الطفح الجلدى مع بثور حمراء

0


ما هو وما أسبابه؟

إنه بثور حمراء ومتورمة تظهر على الجلد وتسبب حكاكاً شديداً. وهذا الطفح الجلدى هو عبارة عن رد فعل تحسسى على عوامل عديدة مختلفة كالتوتر أو الضغط النفسى أو الطعام أو الدواء أو أشعة الشمس أو الريح.

متى ينبغى مراجعة الطبيب؟

إذا ما ظهر لديك هذا الطفح الجلدى فعليك أن تراجع الطبيب لتحديد العامل الذى أثارة، لا سيما إذا كنت تتناول أدوية لعلاج مرض أخر . إذا شعرت بصعوبة فى التنفس والابتلاع فعليك مراجعة الطبيب على الفور.

ماذا عليك أن تفعل فى حياتك اليومية؟

* اكتب يومياتك لتكتشف العوامل التى تثير الطفح وتتجنبها على أن تتضمن هذه اليوميات تفاصيل عن الطقس، ملابسك، طعامك، نشاطاتك، انفعالاتك وغيرها.
* حمام بارد أو كمادة باردة يمكن أن تساعد على تخفيف الحكة . حاول ان تضع مكعباً من الثلج على البثور لدقائق معدودة كى تخف الحكة.
راقب نظامك الغذائى. وانتبه بشكل خاص لبعض أنواع المأكولات كالدجاج ولحم الخروف والحليب وثمار البحر والطماطم (البندورة) والبصل والفطر والفستق والخل والشوكولا فضلاً عن المأكولات المقلية. يمكنك أن تبدأ نظامك الغذائى بصنف واحد، إذا ما دعت الحاجة إلى ذلك، على أن تزد الأصناف تدريجياً كى تكتشف ما يثير الحساسية لديك.

ما ينبغى عليك تجنبه؟

* لا تحك البثرة الملتهبة.
* لا تستخدم المياه الساخنة لغسل مكان الإصابة بالبثور.
* لا تختر ملابس ضيقة أو سميكة جداً. لا تختر ملابس الصوف أو البوليستر فمن شأنها أن تهيج جلدك .
* لا تتناول مأكولات حريفة (حارة).

الشد العضلى

0

ما هو وما أسبابه؟

إنه إصابة تلحق بالعضل الواقع بين أسفل الحوض والفخذ وتنتج عن الجهد المفرط. أما الأعراض فهى ألم حاد أو وهن فى أعلى الفخذ من الداخل، ألم أو وهن يزداد حدة عند ممارسة أى نشاطات.

متى ينبغى استشارة الطبيب؟

* راجع الطبيب إذا ما أثر الألم سلبياً على نشاطاتك اليومية أو إذا لم تظهر لديك أى تحسن بعد بدء العلاج الذاتى بيومين.

ماذا عليك أن تفعل فى حياتك اليومية؟

فى حال الألم المبرح، أوقف النشاط الذى تمارسه على الفور ضع بعض الثلج على الفخذ المصاب مرات عدة فى اليوم ولمدة 15 على 20 دقيقة. لف الفخذ المصاب برباط مطاطى على ألا يكون الرباط شديداً.

ما عليك تجنبه؟

لا تلجأ إلى تدفئة موضع الألم فى بادئ الأمر إذا لا يمكنك أن تعرف ما إذا كنت تعانى من نزيف داخلى لا قدر الله.

الربو

0





ما هو وما أسبابه؟



إنه مرض مزمن يصيب الرئتين عندما تلتهب الشعب الرئوية التى تحمل الهواء إلى هاتين الرئتين من أعراضه : انقطاع النفس، التنفس بجهد، السعال مع وجود إفرازات مخاطية (بلغم)، إحساس بالاختناق وضيق فى الصدر.



إن معظم نوبات الربو ما هى إلا رد فعل مبالغ فيه على بعض العوامل الخارجية المثيرة كغبار الطلع، والمواد الكيماوية والدخان والتراب والعفونة والتهاب الجهاز التنفسى الناتج عن عدوى والجهد. كما قد ينتج الربو عن أمراض داخلية كالتهاب الشعب الهوائية أو عن الانفعالات الناتجة عن الضغط النفسى.


متى ينبغى استشارة الطبيب؟



استشر الطبيب فى حال ظهرت لديك مشكلة فى التنفس للمرة الأولى مهما كان نوعها أو فى حال كنت تتناول أدوية للربو لكن الأعراض تتحول رغم ذلك من سيئ إلى أسوأ.



