تصلب شرايين القلب التاجية

0


يغذي القلب شريانان رئيسيان أحدهما يتفرع إلي فرعين كبيرين و هذه الشرايين التاجية تخرج من الشريان الأورطي بمجرد خروجه من البطين الأيسر .. و عندما تفقد هذه الشرايين التاجية مرونتها أي تفقد قدرتها علي الأنقباض و الانبساط فإنها عندئذ تكون قد تصلبت و يحدث ذلك نتيجة عمليات فيسيولوجيه مرضية تؤدي الي ترسيب أشباه الدهون خاصة الكوليسترول علي الجدران الداخلية لهذه الشرايين مما يسبب صلابتها و ضيق المجري الداخلي للشريان.

ما أخطر مضاعفات تصلب الشرايين التاجية للقلب ؟

تعتبر الذبحة الصدرية هي أخطر هذه المضاعفات .. و يمكن أن تؤدي الذبحة إلي الإصابة بإزمة قلبية و هو ما يعرف بالسكتة القلبية المفاجئة ..

العوامل التي تساعد علي الإصابة:

* ارتفاع ضغط الدم

* التدخين 

* زيادة الأفراط في تناول الدهون الحيوانية الغنية بالكوليسترول و الجليسريدات الثلاثية و هي كلها دهون ذات كثافة منخفضة.

* التوترات النفسية و الضغوط العصبية 

* البدانة المفرطة و زيادة الوزن 

* الإصابة بالسكر و إهمال علاجه 

تأثير الشيخوخة علي الجهاز الهضمي

0

تؤثر الشيخوخة تأثيرا حادا علي الجهاز الهضمي، فالعصير المعدي المساعد علي هضم الطعام يقل إفرازه بصورة كبيرة مما يجعل الكهل عرضة لسوء الهضم و في حوالي ٣٠٪ من الاشخاص بعد سن السبعين يتوقف إفراز حمض الهيدروكلوريك المعدي تماماً كما يقل حجم غدة البنكرياس .. و مع تقدم العمر تضمر العضلات الموجودة بجدران الأمعاء الرفيعة و الغليظة ، كما تضمر الأعصاب المغذية للأمعاء مما يؤثر علي حركتها و هذا ما يؤدي بدوره الي كثرة إصابة المسنين بالإمساك. 

العادات السيئة التي تضر البشرة

0



 فيديو يتضمن نصائح لتجنب إحداث ضرر للبشرة لجمالك سيدتي



رسالــة إلــى الآبــاء

0


يخطئ الكثيرون عندما يعتقدون أن الأمراض النفسية ومن بينها الاكتئاب لا تصيب سوى البالغين فحسب. فهناك العديد من الأسباب التي قد تؤثر على نفسية الطفل وتصيبه بالاكتئاب، منها عدم التفوق الدراسي، العنف الأسري وغيرها من الأمور. لكن أكثر الأسباب التي تعرض الأطفال للاكتئاب هو انفصال الآباء والأمهات وخاصا في هذه الفترة التي زادت فيها نسبة الطلاق وكم تمنيت أن يطبق مقترح بإقامة ورش عمل للأزواج المطلقين تتناول كيفية التعامل الأمثل مع الطفل بعد الطلاق، مع توضيح دور الوالدين بتعديل السلوك واستخدام المعززات الاستراتيجية، حتى لا نضطر لإخضاع الطفل للعلاج السلكي في العيادات النفسية وأهمية عدم تجاهل بعض السلوكيات التي تطرأ على الأطفال، لان ذروة تلك المشاكل تكون في العمر ما بين ستة أعوام إلى 12، وأن الأطفال في العادة لا يجدون تفسيرا واضحا لطبيعة الحياة بعد الطلاق، ويصبح كل ما يسمعه من إجابات عن تساؤلاته غياب أحد الوالدين: "أنه مسافر" أو "لم يعد يحبك"، "لماذا تركك؟".

