تبقع الوجه أثناء الحمل

0


كثيرا ما يتبقع وجه النساء الحوامل، إنما بشكل مؤقت. تظهر بقع داكنة متفرقة على الجبهة، الأنف، الشفة العليا، الذقن أو الخدين. وبما أن ظهور هذه البقع مرتبط بالحالة الهورمونية للجسم، فإنها تختفي تدريجياً وببطء في الشهور التي تلي الولادة. لتفادي زيادة هذه البقع، استعملي مرهما واقيا من الشمس على كامل الوجه. 

تصلب شرايين الساقين

0


يحدث تصلب شرايين الساقين عند المسنين بكثرة , و هو يؤدي إلي قلة الدم الشرياني الوارد إلي الساقين و يعقب ذلك عدة مظاهر تبدأ ببرودة القدمين و بهتان لون الجلد مع ظهور ألام متكررة و مستمرة تشمل عضلات الساقين أو عضلات القدم عند الراحة أو عدم الحركة , و عادة ما يتزايد هذه ألالام أثناء الليل ...

قد يؤدي ضيق شرايين الساق و تصلبها إلي الإصابة بغرغرينا القدم أو الساق مع ما تتميز به من أعراض مثل تلون الجلد إلي اللون الجاف مع الإصابة ببرودة شديدة في الجزء المصاب تكون مصحوبة بألم مع حدوث إصابة بكتيرية حول الأظافر.

و لاشك أن هذه المظاهر المرضية لا تحدث دفعة واحدة أو أنها جميعا لابد لها أن تحدث , و لكن أمر حدوثها وارد عند أكتشاف إصابة شرايين الساقين بالتصلب , و عند تبين الحالة يكون التدخل الجراحي هو الملجأ الأخير حيث يتم تغيير الشريان المصاب , و بالتالي يتم التغلب علي متاعب الشيخوخة الناتجة عن قصور هذا الشريان.. 

حمام صحي

0




الحمام الدافئ بلا شك , هو أفضل طريقة للاسترخاء و لتدليل الحواس و التجدد و الحيوية. و تعد مستحضرات غسول الجسم الأفضل لتجعل من الأستحمام تجربة أستثنائية ممتعة. فهي تغمر الحواس بشعور من الأنتعاش و الحيوية بمكوناتها و نكهاتها و روائحها الذكية. فإذا كنت ترغبين في التخلص من الإجهاد و التعب لا تترددي في أختيار ما يلائم مزاجك من هذه النكهات الرائعة.

بعض النصائح للأستمتاع بحمام صحي و بشرة نضرة:

* من المحبذ الاستحمام مررة واحدة في اليوم , أما ذوات البشرة الجافة جدأ , فمن الأفضل لهن الأستحمام يوما بعد يوم. 

* أحرصي علي التقليل من مدة الاستحمام , فمن المفضل ألا يستغرق أستحمامك أكثر من 15 دقيقة. فكلما زادت مدة الوجود في الماء زادت الكمية المفقودة من الزيوت الواقية للبشرة.

* من المفضل الاستحمام بالماء الفاتر دائما و تجنب الماء الساخن, و الأنتهاء من بدوش من رذاذ الماء البارد حتي في أيام الشتاء. فالماء البارد يحفز نشاط الجسم و تدفق الدم في العضلات و زيادة التنفس في العمق و شد البشرة و التقليل من التجاعيد.

* تجنبي أستعمال الصابون الجاف القاسي علي البشرة. و إذ كانت بشرتك من النوع الجاف , حاولي الأستغناء عن الصابون. يفضل أستعمال كريمات التنظيف الخفيفة و منظف البشرة الغني بالزيوت المرطبة أو جل الأستحمام المضاف إليه مواد مرطبة للبشرة.

* أستعملي الليفه بأنتظام فهي تساعد علي إزالة الخلايا الميتة.

* تزداد خلال فصل الشتاء مشاكل البشرة الجافة بشكل كبير و ذلك نظرا لبرودة الجو الذي يسبب بطبيعته جفافا للجلد. فإذا كانت البشرة جافة أضيفي بضع قطرات من زيت الورد أو زيت الخزامي أو زيت الصندل إلي مياة الاستحمام. لكن أنتبهي إذ لا ينصح  بالبقاء في المغطس أكثر من 20 دقيقية حتي لا يفقد الجلد رطوبته. و عند الانتهاء من الاستحمام ينصح بشرب كمية كبيرة من الماء.