ماذا عليك أن تفعل فى حياتك اليومية؟



دون يومياتك لتكتشف العوامل التى تثير نوبات الربو لديك وتجنبها .


* اشرب القهوة أو المياه الدافئة فمن شأنها أن توسع مجرى الهواء لديك.



* تناول أطعمة غنية بالفيتامين (C) والكالسيوم.



* سيطر على انفعالاتك. تظهر الأبحاث أن 30% من نوبات الربو تنتج عن عوامل نفسية كالغضب أو القلق أو الأكتئاب.



* إن ممارسة الرياضة كل يوم أمر مهم، وتبقى السباحة أفضل الرياضات للربو.



* المشى بمعدل ميل واحد فى اليوم مفيد للقلب والرئتين. أقطع نصف ميل فى 20 دقيقة فى بادئ الأمر ثم استرح خمس دقائق. بعدئذ، سر 20 دقيقة أخرى لتعود إلى نقطة انطلاقك. زد المسافة تدريجياً.


* استخدم المياه الباردة لتغسل وجهك، وابدأ هذه العملية فى الصيف. وتقدم تدريجياً لتصل على مرحلة أخذ حمام سريع بالمياه الباردة، إذا ما أمكنك ذلك.



* إذا ما نصحك الطبيب باستعمال جهاز استنشاق، فاحتفظ به معك طوال الوقت.



ما عليك ان تتجنبه؟



* لا تدخن أو تشرب الكحول.



* قلل من تناولك المأكولات المالحة. لا تتناول الجمبرى، السرطان، والسمك. فالمأكولات البحرية تتسبب بنوبات حادة لدى بعض الأشخاص.

احتضان الطفل يزيد ذكاءه

0

 كشفت الدراسات النفسية التى أجريت مؤخراً بجامعة كوينزلاند الأسترالية أن احتضان الوالدين لطفلهما والإمساك بيديه أثناء محادثته يزيد من ذكائه ونموه الطبيعى. هذا أسلوب يتوافق مع ما يطلق علية التربية بالحب والذى ثبت نجاحه على مستوى العالم فاحتضان الطفل ولمسة يمنحه الإشباع العاطفى. وهو بالتحديد ما يحتاج إليه كل إنسان فى طفولته ليصبح متزن عاطفياً على مدى عمره ولا يتحول إلى شخص سهل الانقياد يبحث عن من يحنو علية بلمسة أو كلمة حلوة ... وأما فيما يتعلق بذكاءه فإن احتضان الوالدين لطفلهما يساعد على إفراز مادة الإندورفين فى الجسم وهى موصل عصبى يساعد على تخفيف العصبية والقلق النفسى والإحساس بالألم.

الهدف دائما هو تنمية قدرة الإنسان على استخدام عقلة وألا يكون احتياجه للحب والحنان نقطة ضعفة فيقع فى يد من يريد السيطرة علية بدعاوى زائفة أو يكون غير قادر على العطاء الانسانى والعاطفى لمن حوله لأن فاقد الشئ لا يعطيه. كما يكمن السر فى ضرورة حضن الطفل ولمسة إلى أن الأطفال يعتمدون على حواسهم فى إدراك الأشياء من حولهم وبالتالى يشعرون بالحب والأمان والأطمئنان ويكتسبون الثقة بالنفس ويتعلمون من حواسهم.

إن هذه الدراسة تؤكد أن احتضان الطفل عند البكاء يساعد على نموه عصبياً وعاطفياً فالأطفال فى هذا العمر يحتاجون إلى التجاوب الكبير من آبائهم وأمهاتهم ومعلميهم عند البكاء، ذلك نظراً إلى أهمية ذلك على نموهم. وينصح الأخصائيون النفسيون الآباء بقضاء وقت كاف مع أبنائهم فى رحلات عائلية أو زيارة للمتحف أو السير بالحدائق، وتوفير جو باسم بينهم، وكذلك تكليف الأبناء بأداء مهام بسيطة لإكسابهم الثقة فى النفس، مع ضرورة مكافأتهم على أدائها حتى ولو بكلمة شكراً.

ومن ناحية أخرى يجب على الوالدين أن يكونا صبورين على ابنهما إذا أتى بتصرفات خاطئة وتجنب أذاه الجسدى أو الإهانه بالكلام أو توجية الانتقادات والتعليقات أو الملاحظات السلبية المتكررة لأنة فى مرحلة تعلم للسلوكيات، مع تهيئة جو من الهدوء أثناء توجيهه مع توضيح عواقب السلوك الخاطئ ومحاولة حل المشاكل بدون الصراخ والصوت العالى، الذى قد يقتدى به الطفل فى تعامله مع الآخرين فيما بعد .