فإن معظم الاضطرابات النفسية والسلوكية التي يتم علاجها لأطفال في العيادة النفسية تكون نتيجة انفصال أحد الأبوين، الذي قد يكون عبارة عن انفصال رسمي، أو معنوي، وهو ما يسمى عادة بالطلاق الصامت، وأنه يبدأ الصراع النفسي لدى الأطفال نتيجة عم التنسيق بين الوالدين لمستقبل العلاقة، بل نجد أن كل طرف حريض على مضايقة الطرف الآخر، فلابد أن نعلم أن التهيئة مهمة للطفل، وكذلك عدم شحن نفسيته ضد أحد الوالدين، حيث إن معظم المشاكل التي تصيب الأطفال تنحصر في عدم الثقة بالنفس، نتيجة عدم الشعور بالأمان أو بعض المظاهر السلوكية "التبول اللاارادي" ، وقضم الأظاهر والعناد لأنه أصبح متمردا على وضعه نتيجة إحساسه أنه أصبح مجرد صراع بين الوالدين ، مما يجعله يرفض أوامرهم.

إصابة الأطفال بالاكتئاب عادة ما تعود إلى العوامل الخارجية المحيطة بهم وانفصال الآباء عن الأمهات أكثر الأسباب التي تؤدي إلى اكتئاب أطفال. وهناك عدة علامات تشير على إصابة الطفل بالاكتئاب ومنها، الشعور بالحزن دائما، اضطرابات النوم والطعام، علاوة على ضعف التركيز، قلة الشعور بتقدير الذات، وأخيرا العدوانية تجاه الآخرين. علاج اكتئاب الأطفال عادة ما يتم بواسطة العلاج السلوكي أو العلاج بالمحادثة، وفي الحالات الشديدة والمتوسطة يتم اللجوء إلى مضادات الاكتئاب. و أهم طرق العلاج خلال هذه الفترة يتلخص في إقامة علاقة جيدة بين الآباء والطفل.

وأخيرا عزيزي الأب وعزيزتي الأم رفقا بأطفالكم لأنهم ليس لهم أي ذنب في اختياركم الخاطئ لبعضكما ! 

شرب القهوة اثناء الحمل

0



علي الحامل الحد من تناول المشروبات التي تحتوي علي الكافيين مثل القهوة و الشاي و الصودا و الأطعمة التي تحتوي علي مادة الكاكاو مثل الشيكولاتة و ذلك لان الكافيين يخترق المشيمة و يصل للطفل الذي لا يهضم هذه المادة جيدا لهذا قد تؤثر تلك المادة في عوامل ترتبط بنمو الجنين. 

مادة الكافيين مادة محفزة تزيد من ضربات القلب و التمثيل الغذائي مما يسبب الأرق و العصبية و الصداع. كما تؤدي الي الشعور بحرقة في فم المعدة لانها تحفز إفراز حامض المعدة ، كما يعتبر الكافيين مادة مدر للبول مما يجعل من يفرط في تناولها عرضة للجفاف بسهولة، و الاكثر من ذلك كله انه مادة لا تحتوي علي قيمة غذائية و تسبب فقد العظام للكالسيوم و كل ذلك يعرض المرأة الحامل للمتاعب خاصة مع اقتراب و لادتها.

ليس هذا فقط : الكافيين يزيد من تحرير - الكاتيكولامينز- و هو ما يسبب نقص في أوعية المشيمة مما يؤدي الي نقصا في مرور الأكسجين الي الجنين كما تبين ان للجرعات المرتفعة من الكافيين اثر مباشر علي الجهاز القلبي الوعائي للجنين.


فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل

0




حليب الأم سهل الهضم والامتصاص وفيه كل المواد اللازمة من بروتينات وفيتامينات ومعادن لبناء وتأسيس الجسم السليم. أما الألبان الصناعية فهي كلها مجهزة من حليب البقر الذي أراده الله لتغذية العجول ومهما حاولت شركات الألبان الصناعية فهي لم تنجح حتى الآن في إنتاج لبن يساوي تماما أو يوازي لبن الأم الطبيعي.

زد على ذلك توافير لبن الأم كل ما يحتاج إليه الطفل وفي درجة حرارة مناسبة وخاليا من التلوث بالميكروبات ومحتويا على أجسام مضادة تزيد من مناعة الطفل ضد الإسهال والأمراض المعدية الأخرى.