* جففي بشرتك بعد الانتهاء من الاستحمام بمنشفة ناعمة. تجنبي فرك البشرة مع الحرص علي ترطيبها بعد أقل من 3 دقائق لتعويض البشرة ما فقدته من رطوبة خلال الأستحمام.

* أحرصي علي ترطيب الجسم فورا بعد الاستحمام بكريم مرطب , فكريمات الترطيب تعمل بمثابة واق مؤقت  و تتيح الوقت لخلايا البشرة لترميم نفسها, و تعمل علي إبقاء الماء داخل الخلايا السطحية.

* ننصحك بدهن بشرتك بعد الاستحمام بطبقة خفيفة من زيت الزيتون و كذلك كل مساء بالغليسرين مضافا إليه ماء الورد , لتخفيف لزوجته و التغلب علي رائحته.


 منقول من مجلة زهرة الخليج 

الهبوط المفاجئ في ضغط الدم للمسنين

0



يحدث الهبوط المفاجئ في ضغط الدم عند المسن نتيجة للتصلب الذي يحدث للشرايين ... و عادة يكتشف هذا عند قياس ضغط الدم و الشخص نائم علي ظهره لمدة تمتد من 5 إلي 15 دقيقة ثم يطلب من الشخص القيام فجأة دون أن يستند علي شئ مع ترك جهاز قياس الضغط علي ذراعه و يعاد قياس الضغط بعد دقيقتين من الوقوف فيحدث أنخفاض في ضغط الدم الأنقباضي بمعدل يزيد عن 20 ميلليمتر زئبق ..

و هناك عوامل تساعد علي إصابة كبير السن بهذا الهبوط المفاجئ في الضغط و من هذه العوامل الطقس الحار و عند أخذ حمام ساخن أو عند تناول وجبة إلي حد الأمتلاء, و يزداد حدوث نوبات هذا الهبوط المفاجئ أثناء التبول بصورة خاصة..


حزام الحمل

0


إذا أصبح بطنك ثقيلا جدا , أستعملي حزام الحمل إن كان يريحك. إن هذا الحزام غير ضروري بشكل عام , إذ يفضل تقوية عضلات البطن التي تشكل حزاما طبيعيا. فإذا كان بطنك مسترخيا بعد عدة ولادات , أو إذا كنت تنتظرين توأما , ستشعرين بحاجة إلي ما يساندك. كما قد يؤمن حزام الحمل دعما مناسبا للظهر. 

أرتفاع ضغط الدم عند المسنين

0



عند تقدم العمر يرتفع ضغط الدم , و هذا الارتفاع يكون تدريجيا حتي يصل إلي أقصي حد له عند سن 65 سنة ثم يثبت بعد ذلك مهما زاد السن و يرجع هذا الأرتفاع الطبيعي - غير المرضي - في الضغط إلي عوامل تحدث تغيرات في جميع الأوعية الدموية بالجسم بداية من الأوعية الكبيرة حتي أصغر الشعيرات الدموية بالجسم. في العادة يكون متوسط الأرتفاع 150 علي 90. 

مشاكل عمليات زرع القلب

0



عمليات زرع القلب تعني أن ينقل قلب طبيعي من شخص توفي حديثا أو لقي مصرعه في حادث إلي أنسان أخر مريض بالقلب و عملية الإحلال هذه تواجه عدة صعاب و مشاكل منها:

1- يجب أن يكون القلب المنقول من نفس نسيج قلب المريض, كما يجب أن تكون فصيلة دم المتوفي من نفس فصيلة دم المتلقي. أي يجب أن يكون القلب المزروع مناسبا من كل الوجوه للمريض المحتاج له.

2- بعد نجاح عملية زرع القلب يجب أن يداوم المريض علي تناول أدوية معينة تعمل علي منع جسمه رفض القلب المزروع فيه و هذه الأدوية تعمل علي خفض مناعة الجسم مما يجعل المريض عرضه للإصابة بالعدوي الميكروبية و الفيروسية.

3- لكن ورغم أن المريض يداوم علي تناول الأدوية التي تساعد علي عدم رفض الجسم للقلب المزروع إلا أن جسم المريض مع ذلك قد يرفض القلب الغريب مما يؤدي إلي فشل العملية و قد تتهدد حياة المريض.

4- لا تزال عمليات زرع القلوب تواجه معارضة في بعض الدول الإسلامية و ذلك لأنها تحرم التبرع بالأعضاء

5- أخيرأ يجب أن يكون القلب المنقول سليما ظل ينبض لأخر وقت خاليا من الأمراض , و هذه الشروط كلها تتوافر في قلب مات صاحبه في حادث.