ضبط الوزن

0



ما هو وما أسبابه؟

لطالما كان فقدان الوزن قراراً يتخذه الكثيرون فى مطلع العام الجديد. إلا أن الحفاظ على الوزن من الزيادة هو مشكلة ليست سهلة الحل، بالإضافة إلى ذلك فإن ضبط الوزن هو مسألة صحية ويمكن معالجتها. ضع هذا الهدف نصب عينيك ولا بد أن تؤتى جهودك المستمرة وصبرك ثمارها.

متى ينبغى استشارة الطبيب؟

أنت بحاجة إلى التشاور مع طبيبك حول برنامج فقدان الوزن الخاص بك لكى تتأكد من أن الخطة المتبعة مناسبة لوضعك الجسدى والصحى.

ماذا عليك أن تفعل فى حياتك اليومية؟

* ضع جدولاً للتمارين الرياضية والتزم به. مارس رياضة المشى على الأقل بقدر إمكانك. قاوم إغراء اختلاق الأعذار للتوقف عن ممارسة التمارين، لأنك ما إن تتوقف مرة من الصعب أن تعود إلى متابعتها.

* أضبط حميتك الغذائية. كل كمية أقل لكن تناول المزيد من الوجبات كل يوم. اشرب الحساء قبل تناول الوجبات. بهذه الطريقة فإنك لن تشعر بالجوع. تناول كمية أقل من الطعام المقلى.

* الحامض الأمينى الموجود فى الخل يمكنه أن يحول الدهون التى تتناولها إلى طاقة وهو يسرع عملية الأيض. كل المزيد من الثوم، الملفوف، الجزر، الكرفس، البندورة، الخيار، فول الصويا، القلقاس، التفاح، الليمون، القرع الشتوى. فهذه الأصناف يطلق عليها تسمية الأطعمة (المنقصة للوزن).

* أن الطريقة التى تتبعها لإنقاص وزنك ليست بذات أهمية المهم هو أنك تحتاج إلى المثابرة عليها وتطبيقها لفترة طويلة من الزمن.

ما ينبغى عليك تجنبه؟

تجنب الأطعمة المهيجة كتلك التى تحتوى على البهارات أو الكافيين.

لا تأكل كثيراً على العشاء، ذلك أن الناس يميلون على أن يكونوا أقل حيوية أثناء الليل، ولهذا فإن فرصتهم لحرق السعرات الحرارية التى تناولوها تكون أقل.

لا تتوقف عن تناول الطعام أو تقلل منه بصورة قاسية بهدف إنقاص وزنك. إن فقدان الوزن بصورة تدريجية أفضل بكثير من الناحية الصحية من فقدان الوزن بصورة مفاجئة.

هكذا قتلوا صغيرى

0



من قال ان الممرضات من ملائكة الرحمة ؟ هكذا صرخت الأم البريطانية المكلومة سارا وهى ترى فلذة كبدها ماسون – الذى تحملة فى الصورة – يقتل فى غرفة العناية المركزة حيث يرقد هو وتوءمه ريس بمستشفى ستافورد بيدى الممرضة المكلفة برعايته. وكما أظهرت التحقيقات فقد وضعت الممرضة – التى لم يكشف عن أسمها – شريطا لاصقاً على فم ماسون حتى تستريح من بكائه المستمر أثناء مناوبتها الليلية . التحقيقات أظهرت ايضاً ان 1200 مريض يعتقد انهم لقوا حتفهم بسبب الأهمال فى نفس المستشفى الذى أطلقت علية الصحافة البريطانية "مستشفى الرعب".

الخلافات الزوجية أمام الأبناء واردة.. ولكن بضوابط

0


مشهد شجار الأم والأب أمام أطفالهما مشهد يتكرر كثيراً ليس فقط فى معظم البيوت المصرية بل وفى كل دول العالم وبالتأكيد معظمنا يتذكر إحساسه وهو طفل عند رؤية هذا المشهد الصاخب بين والدية. وقد خصص "د.فل" صاحب البرنامج التليفزيونى الأمريكى الواقعى الشهير إحدى حلقاته للحديث عن هذا الموضوع موضحاً أن الأطفال يكتسبون المهارات من خلال ما يعيشونه. لذلك يجب على الأب والأم قبل أن يتشاجرا أمام أبنائها أن يفكرا فيما يوصلان لأبنائهما من قيم وخبرات. وأن يتوقف كل منهما عن إثبات إنه على حق لأن الأبناء لا يلقون بالا لذلك ولكنهم يريدون فقط "أن تصمتوا" على حد قوله لذا ينصح كل أم وأب أن يخفضا أصواتهم لأنهم عندما يفجرا غضبهما أمام الأبناء فإنهم يغلبون مصلحتهم الشخصية وهدفهما قصير المدى على حبهم لأبنائهم وحرصهم على سلامهم النفسى.