وقد اكتشفت أخيراً مادة تسمى الأكتوفرين موجودة في حليب الأم وتساعد على مقاومة بكتيريا الأمعاء بينما الوسط الأكثر حموضية الذي يسببه حليب الأم في الأمعاء يساعد على نمو البكتريا المفيدة كالأكتوباسيلين والتي تقاوم البكتريا الضارة.

الرضاعة الطبيعية تقلل من عدوى النزلات المعدية المعوية وتقلل من حدوث الأكزيما الطفولية والسمنة المفرطة والتكزز الولادي Neonatal Tetany الذي يحدث أكثر مع حليب البقر لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفوسفات تمنع من امتصاص الكالسيوم بمقدار كاف فيحدث التكزز. 


جمالك من الطبيعة

0

  •  لنضارة بشرتك استعملي ماسك الارز و الماء. خذي ملعقتين كبيرتين من مسحوق الارز المطحون و أضيفي له نصف كوب ماء ثم ضعي الخليط علي النار حتي يتحول الي عجينة كالمهلبية ثم اتركيه حتي يبرد وضعيه علي وجهك و عنقك لمدة نصف ساعة ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

  • اذا كنت ترغبين في الحصول علي بشرة بيضاء و التخلص من أثار الحبوب استعملي ملعقة من لبن بودرة و ملعقة ماء ورد تخلط المكونات علي البشرة و تترك حتي تجف و تغسل بالماء. تستعمل مرتين يوميا في الصباح و المساء.

  • لازالة الهالات السوداء من تحت العين و معالجة اضرار استعمال مساحيق التجميل يغسل الوجه عدة مرات بماء الحلبة المغلي بعد تبريده مع التدليك جيدا بالاصابع و يترك علي الوجه حتي يجف ثم يغسل بالماء الفاتر. تكرر العملية لمدة لا تقل عن ثلاث أيام.

التهاب أذن طفلك

0



إصابة الأطفال بالتهاب الأذن يصيب الأمهات بالخوف والفزع لأنه عادة تختلط عليهن مصطلحات مثل "التهاب الطبلة" و "التهابات الأذن الخارجية" و وجود مياه خلف الطبلة لان كلا منها يحتاج إما إلي علاج مطول أو تدخل بعمليات أو جراحات دقيقة ، وربما يمتد تأثيرها و يستمر مع الطفل بصورة مزمنة إذا لم يتم العلاج الدقيق في الوقت المناسب ، الأمر الذي يتطلب معرفة الأم بأعراض المرض و خطوات العلاج ، و هو ما يوضحه د. بدوي خليفة أستاذ مساعد الأنف و الأذن و الحنجرة بكلية طب جامعة القاهرة بقولة أن التهابات الأذن تظهر في شكل مجموعة مختلفة من الأعراض تبدأ بألم بسيط في الأذن أو الم حاد لا يجعل الطفل ينام ، أو ضعف في السمع و أحيانا تأخر في النطق أو الدراسة . ولكن ماذا تعني تلك المصطلحات التي ترعب الأمهات ؟


أجاب بان " التهابات الأذن الخارجية " ، يحدث عادة في فصل الصيف مع زيادة نزول حمامات السباحة و استخدام مناشف غير نظيفة ، وهذا الالتهاب يظهر في صورة الم خارجي شديد قد يصل الي درجة عدم تحمل الطفل أن يلمس احد أذنه من الخارج ، ومن الممكن أن يصاحبه صعوبة في الأكل بسبب شدة الألم مع فتح الفم .


 أما " التهاب الأذن الوسطي " آو التهاب الطبلة فيحدث عادة بعد دور زكام آو التهاب في الجهاز التنفسي ، حيث يحدث التهاب في قناة  استاكيوس وهي القناة التي تربط بين الأذن الوسطي و الأنف و مسئولة عن تهوية الأذن ) ولا تقوم عندئذ بعملها فتبدأ الإفرازات في التجمع خلف الطبلة و تتحول إلي صديد . ويصاحب التهاب الأذن الوسطي دائما ارتفاع في درجة الحرارة و كذلك الم بالأذن ، وان لم يعالج التهاب الأذن الوسطي بطريقة صحيحة قد يؤدي إلي ثقب بالطبلة و نزول الصديد من طبلة الأذن .