عوامل مساعدة علي النوم

0


أستفيد من الأرشادات التالية لتتخلص من الأرق و تحصل علي نوم هادئ و تستيقظ مع نظرة مختلفة إلي الحياة:

* أطفئ الأنوار: 

لتكن غرفة نومك مظلمة قدر المستطاع. فالتعرض للضوء أثناء الليل يمنع إفراز مادة الميلاتونين و هي هرمون تفرزه الغدة الصنوبرية و نحتاجه لتنظيم تغيرات الجسم اليومية و تعزيز نمو الخلية الصحي و تأمين النوم الذي يريح الجسم.

* وجبة خفيفة:

تجنب تناول الحبوب و السكر قبل النوم, فقد تسبب رد فعل متمثل "بتكرر أرتفاع و أنخفاض معدل السكر في الدم", رد فعل يمكن أن يوقظك بعد ساعات عدة. 

* الجأ إلي الأعشاب:

أستخدم الأعشاب المهدئة علي شكل شاي تسكن بها جسمك و فكرك.

* أمنع التدخلات:

إن كنت لا تنام جيدأ في غرفتك فحاول أن تجد ما يمكنك فعله لتخفف من الضغط الكهرومغناطيسي. أخرج التليفون و الكومبيوتر.

* أخلد للنوم باكرأ:

إن الجسم عموما بما في ذلك الغدد الكظرية تشحن طاقتها ما بين الساعة عشرة ليلا و الواحدة فجرأ. لذا إن بقيت مستيقظ حتي هذا الوقت تميل السموم إلي التراكم في الكبد و تزيد من تعبك. أخلد إلي النوم عند الساعة العاشرة مساء كلما أستطعت ذلك.

* لا تنسي القيلولة:

إن لم تتمكن من النوم مدة ثماني ساعات فلا تهلع. فإن الحصول علي قيلولة قصيرة تتراوح ما بين عشرة و 20 دقيقة في أواخر فترة بعد الظهر يمكن أن تزودك بالطاقة و أن يصلح الكثير من الضرر الناجم عن الحرمان من النوم. 

هل يمكنك السفر أثناء الحمل ؟

0



من أول الشهر الخامس ممكن السفر. فبعد أن أتخذت كافة الأحتياطات منذ بدء حملك , تدخلين الأن مرحلة تشعرين معها أنك في حالة جيدة. لقد ولي عهد الغثيان و تعب الأشهر الأولي , و لم يصبح بطنك ثقيلا و مزعجا بعد. تشعرين بالنشاط و برغبة في العمل و الحركة. من جهة أخري أستقر طفلك في موضعه و لم تعودي تخشين التعرض للإجهاض. 

يمكنك ركوب القطار أو الطائرة دون خوف , لكن أعلمي أن بعض شركات الطيران ترفض حجز مقعد للمرأة الحامل أعتبارا من شهرها الثامن. إن و سيلة النقل التي لا تتناسب كثيرا ووضع المرأة الحامل هي السيارة. و لكن إذا لزم الأمر عندما تركبين السيارة ضعي حزام الأمان علي الفور. تأكدي من وضعه فوق بطنك و تحتها, لا تضعيه أبدا علي بطنك إذ قد يضغط علي الرحم بشكل خطير في حال تعرضك لا قدر الله لأي أصطدام. لا تقطعي أبدا مسافة طويلة , بل قسمي رحلتك إلي مراحل قصيرة كي تستريحي بين الحين و الأخر. كما يفضل ألا تكثري من الأكل قبل السفر. 

يمكنك أن تقودي السيارة بنفسك , فلا مانع من ذلك باستثناء خطر تعرضك لأي أصطدام , لهذا عليك توخي الحذر. قودي ببطء لتجنب التوقف المفاجئ عند ظهور أي عائق غير متوقع. و لا تنسي أن أقل انفعال أو صدمة سيطلق في دمك دفعة من الهورمونات التي قد تتسبب لك بانقباضات في الرحم , و تذكري أن حالة الحمل تبطئ رد الفعل. 

مهما كانت وسيلة النقل التي أعتمدتها , فلا تنسي أن تحملي معك الأدوية المضادة للانقباض التي وصفها لك الطبيب. ستفيدك إذا أحسست بألم أو بمغص في أسفل بطنك أو إذا ما تعرضت إلي حدوث انقباضات.