ولا يعترف د.فل بمن يقول:"لا استطيع التحكم فى أعصابى وفى غضبى" لأن الواقع هو أنك لا تريد ذلك بدليل إنك لا تستطيع الشجار بصوت مرتفع فى منزل مديرك على سبيل المثال أو فى المطعم مع أصدقائك أو فى دور العبادة ويؤكد أن هناك الكثير من الخلافات التى تطرأ كل يوم بين الزوجين والتى يجب حلها ولكن من خلال تصحيح مفهوم مهم وهو روح المشاركة وليس روح الندية أو المنافسة.

ويرى د.هشام بحرى رئيس قسم الطب النفسى بكلية الطب بجامعة الأزهر أنه من غير المنطقى أن نمنع الخلافات بين الزوجين أمام الأبناء لإنها ستحدث بلا شك سواء بين الزوجين أو بين البشر عموما ،ولكن المطلوب عند نشوب خلاف بينهما أن يصلا إلى حلول وتوافق للمشكلة أمام الأبناء فمثلا على سبيل المثال إذا اختلف الزوجان أمام الأولاد على مواعيد زيارة الأجداد مثلا فلابد أن يصلا معا إلى حل توافقى أمامهم على أن يكون مثلا الأسبوع الأول والثالث عند والدة الأم والثانى والرابع عند والدة الأب. هكذا النمط من السلوك يرسخ عند الأبناء ان حدوث الخلافات أمر وارد وطبيعى وتستمر بعده العلاقة، ويعطيهم فى نفس الوقت الأسلوب المناسب لمعالجتها. أما فيما يتعلق بالضرب والتجريح والإهانة فهو غير مقبول على الإطلاق سواء كانا بمفردهما أو أمام الابناء وهو الأسوء، فعليهما أن يصونا كرامة كل منهما مع استمرار الاحترام المتبادل أيا كان الخلاف.

وتكمن مشكلة الخلاف والشجار أمام الأولاد كما يوضح د.هشام فى أنها تشعر الأبناء بعدم الأمان وعدم قدرة الآباء على حمايتهم، كما تفقدهم أيضاً الثقة فيهما بل وفى كل الناس لأن من المفترض أن الأهل هم مصدر الثقة والحماية لهم وبالتالى يؤثر على مشاعرهم وسلوكهم تجاه الآخرين، كما أن تكرار هذا السلوك الخاطئ يؤثر على العلاقات الزوجية للأبناء بلا شك فى المستقبل.

داء المفاصل - الروماتيزم

0


ما هو وما أسبابه ؟

إنها عبارة تشير إلى التهاب المفاصل الذى يتسبب بألم فيها وتيبس وتورم . إنه عارض من أعراض أمراض مختلفة، لكننا سنكتفى هنا بالحديث عن النوعين الأكثر شيوعاً.

التهاب العظام:
إنه تفسخ للجزء الغضروفى من المفاصل، و هى حالة مرتبطة بالتقدم بالسن.

التهاب المفاصل الرثيانى:
إنه التهاب فى الغشاء المفصلى وهو غشاء زلالى يسهل حركة المفاصل ويحميها.

متى ينبغى استشارة الطبيب؟ 

إذا ظهرت لديك حالة تيبس وتورم واحمرار فى المفاصل للمرة الأولى فاستشر الطبيب ليشخص الحالة .

ماذا عليك أن تفعل فى حياتك اليومية؟

* اعتمد نظاماً غذائياً متوازناً

* اشرب كمية كافية من المياه.

* تناول مزيداً من الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3  كالسلمون، والتونة والسردين. وعليك أن تتناول مزيداً من الأطعمة التى تحتوى أوتاراً كلحم العجل، وجوانح الدجاج والأكارع.

* مارس الرياضة بانتظام: سباحة، مشى.

* تناول كمية كافية من الفيتامينات E,D,C  و الأوميغا 3 وزيت السمك، والغلوكوزامين و هو سكر أمينى لعلاج الروماتيزم، وسلفات الكوندرواتين و هو مكمل غذائى مكون من مكونات الغضروف ويعطية الصلابة

* أضبط وزنك وحافظ عليه.