و يضيف د. بدوي أن  التهاب الأذن الارتشاحي او الذي يعرف ب " مياه وراء الطبلة " هو وجود الإفرازات وراء طبلة الأذن بسبب انسداد قناة استاكيوس ، و أهم إعراضه ضعف في السمع ، و بالتبعية ضعف القدرة علي التحصيل الدراسي. وفى حالة وجود أرتشاح  وراء الطبلة يكون هناك في الأغلب تضخم في حجم الحماية خلف الأنف، وعلاج الارتشاح يكون دوائيا أولاً عن طريق طبيب الأنف و الأذن الحنجرة وان يشف الطفل تماماً يتم شق طبلة الأذن جراحيا و زرع أنابيب تهوى في طبلة الأذن بالإضافة إلى استئصال اللحمية خلف الأذن إذا لزم.     
                                                      
وفي النهاية يؤكد د.بدوى أن مشاكل الأذن يجب عرضها علي طبيب متخصص، حيث أن أي خطأ في التشخيص قد يؤثر علي العلاج مما قد يؤدى إلى مضاعفات ذات تأثير مزمن وغير مستحب علي أذن الطفل، وأهم العلامات التي تفيد بوجود مشكلة بالأذن بكاء الطفل الصغير وامسكه بأذنيه أو وجود إفرازات بالأذن، أما بالنسبة للأطفال الأكبر سنا فيمكن التغير عن شعورهم بألم بالأذن ، ولكن إذا لاحظت الأم أن سمع ابنها ضعيف أو يرفع صوت التليفزيون أو لا يرد عليها عند مناد أته أو عند وجود شكوى متكررة من مدرسي الفصل فيجب الانتباه الي ضرورة فحص الأذن.

سالي حسن 

مرض مانيير

0




ما هو وما أسبابه؟

مرض مانيير هو عبارة عن اضطراب يصيب الأذن الداخلية.

الأعراض التى يسببها هى الدوخة، الطنين فى الأذن، الدوار، الغثيان، والقئ.

السبب الرئيسى لهذا المرض هو وجود الكثير من السائل على غشاء الأذن الداخلية.


متى ينبغى استشارة الطبيب؟

·   الخيار الأول هو أن تستلقى وترتاح. إذا كنت بحاجة على التحرك. قم بذلك ببطء شديد.

· اضبط كمية الملح التى تتناولها. كل المزيد من القرع الشتوى، البطاطا الصغيرة المكسوة بالشعر، الفاصوليا الحمراء ذات الحبه الصغيرة والشعير المقشور.

·   هون عليك الأمور. الإرهاق، الغضب، الجدال والنشاطات الخطيرة التى تسبب التوتر هى مثيرات سيئة.


ما ينبغى عليك تجنبه؟

·  عندما تأتى النوبة تجنب أى إثارة بصرية أو سمعية. لتكن غرفتك هادئة وخالية من الألوان الصارخة. تجنب القيام بحركة فجائية للرأس والعنق. لا تحن ظهرك إلا إذا كان الأمر ضرورياً.


·   لا تشرب الماء أكثر من الضرورة.  أشرب كمية أقل من القهوة والشاى.


·  تجنب الأطعمة الغنية بالبهارات والدهون، الأطعمة النيئة الباردة . لا تأكل لحم الغيم، الأسماك البحرية والحليب، والتى يمكنها أن تسبب لك نوبة.

·  لا تقترب من السوائل الكيميائية كمزيلات الدهان مثلاً.