نعمة النوم

0



أثناء النوم يصلح الجسم نفسه فيما يعالج العقل التجارب و ينظمها. و يمكن للحصول علي ما يكفي من الراحة أن يزودك بأحتياطي داخلي من القوة و المرونة اللتين تحتاج إليها لمواجهة أي تحد جديد. 

تظهر الدراسات أن أداء معظم البالغين يتحسن عندما ينامون ما بين ست و ثماني ساعات في الليلة. قد يحتاج المراهقون إلي تسع ساعات و الأولاد الصغار حتي أثنتي عشرة ساعة. يحول النوم الكافي دون ظهور الشيخوخة المبكرة و يمدنا بالحيوية الفكرية و الجسدية التي نحتاج للتعامل مع الأزمات. 

كمية الماء المطلوبة

0


المياة العذبة ضرورية للتخلص من السموم بشكل مستمر و الحفاظ علي نظافة الأمعاء و أكتساب معدلات عالية من الطاقة و القوة علي المدي الطويل. 

أشرب ما يكفي من الماء ليصبح لون البول باهتا , أي ما يعادل 8 إلي 10 أكواب في اليوم. قد يشكل شاي الأعشاب أو العصائر الطبيعية جزءا من الحصة اليومية. لكن القهوة لا تحتسب فهي تسبب جفاف الماء من الجسم. 

الوقاية من الدوالي

0



ينبغي تجنب كل ما يعيق الدورة الدموية و يؤدي إلي تمدد الأوردة:

* تجنب الوقوف طويلا 

* تجنب الأستحمام بمياة ساخنة , و الشمس

* أمشي كي تقوي عضلاتك و تنشطها , فالعضلات تؤثر علي الأوردة و تساعد الدم علي العودة نحو القلب.

في حال تكاثر الدوالي , ينصحك الطبيب بارتداء جوراب خاصة تعوض عن نقص النشاط علي مستوي الأوردة و تمنع أزدياد تمددها. 

البواسير أثناء الحمل

0



إنها دوال تظهر حول الشرج. و تنجم عند المرأة الحامل عن سوء جريان الدم و عن ضغط الرحم علي الحوض. يمكن مداواتها بواسطة مراهم خاصة و منشطات للأوردة علي شكل محلول للشرب يؤخذ بناء علي وصفة طبية.

كيفي طعامك بحيث تتجنبين الإمساك , فإن أصابك الإمساك رغم الاحتياطات , يمكنك أستخدام تحاميل الغليسرين , فهي تجنبك الجهد الذي يسبب عادة تهيج البواسير.  

التجدد الفوري

0


تزيل التمارين الديناميكية تراكم الأدرينالين و تجدد إحساسك بالنشاط و الحيوية. بعد قضاء نهار شاق و حين تشعر بالإرهاق أو الأنزعاج قاوم رغبتك في الارتماء علي الأريكة. و قم بدلا من ذلك بتحريك جسمك. فارقص أو أمشي أو أسبح. و بعد حوالي ثلاثين دقيقة ستعود الطاقة التي خسرتها بإعجوبة. 

العلاج بالزيوت العطرية

0



تحتفظ النباتات بطافات الشمس الكهرومغنطيسية و الضوئية و تنقل منافعها إلينا علي شكل زيوت عطرية. فنحن لا نستفيد فقط من تنشق هذه العطور وحسب بل تمتص بشرتنا جزيئاتها الصغيرة عند الاستحمام بها فتعزز حقول طاقاتنا. و هذا من شأنه أن يولد تغيرات مفيدة في معدلات الهرمون و أن يعدل الدورة الدموية و يغير حتي طريقة التنفس. يمكن لكميات قليلة جدا من الزيوت العطرية أن تولد لدينا مشاعر نشوة و تزيد الوضوح الفكري و تزيل الأثار السلبية للضغط النفسي. 

أهمية الحديد أثناء الحمل

0


الحديد هو المكون الأساسي لمادة الهيموغلوبين التي تنقل الأوكسجين وتعطي الكريات الحمراء لونها الأحمر. يحتاج الطفل إلى كمية كبيرة من الحديد لتكوين كريات دمة الحمراء لديه. فإذا كان غذاء الأم الحامل فقيراً بالحديد سيأخذ الطفل حاجته من مخزونها الخاص فتصاب هي بفقر الدم. مصادر الحديد: السبانخ، البقدونس، العدس، الفاصوليا البيضاء، الفواكه المجففة، صفار البيض، كبد البقرة أو الخروف، الشوكولا.

