمترا يجب ألا يتعدي وزنه ال70 كجم و يمكن تجاوز ذلك بمعدل لا يزيد عن ال10% أي يكون حوالي ال7 كجم حتي يكون الوزن عاديا و من يتخطي تلك النسبة بالزيادة يعتبر بدينا و علي العكس فإن نقص عن 63 كجم عندما يكون طوله 170 كجم يعتبر نحيفا.

هل ممكن الجماع في الشهر الثامن من الحمل ؟

0



في الشهر الثامن يمكن الجماع إلا إذا أشار الطبيب علي المرأة غير ذلك.

إنما يجب علي الحامل أن تتخذ بعض الاحتياطات:
أختيار الوضع المناسب لتجنب أي حركة خاطئة مؤلمه.
تجنب الإيلاج لمدة طوية أو الإيلاج العنيف الذي قد يتسبب بانقباضات.

ينصح بعدم الإيلاج في الحالات الأتية:
عند الحمل بتوأم أو أكثر.
في حال تعرض المرأة الحامل من قبل لولادة سابقة لأوانها.
أرتفاع ضغط الدم.
أنخفاض المشيمة.

فشل الحميات الغذائية

0



لقد أثبتت معظم الدراسات العلمية المتعلقة بنظم التغذية مجموعة من الحقائق ألا و هي:

     * أن الأنسان في أيامنا هذه يستهلك خمس أضعاف كميات السكر التي كان يستهلكها قبل خمسين عاما مع قلة الحركة في هذا الزمان. فتعتبر الزيادة في أستهلاك السكر الذي يدخل في تركيب العصائر و الشوكولاته و الحلويات و الأيس كريم أكثر من اللازم.

     * هناك سبب أخر ألا و هو أتجاه الكثير من الأشخاص لتناول وجباتهم الغذائية في المطاعم و خاصة تلك التي تقدم الوجبات السريعة و هي مأكولات دسمة و تحتوي علي   سموم.

مخاطر الدهون الزائدة

0



إن مخاطر الشحوم و الدهون الزائدة علي صحة الإنسان كثيرة و لعل مرض السكري أكثرها. فكلما زاد الوزن زاد خطر السكري و ما ينجم عنه من جلطات القلب و مرض الكلية و أعتلال الأعصاب و الضعف الجنسي و العمي.

كما ينجم عن زيادة الوزن أيضا أرتفاع ضغط الدم و ما يتلوه من جلطات قلبية و دماغية تدفع بالإنسان لأن يكون ضحية علي كرسي العجزة.

و قد أظهرت دراسة علمية مؤخرا أن هناك علاقة وطيدة بين قياس الخصر و أمراض القلب و أوضحت الدراسة أن دوران الخصر يجب أن يكون أقل من 100 سنتيمتر قبل الأربعين و أقل من 90 سنتيمتر بعد سن الأربعين. 

الوصايا العشر لتغذية صحية

0


1- ألا نسرف في الأكل نوعا و كما و بصفة خاصة الدهون و النشويات و السكريات.

2- يجب أن يشتمل غذاؤنا اليومي علي البروتين الحيواني و النباتي حيث تشير البحوث إلي أن المواد البروتينية النباتية و الحيوانية كاللحوم الخالية من الدهون و الأسماك تساعد علي سد الجوع و توفير الطاقة لفترات أطول مما تفعله الكربوهيدرات , فكلما زادت الأنسجة العضلية في الجسم أرتفع معدل حرق الشحوم و بالتالي فقدان الوزن.

3- يجب أن يشمل غذاؤنا اليومي علي الخضر و الفاكهة الطازجة 60-70%

4- يجب أن يشمل غذاؤنا اليومي علي اللبن الرائب.

5- تجنب الدهون و الزيوت و الأغذية الغنية بها.

6- تجنب السكر و الحلويات و الأغذية الغنية به.

7- أن نتناول خمس وجبات صغيرة بدلا من ثلاث وجبات يوميا.

8- تجنب الملح والأغذية الغنية به إلا في حالات الضغط المنخفض.

9- أن تراقب وزنك بأستمرار كل 15 يوما و ليس كل يوم.

10- أن نتناول غذاءنا بسعادة و نستمتع به حتي شربة الماء يجب أن نشعر بلذتها.