* قم بحمام من الطين أو من الرمل أو أتبع علاجاً بالمياه.

ما ينبغى تجنبه؟

* تجنب التعرض للبرد أو الرطوبة. لا تتم أبداً على الأرض مباشرة ولا تجلس على أرضية صخرية وقتاً طويلً.

* تجنب المطر وإذا ما يملك المطر فبدل ملابسك على الفور.

* ليكن منزلك دافئاً وجافاً.

* تجنب المأكولات الدهنية أو المقلية .

* لا تأكل الكثير من الحامض والبرتقال.

خزانتك

0




قليلات هن من يملكن خزانه ملابس ضخمة أو غرفة ملابس خاصة... لكن حتى لو كنت تشاركين الخزانة مع شخص آخر، أو حتى تضعين ملابسك فى حقيبة، عليك أن تجعلى منها مكاناً خاصاً مميزاً. رتبيها بطريقة عملية وخلاقة معاً.. المرآة الطويلة والإضاءة الجيدة أمران أساسيان... ومن الهام أيضاً أن يكون فيها تعليقات ثبات ورفوف أو أدراج، وصناديق للقبعات وسلال، حيث تخزنين ثيابك وأكسسواراتك. إنها امتداد لما أنت عليه، فاظهرى لها بعض الاحترام.

فحص الخزانة فحصاً دقيقاً

فتشى فى خزانتك ثم أخرجى منها مالا تحبينه أو لم ترتديه منذ سنه افرزى ملابسك فى رزمتين.

رزمة ما ستتخلصين منه:

·        إنه بال، ملطخ أو تالف، لا يمكن تصليحه.
·        لا يناسبك مقاسه ولن يناسبك أبداً.
·        غير مريح / يسبب الحكاك.
·        يجعلنى أشعر بأننى (أقل شأناً) عندما أرتديه.

أنظرى ما إذا كان بين هذه القطع ما قد يعجب شخصاً آخر ثم هبيها إلى مؤسسة خيرية...

رزمة ما قد تحتاجينه:

·        كل ما قد ترتدينه إذا ما نظف أو أصلح أو صبغ أو عدل.
·        ما قد ترتدينه فيما لو كان لديك ما يتناسب معه.

والآن قومى بما يلزم لملابسك هذه الرزمة, فاصلحى ما يمكن إصلاحه، وأشترى قطعاً تتماشى مع ما لديك أو أضيفيها إلى رزمة ما ستتخلصين منه.

عندما تتخلصين مما لن تحتاجينه بعد اليوم، أعيدى تنظيم خزانتك بالطريقة التى تناسبك أكثر... فهذه العملية يمكن أن تنظم أفكارك ومشاعرك فضلاً عن ملابسك. قد ترغبين فى أن ترتبى ملابسك وفقاً للمناسبة... للعمل... للتسلية... للتكاسل أو للمناسبات الرسمية مثلاً أو وفقاً للألوان ... أفعلى ما يحلوا لك.

عيد الجمال - دللى حواسك

0


الجمال الحقيقى متعه وبهجة للنظر.. إنه مولود من تحقيق الذات وليس من الهوس بها، احترام الذات، الذكاء، والمرح.. هذه هى كلمات السر. استعدى لتحلى نفسك كما لم تفعلى قط من قبل... فالألوان والقماش والتعبير قد تغير مزاجك وتمتع حواسك وتوقظ قدراتك على التعبير عن ذاتك.. دعى الثياب التى ترتدينها والحلى التى تتزينين بها والطاقة التى تحيط بك تغير شعورك تجاه نفسك وعلاقتك بالآخرين وطريقتك فى عيش حياتك.

التدريب على رياضة مختلفة

0
كبار المدربين يدفعون الرياضيين على التدريب على رياضات مختلفة من أجل الوصول إلى ذروة أدائهم: يتدرب الرياضى على رياضتين أو أكثر إضافة على رياضته الأساسية وغالباً ما لا يكون لهذه الرياضات علاقة ببعضها بعضاً. فيمارس السباح مثلاً تمارين لتقوية العضلات أو اللياقة البدنية على سبيل المثال... ويساعد هذا على تطوير مجموعة واسعة من المهارات الجسدية والعصبية والعقلية فضلاً عن الترابط والتناسق فى الحركة، ما يساهم فى علمية التكامل التى تجعل الرياضى يقدم أفضل أداء فى رياضته المختارة...

Oriflame مارس 2013

0