·  لا تدخن

الاحترام في الزواج

0

لم يخلق الله اثنين في هذه الدنيا متشابهين في كل شيء فالاختلاف سمة الحياة والذكي هو الذي يحترم رغبة الآخر، حتى وإن كرهها، إن أول درس من دروس الحياة الزوجية أن نتعلم كيف نحترم الرأي الآخر وأن يتصف الحديث بأدب الحوار والموضوعية ومقارنة الحجة بالحجة وتفادي الألفاظ التي يمكن أن تثير غضب الطرف الآخر وأعلموا أن عالي الصوت ضعيف الحجة يخفي ضعفه وراء صوته العالي وإذا أردتم حقا أن ينال كل طرف منكم احترام الطرف الآخر وأن تنالوا احترام الناس لكم، عليكم أن تضعوا أمام أعينكم هذا القول المأثور "رأيي صواب ولكنه يحتمل الخطأ، ورأي الآخرين خطأ ولكنه يحتمل الصواب"، وعند الاختلاف في الرأي لا تكون المناقشة تناحرا ولكن حوار مستنير وذلك يطرح المشكلة على مائدة البحث، ودراسة كل أبعادها مع استعراض النتائج التي سوف تترتب على رأي كلا منكما ويتم مقارنة النتائج واختيار الرأي الذي يترتب عليه أقل السلبيات وأكثر الإيجابيات. من المهم أيضا أن يكون هناك احترام متبادل بينكما أمام الغرباء، حاولا أن تعلوا الابتسامة دائما شفاهكما أمام الضيوف، حتى ولو كنتما في أشد حالات الضيق. 

أثناء الرضاعة احذري التوتر و السمنة

0



ابتعدي عن الحزن و الاكتئاب أثناء فترة الرضاعة حتي لا يتعكر لبنك و يؤذي صغيرك. تلك النصيحة التي لا تمل الجدات و الامهات من توجيهها لحديثات العهد بالأمومة و ثبت أن لها أساس من الصحة حيث كشفت دراسة حديثة وجود مئات من البكتريا المفيدة في لبن الأم و أن هذه البكتريا تتأثر بتعرض الأم للتوتر و الأكتئاب, و كذلك كشفت الدراسة من جهة أخري أن زيادة وزن الأم أثناء الحمل له نفس التأثير علي البكتريا النافعة في لبنها.

و توصلت الدراسة أيضا الي أنه أذا كانت الام تخطط مسبقا لاجراء ولادة قيصرية , سيحتوي لبنها علي نسبة بكتيريا أقل من الأم التي تلد طبيعيا و ذلك بسبب القلق و التوتر الذي ينتاب السيدات من الولادة القيصرية.

و يؤثر أيضا التوتر علي كمية اللبن و تكوينه و طعمه , مما يؤدي الي اصابة الطفل بالم في المعدة و يجعله يرفض الرضاعة. و هذا التوتر يصيب الام حديثة العهد بالامومة لانها تخشي بكاء طفلها و يزداد قلقها عليه, لذا فهي تحتاج مساندة المحيطين بها. أما بالنسبة لعلاقة السمنة لدي الام بلبنها فلقد وجد أنها تؤثر علي دسامة اللبن مما يؤثر علي وزن الطفل.

لبن الام عزيزتي أرخص و أنقي غذاء للطفل و مكوناته تتغير مع عمر الطفل لتوفر أحتياجاته الغذائية المناسبة لنموه , و ان البكتريا المفيدة في لبن الأم تساعد علي نقاء اللبن و قتل البكتريا الضارة , حيث يتميز لبن الام عن أي لبن أخر بقدرته علي البقاء لمدة طويلة صالحا للاستعمال حتي بدون تبريد و هو ما يساعد الأمهات العاملات حال غيابهن عن أطفالهن لساعات.

النظافة من أجل صيف بلا أمراض

0


في الصيف و مع أرتفاع حرارة الجو يصاب الكثيرون بالنزلات المعوية و الحساسية و الاسهال نتيجة  تناول طعام فاسد تعرض للبكتريا و الميكروبات و الطفيليات حيث يعتبر الحر الشديد بيئة خصبة لنموها و تكاثرها .. و يؤكد خبراء الصحة أن النظافة هي أول اجراء وقائي نحو صيف بلا أمراض .

* يجب الأهتمام بنظافة المياة خاصة في الخزنات الموجودة فوق أسطح العمارات حيث تتكاثر فيها الميكروبات و الطحالب و تطهيرها بواسطة الشركات المتخصصة.