تخدير الحوض أثناء الولادة

0
 

أستخدام التخدير الموضعي للحوض أثناء الولادة بال  Periduraleأصبح شائعا, و من حسناتها أنها تخدر القسم السفلي من الجسم و لا تفقد الحامل وعيها. ووفقا لكمية المخدر المعطاه يمكن أن تشعر المرأه بعض الشئ يالعمل الجاري أو لا تشعر به مطلقا.

تخضع المرأه للتخدير الموضعي حين يتمدد عنق الرحم جيدا ليصل إلي 3 سم تقريبا. تحقن بمادة مخدرة ما بين الفقرتين الثالثة و الرابعة , فتؤثر علي الأعصاب المتمركزه في النخاع الشوكي و يوضع أنبوب بلاستيكي دقيق , في مكان الحقنة تحسبا لضرورة إعطاء جرعه أخري. تكون الكمية الأولي قليلة في الواقع كي لا تنقد المرأة إحساسها بالحوض كليا.

ليست دور التوليد كلها مجهزه بالفريق الكفؤ لأجراء التخدير الموضعي للحوض , إذ يتطلب هذا الأمر وجود طبيب بنج بشكل متواصل. و هذا سؤال يجب أن تطرحيه علي نفسك قبل أن تقرري أين ستلدين.
  

عند الشعور بالألم

0


تحت تأثير الألم يفرز الجسم مواد شبيهة بالمورفين لتخفيف هذا الألم , و تسمي أندروفين. أما تحت تأثير الضغط أو الخوف فتفرز الغدد الكظرية الأدرينالين الذي يعيق إنتاج الأندروفين فتشعر بمزيد من الألم و يترافق ذلك مع تسارع نبضات القلب ووتيرة التنفس فضلا عن أرتفاع ضغط الدم. 

مرض السكر أثناء الحمل

0

مرض السكري هو مرض ناتج عن سوء عمل البنكرياس يظهر في مرحلة مبكرة من خلال ارتفاع معدل السكر في الدم وظهور السكر في البول. يصيب هذا الداء 2% من الناس بشكل عام. يساهم الحمل في ظهور مرض السكري ويمكن للنساء اللواتي لا يعانين عادة من هذا المرض أن يشهدن ظهور غلوكوز في البول اعتبارا من الشهر الخامس أو السادس. تشمل هذه الحالة 2 إلى 3% من النساء الحوامل. لكن نسبة السكري هذه غير خطيرة وستعود إلى طبيعتها بعد أيام من الولادة.

حال الإصابة الفعلية بداء السكري، وإذا لم تتم مراقبة الحمل جيدا، يواجه 80% من النساء مشكلات صحية مقابل 10% حين يخضع الحمل لمراقبة مشددة. وإذا لم تتخذ الاحتياطات المناسبة قد تؤدي إصابة الأم بداء السكري إلى الإجهاض وتسمم الدم وإلى زيادة كمية السائل السابيائي فضلا عن آلام الجنين التي قد تؤدي غالبا إلى موته داخل الرحم لا قدر الله. فبرجاء عدم الاستهانة بالموضوع وعمل متابعة جيدة مع الطبيب المختص أولا بأول.

الحقن المجهرى

0





يعتبر الحقن المجهرى، أحدث وسائل الإخصاب المساعد وهو الصورة المتطورة لأطفال الأنابيب، ويعتبر العالم البلجيكى باليرمو هو أول من قام بإجراء الحقن المجهرى سنة 1991 وكان يتم حقن الحيوان المنوى داخل البويضة عن طريق إبرة دقيقة جداً مخصصة لذلك تحت الميكروسكوب.

وتقول الدكتورة مني فؤاد سعيد، استشاري النساء والتوليد والحقن المجهري: أحدثت هذه التقنية الحديثة «الحقن المجهري» ثورة في علاج العقم، خاصة عقم الرجال، فبالرغم من أن عملية أطفال الأنابيب قدمت حلولاً كثيرة فإنها وقفت عاجزة أمام بعض الحالات الخاصة التي نستطيع علاجها الآن بهذه التقنية وينصح بإجراء الحقن المجهري للحالات الآتية:

أولاً: أسباب تخص الرجل وهي قلة الحيوانات المنوية لوجود ضعف بالخصيتين وعدم وجود حيوانات منوية بالسائل المنوي لانسداد الحبل المنوى مع وجود حيوانات منوية بالخصية، وضعف أو قلة حركة الحيوانات المنوية بشرط أن يكون شكلها طبيعياً، وهناك أسباب تخص المرأة وذلك في حالة انسداد قناتى فالوب، وبهذا لا تصل البويضة للحيوانات المنوية، وأسباب تخص الزوجين معاً وهي فشل عملية التلقيح الصناعى وحالات العقم غير معروفة الأسباب وتأخر عملية الإنجاب لمدة طويلة أو كبر سن الزوجة ورغبة الزوجين بغض النظر عن الأسباب حيث إنها أعلى نسبة نجاح.

وتضيف الدكتورة مني فؤاد سعيد أن خطوات الحقن المجهرى هي أولاً امتناع الزوجين والفهم الكامل لكل خطوات الإجراء الطبى ونسب نجاحه والاقتناع بأهمية كل خطوة بنسبة 100٪ وثانياً التحضير النفسي للحالة وذلك لأن أهم خطوة في العلاج هي اقتناع المريض وإيمانه التام بأن الدور الطبي بأكمله ما هو إلا وسيلة لتحقيق إرادة الله سبحانه وتعالى، والالتزام التام بالتعليمات الطبية والدقة في المواعيد وعمل تقرير طبي شامل للزوجين تشمل الفحص الكامل والتحاليل «هرمونات الدم بسائل منوي.. وغيره»، كما يُعطي الزوجان علاجاً تحضيرياً قبل الدخول في بروتوكول العلاج، وتجنب كل أنواع الأدوية إلا ما يصفه الطبيب المعالج، وتستبدل العادات الغذائية السيئة «الأطعمة المحفوظة - الكافيين» إلي سوائل وعصائر طازجة ولا يسمح بشرب الشاي أو القهوة بأكثر من فنجانين يومياً، وينصح بالإكثار من الخضراوات الطازجة أثناء البرنامج التحضيري للحقن المجهرى.

وتنبه الدكتورة مني فؤاد سعيد بأن هناك نصائح خاصة بالبرنامج العلاجى أهمها حفظ العلاج بالثلاجة وليس الفريزر والانتظام في مواليد العلاج ويسمح بمزاولة جميع الأنشطة المعتادة أثناء العلاج والجماع قبل عملية سحب البويضات بيومين، وصيام 8 ساعات مثل ميعاد سحب البويضات، وممنوع التدخين أو التعرض له سلبياً وعلاج أي من الزوجين من أي أمراض بالجهاز التناسلى قبل بدء البروتوكول والخطوتان السابقتان تحضيريتان قبل بدء البرنامج العلاجى، والخطوة الثالثة هي تنشيط التبويض عند الزوجة عن طريق إعطاء حقن يومية ثم الحصول علي 5 - 15 بويضة في المتوسط بدلاً من بويضة واحدة ثم المتابعة بالسونار المهبلى حتي حجم معين 12 - 18 لكل منها، والخطوة الرابعة سحب البويضات تحت ظروف تحضيرية خاصة ودرجة عالية جداً من تعقيم الآلات والأشخاص ثم سحب البويضات تحت تأثير مخدر عام وتوضع بحضانات خاصة بالمعمل المجهز بذلك عن طريق السونار المهبلى وفترة العملية تستغرق 15 - 30 دقيقة، وتنصح الزوجة ببعض الإرشادات لحين ميعاد نقل الأجنة. والخطوة الخامسة تحضير البويضات لعينة السائل المنوي لاختيار أفضل الحيوانات المنوية للوصول إلي أفضل النتائج بأجهزة خاصة عالية التقنية علي يد خبراء متخصصين بمنتهى الدقة، والخطوة السادسة نقل الأجنة ويتم نقل الأجنة بعدد يتراوح من 2 - 4 أجنة داخل الرحم في مكان معين ويحتاج ذلك إلي خبرة عالية من الطبيب وتستغرق عدد دقائق ولا تحتاج إلي تخدير وغير مؤلمة وينصح براحة لمدة 2 - 3 ساعات ومغادرة المستشفى وركوب السيارة أو السفر بدون كلفة ويتم اتباع بعض النصائح وعمل اختبار حمل دم بعد 15 يوماً من نقل الأجنة.


منقول عن الوفد