أحسنى اختيار طريقة الطهي

0


تناول الأطعمة اللذيذة والصحية أمر جيد ولكن لا ينبغي أن تفسدي كل شيء بطريقة طهو غير مناسبة. فالمبدأ يقضي بطهو الطعام لأقصر مدة ممكنة وعلى أدنى حرارة ممكنة. والهدف منذ لك هو المحافظة على طعام لذيذ غني بمذاقه وفيتاميناته، سهل الهضم قليل السعرات الحرارية.

الطهو على البخار يجعل الأطعمة تخسر جزءا من دهونها ويحافظ على الفيتامينات والمعادن. لذا اعتمدي الطهو على البخار. ضعي الطعام في سلة التبخير عندما تغلى المياه وليس قبل ذلك.

المايكرويف من جهته يحافظ على الفيتامينات ولكنه يغير تركيب البروتينات لذا لا ننصحك باستعماله لإعداد أطباق تحتوي على الحليب واللحوم. في حين أن الفرن التقليدي جيد نسبيا إن لم يكن حاميا جدا.

وصيّة والد لولده عند الزواج

0


أي بني : إنّك لن تنال السعادة في بيتك إلا بعشر خصال تمنحها لزوجك

فاحفظها عني واحرص عليها :

أما الأولى والثانية :


فإنّ النّساء يحببن الدلال ويحببن التصريح بالحب

فلا تبخل على زوجتك بذلك

فإن بخلت جعلت بينك وبينها حجاباً من الجفوة ونقصاً في المودة.

وأما الثالثة:

فإنّ النّساء يكرهنَ الرجل الشديدَ الحازم ويستخدمن الرجل الضعيف اللين

فاجعل لكل صفة مكانها

فإنّه أدعى للحب و أجلب للطمأنينة .

وأما الرابعة : 


فإنّ النساء يُحببن من الزوج ما يحب الزوج منهنّ 


من طيب الكلام وحسن المنظر ونظافة الثياب وطيب الرائحة

فكن في كل أحوالك كذلك

وتجنب أن تقترب من زوجتك تريدها نفسك و قد بلل العرق جسدك

وأدرن الوسخ ثيابك

فإنّك إن فعلت جعلت في قلبها نفوراً وإن أطاعتك

فقد أطاعك جسدها ونفر منك قلبُها .

أما الخامسة : 


فإنّ البيت مملكة الأنثى وفيه تشعر أنّها متربعة على عرشها وأنها سيدة فيه

فإيّاك أن تهدم هذه المملكة التي تعيشها

وإياك أن تحاول أن تزيحها عن عرشها هذا

فإنّك إن فعلت نازعتها ملكها

وليس لملكٍ أشدّ عداوةً ممن ينازعه ملكه وإن أظهر له غير ذلك.

أما السادسة : 


فإنّ المرأة تحب أن تكسب زوجها ولا تخسر أهلها

فإيّاك أن تجعل نفسك مع أهلها في ميزان واحد

فإمّا أنت وإمّا أهلها فهي وإن اختارتك على أهلها

فإنّها ستبقى في كمدٍ تُنقل عَدْواه إلى حياتك اليومية .

والسابعة: 

إنّ المرأة خُلِقت مِن ضِلعٍ أعوج وهذا سرّ الجمال فيها

وسرُّ الجذب إليها وليس هذا عيباً فيها ' فالحاجب زيّنه العِوَجُ '

فلا تحمل عليه إن هي أخطأت حملةً لا هوادة فيها

تحاول تقييم المعوج فتكسرها وكسرها طلاقها

ولا تتركها إن هي أخطأت حتى يزداد اعوجاجها

وتتقوقع على نفسها فلا تلين لك بعد ذلك ولا تسمع إليك

ولكن كن دائما معها بين بين .

أما الثامنة : 


فإنّ النّساء جُبلن على كُفر العشير وجُحدان المعروف

فإن أحسنت لإحداهنّ دهراً ثم أسأت إليها مرة

قالت: ما وجدت منك خيراً قط

فلا يحملنّك هذا الخلق على أن تكرهها وتنفر منها

فإنّك إن كرهت منها هذا الخلق رضيت منها غيره ..