* غسل الخضروات جيدا بالماء الجاري مع قليل من الخل و حفظ الأطعمه المطهية في الثلاجة و في حالة أنقطاع الكهرباء تلجأ ربة البيت الي غلي الأغذية فهذا يقلل من نشاط البكتريا.

* عدم ترك أي طعام مكشوف للذباب و الناموس و التخلص من أي حشرات منزلية بالطرق الطبيعية مثل أضافة الكيروسين الي الماء أثناء التنظيف فهو أمن بدلا من الاسراف في أستخدام المنظفات الكيميائية.

* تجنب تناول طعام خارج المنزل الا من المطاعم الموثوق بها.

* التخلص من الاطعمة القديمة الموجودة في الثلاجة بشكل يومي و عدم خلطها مع الأطعمة الطازجة.

* تناول الماء بكثرة بما لا يقل عن 10 اكواب يوميا

نادية عبد السميع 

لزيادة حليب الأم

0



لا فرق بتاتا بين حليب أم وأخري وليس هناك كما يدعي البعض لبن مغذي ولبن غير مغذي فقد ثبت بالتحاليل التي أجريت علي ألاف العينات من حليب الثدي عند ألاف الأمهات أن ليس هناك أية فرق في نوعية اللبن إنما الاختلاف يكون في الكمية فهناك أم تفرز لبنا كثيراً أو أخري لبناً قيلاً.

أما الذي يكثر اللبن فهو شيء واحد هو تفريغ الثدي و هذا لا يتحقق إلا بالرضاعة المتكرر والاستمرار والمثابرة في إعطاء الثدي فكلما فرغ تكون حليب جديد والثدي ليس بالمخزن الذي يحفظ اللبن إنما هو كالغدد التي تعمل كلما حانت الحاجة إليها مثل الغدد اللعابية التي تفرز اللعاب عند استعمال الفم في الكلام أو المضغ ثم تهدأ بعد ذلك.

رسالــة إلــى الآبــاء بعد الطلاق

0


يخطئ الكثيرون عندما يعتقدون أن الأمراض النفسية ومن بينها الاكتئاب لا تصيب سوى البالغين فحسب. فهناك العديد من الأسباب التي قد تؤثر على نفسية الطفل وتصيبه بالاكتئاب، منها عدم التفوق الدراسي، العنف الأسري وغيرها من الأمور. لكن أكثر الأسباب التي تعرض الأطفال للاكتئاب هو انفصال الآباء والأمهات وخاصا في هذه الفترة التي زادت فيها نسبة الطلاق وكم تمنيت أن يطبق مقترح بإقامة ورش عمل للأزواج المطلقين تتناول كيفية التعامل الأمثل مع الطفل بعد الطلاق، مع توضيح دور الوالدين بتعديل السلوك واستخدام المعززات الاستراتيجية، حتى لا نضطر لإخضاع الطفل للعلاج في العيادات النفسية.

من المهم عدم تجاهل بعض السلوكيات التي تطرأ على الأطفال، لأن ذروة تلك المشاكل تكون في العمر ما بين ستة أعوام إلى 12، فالأطفال في العادة لا يجدون تفسيرا واضحا لطبيعة الحياة بعد الطلاق، ويصبح كل ما يسمعه من إجابات عن تساؤلاته غياب أحد الوالدين: "أنه مسافر" أو "لم يعد يحبك"، "لماذا تركك؟".

فإن معظم الاضطرابات النفسية والسلوكية التي يتم علاجها لأطفال في العيادة النفسية تكون نتيجة انفصال أحد الأبوين، الذي قد يكون عبارة عن انفصال رسمي، أو معنوي، وهو ما يسمى عادة بالطلاق الصامت، وأنه يبدأ الصراع النفسي لدى الأطفال نتيجة عدم التنسيق بين الوالدين لمستقبل العلاقة، بل نجد أن كل طرف حريض على مضايقة الطرف الآخر، فلابد أن نعلم أن التهيئة مهمة للطفل، وكذلك عدم شحن نفسيته ضد أحد الوالدين، حيث إن معظم المشاكل التي تصيب الأطفال تنحصر في عدم الثقة بالنفس، نتيجة عدم الشعور بالأمان أو بعض المظاهر السلوكية "التبول اللاارادي ، وقضم الأظاهر والعناد: لأنه أصبح متمردا على وضعه نتيجة إحساسه أنه أصبح مجرد صراع بين الوالدين ، مما يجعله يرفض أوامرهم.

وهناك عدة علامات تشير على إصابة الطفل بالاكتئاب ومنها، الشعور بالحزن دائما، اضطرابات النوم والطعام، علاوة على ضعف التركيز، قلة الشعور بتقدير الذات، وأخيرا العدوانية تجاه الآخرين.علاج اكتئاب الأطفال عادة ما يتم بواسطة العلاج السلوكي أو العلاج بالمحادثة، وفي الحالات الشديدة والمتوسطة يتم اللجوء إلى مضادات الاكتئاب. كما أكد على أن أهم طرق العلاج خلال هذه الفترة يتلخص في إقامة علاقة جيدة بين الآباء والطفل.

لأن قلق الانفصال مرض نفسي شائع بين الأطفال وهو مدرج بين تقسيمه الأمراض النفسية الأميركية وهو أحد وأهم أمراض القلق المتعددة التي تصيب الأطفال. نسبة وجوده حسب الإحصائيات تقريبا 4-3% بين الذكور والإناث.

وأخيرا عزيزي الأب وعزيزتي الأم رفقا بأطفالكم لأنهم ليس لهم أي ذنب في اختياركم الخاطئ لبعضكما !


الماء الأزرق - إعتام عدسة العين

0




ما هو وما أسبابه؟

الماء الأزرق يغشى البصر أو يعتمه، و من الأعراض الأخرى له الرؤية المزدوجة، هالات أو حساسية على الضوء وعدم تميز للألوان. فى الحالات الخطرة، قد تبدو العينان شديدتى البياض أو مائلتين على الصفرة. وفضلاً عن العمر، يعتبر داء السكرى، والتعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية والتدخين وعامل الوراثة من الأسباب التى تؤدى إلى ظهور هذه الحالة.

متى ينبغى استشارة الطبيب؟

إذا ظهرت لديك أى مشاكل فى النظر، فاستشر طبيب العيون.

ماذا عليك أن تفعل فى حياتك اليومية؟

* ضع نظارات شمسية تحمى من الأشعة فوق البنفسجية إذا ما دعت الحاجة.

* أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يشربون 5 أكواب من الشاى الأخضر فى اليوم على الأقل يقللون من خطر إصابتهم بإعتام عدسة العين.

* تناول ما يكفى من الفيتامينات E,C .

* تناول مزيداً من المأكولات الغنية بالزنك كالفستق وبذور السمسم والبقول والسمك و الجمبرى.

ما عليك تجنبه؟

* لا تعرض نفسك لضوء قوى أو لحرارة مرتفعة أو لمواد كيماوية لفترات طويلة.

* لا تقرأ أو تشاهد التليفزيون لأكثر من ساعة .

* لا تستخدم مصابيح الألوجين halogin

* لا تتناول المأكولات المقلية أو الكثير من الحلويات.


* لا تدخن.

الكوليسترول المرتفع

0


ما هو وما أسبابه؟

ارتفاع معدل الكوليسترول يعنى أن ثمة خطب فى الدهون فى الدم، وأن كمية الكوليسترول الضار مرتفعة فى الدم. يمكن لهذه الدهون أن تتكدس فى الشرايين وترفع خطر الإصابة بأمراض القلب، وبجلطة  و بمشاكل فى الشرايين. كما قد يعنى هذا نقصاً فى الكوليسترول الجيد، الذى يخلص الجسم من الكوليسترول الضار يتأتى ارتفاع معدل الكوليسترول بشكل أساسى عن نظام غذائى غنى بالدهون أو عن مشاكل وراثية.

متى ينبغى استشارة الطبيب؟

يجب أن تخضع للفحص بشكل منتظم. إذا كان للأسرة تاريخ من الكوليسترول المرتفع أو من أمراض القلب والشرايين، فعلى الابن أو الابنة مراجعة الطبيب.