أما التاسعة : 


فإنّ المرأة تمر بحالات من الضعف الجسدي والتعب النفسي
حتى إنّ الله سبحانه وتعالى أسقط عنها مجموعةً من الفرائض

التي افترضها في هذه الحالات

فقد أسقط عنها الصلاة نهائياً في حالة الحيض وفترة النفاس

وأنسأ لها الصيام خلالهما حتى تعود صحتها ويعتدل مزاجُها

فكن معها في هذه الأحوال ربانياً

كما خفف الله سبحانه وتعالى عنها فرائضه أن تخفف عنها طلباتك وأوامرك .

أما العاشرة : 


فاعلم أنّ المرأة أسيرة عندك

فارحم أسرها وتجاوز عن ضعفها

تكن لك خير متاع وخير شريك

استشر أخصائي تغذية

0

أخصائي التغذية هو شخص متخصص في علم الأغذية و ما تأكله من طعام وهذا أمر مهم، لأنه لا يكفي أن تخفف كمية لطعام التي تتناولها لتخفيف عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها. حسن اختيار الأطعمة بحسب ملفنا الصحي هو الأهم والدليل أن جميعنا يعرف أشخاصا يأكلون أي شيء من دون أن يزيد وزنهم جراما واحدا في حين أن آخرين يسمنون بمجرد النظر إلى ورقة خس. مساعدة أخصائي التغذية ضرورية أيضا إذا كنت مرحلة تلي قيامك بأنواع من الحميات ومع ذلك ظل جسمك مصرا على نظام التكديس. 

ما سيطلبه أخصائي التغذية منك هو تدوين كل ما تأكله على دفتر. وكل شيء يعني كل شيء متضمن حفنة الفستق وشراب النعناع أو قضمة من قطعة الكرواسان و بهذه الطريقة يمكنك أن تتحقق بنفسك في نهاية الأسبوع مما إذا كانت الكميات التي تتناولها موافقة لما كنت تتخيله (فغالبا ما لا تكون كذلك) , هل مواعيد طعامك منتظمة ومرضية أو أنه يظهر لك أنك تأكل طوال اليوم؟ هل تتناول من كل فئات الطعام وبالكميات المناسبة (بروتينات، سكريات، دهنيات...)؟ هل تؤمن لجسمك التوازن الغذائي كل يوم أو أن مدى هذا التوازن يتحقق على مدار الأسبوع، أو أنه لا يتأمن بتاتا؟

خذ دفترا أو قسم صفحاته إلى ثلاثة أعمدة واكتب أعلاها "متى"، "ماذا" و "كم" واملأها يوميا.. وسوف يحلل الطبيب المتخصص بالتغذية ما دونته ويسديك نصائح قيمة.

الدفتر الغذائي ليس موضوع عقاب: فلا داعي لإخفاء بعض الأشياء وعدم تدوينها بحجة أن الطبيب قد يندهش. الهدف منه هو أن تراقب مبالغاتك الغذائية إن كانت موجودة هذا الدفتر لن يخفف طبعا من وزنك، إن تدوين ما تأكله لا يحل المشاكل ولكن يسمح باكتشافها وفهمها. 

البدانة اليوم

0



الناس في العالم الذي يسمى متقدما أكثر بدانة من ذي قبل والأسوأ من ذلك أن البدانة تزداد مع مرور كل عام. فمصانع الأطعمة والهيئات الحكومية والأطباء من أصحاب النوايا الحسنة يدعوننا لاستهلاك الأطعمة الغنية بالكاربوهيدرات والفقرة بالدهون: كالخبز وحبوب الفطور والأرز والمكرونة. فمن المفترض أن الدهون وليس الكابوهيدرات هي التي تجعلنا بدينين، لكن هذا غير صحيح.. فالدراسات الشاملة التي أجريت على تأثير الحمية الغنية بالكربوهيدرات والفقيرة بالدهون في مقاومة الجسم للأنسولين والبدانة والأمراض التي تظهر مع التقدم في السن تبين أن الكاربوهيدرات هي بالتحديد ما يجعلنا بدينين. 

الجوع قد يكون عطشاً

0
    

    إن مركز التحكم والجوع والعطش واحد في الجسم هو غدة ما تحت المهاد Hypothalamus. غالبا ما تظن أنك جائع لكن ما يحاول جسمك إخبارك به هو أنك بحاجة إلى المزيد من الماء. لعل أهم الأسرار الخفية في العالم بالنسبة للتحكم بالوزن هو: أسلوب كوباً من الماء في كل مرة تشعر فيها بالجوع ما بين الوجبات وستجد أن جوعك يتضاءل خلال دقائق.. جرب ذلك