ماذا عليك أن تفعل فى الحياة اليومية؟

* بدل عاداتك الغذائية . إذا كنت لا تتناول الفطور وتكثر من الطعام على العشاء، فسيرفع معدل الكوليسترول لديك أكثر من أولئك الذين يتناولون ثلاث وجبات منتظمة فى اليوم. أحرص على تناول فطور جيد. تناول طعاماً لا يشعرك بالتخمة. توقف عن تناول الطعام عندما تشعر بالشبع بمعدل 70% وستعيش مدة أطول .

* راقب ما تأكله جيداً.

* أعلم أن البيض، وأعضاء الحيوانات الداخلية (الكبد – القلب، الكليتين....) ، والجبنة ، والدهون والحلويات الجاهزة غنية بالكوليسترول.

* تناول المأكولات الغنية بالأوميغا – 3 والألياف القابلة للذوبان، تناول بشكل أساسى الأسماك والخضار كالفطير والكرفس والجزر والذرة والبطاطا الحلوة والفستق والجوز والحبوب الكاملة. وتناول أيضاً الثوم والبصل وفول الصويا الأحمر. وتناول الفواكة كالكيوى والتفاح والبرتقال.

* اشرب الشاى الأخضر.

تمرن بشكل منتظم. أظهرت الأبحاث أن الرياضة ترفع معدل الكوليسترول الجيد وتخفض معدل الكوليسترول الضار.

ما عليك تجنبه؟

* لا تكثر من الطعام أو الشراب فى الوجبة الواحدة.

* لا تدخن.

* لا تعش حياة مليئة بالضغط النفسى، ما من شأنه أن يرفع معدل الكوليسترول.

القلاع - الحمو

0



ما هو وما أسبابه؟

إنه تقرح فى الفم يحيط به تورم أحمر اللون. لم يتم تحديد السبب الدقيق لهذه الحالة، إلا أن أسباباً عدة كالضغط النفسى والصدمة الجسدية والعدوى قد تساهم فى ظهورها .

متى ينبغى استشارة الطبيب؟

استشر الطبيب إذا لم تتحسن التقرحات بعد مدة طويلة أو إذا كانت هذه الحالة تتكرر لديك.

ماذا عليك أن تفعل فى حياتك اليومية؟

* حافظ على نظافة فمك وصحته .

* تناول المزيد من الخضار والفواكه.

*  نظم المرور المعوى لديك.

* اضبط انفعالاتك وسيطر عليها.

ما عليك تجنبه؟

* لا تستهلك مواد تتسبب بإثارة مفرطة كالفلفل أو المأكولات المقلية. لا تتناول السمك.

* لا تشرب الكافيين.

عياء السفر

0



ما هو وما أسبابه؟

عياء السفر يظهر على شكل دوخة، غثيان، تقيؤ، أو اضطرابات أخرى سببها حساسية مفرطة مؤقتة فى نظام التوازن فى الأذن الداخلية. تحدث هذه العوارض عندما تنتقل فى سيارة، طائرة أو باخرة.

متى ينبغى استشارة الطبيب؟

إذا كنت تسافر كثيراً وتتكرر لديك هذه المشكلة، استشر الطبيب.

ماذا عليك أن تفعل فى حياتك اليومية؟

* خذ قسطاً من الراحة قبل السفر.

* اجلس فى المقعد الأمامى من السيارة. اتخذ لنفسك قمرة فى وسط الباخرة إذا كنت تسافر بحراً، حيث تكون الحركة فى أدنى مستوياتها.

* ركز نظرك على شئ ثابت. ركز على الطريق أمامك أو انظر إلى النفق. أبق رأسك ثابتاً. لا تقرأ.

* تنشق هواء منعشاً. افتح نافذة السيارة ، أو اصعد على سطح الباخرة.

ما ينبغى عليك تجنبه؟

لا تأكل كثيراً قبل السفر. لا تسافر ومعدتك فارغة. لا تشرب الكثير من المشروبات الغازية.