القولون العصبى

0

ما هو وما اسبابه ؟

إنه مجموعة من الاعراض التى تتراوح ما بين الانتفاخ والاسهال اوالامساك والالم فى البطن وتاتى كلها عن حساسية فى المعى الغليظ ، ان السبب الدقيق لهذة الحالة غير معروف ، لكنها تحدث غالبا نتيجة الى الضغط النفسى او القلق او الاكتئاب ، قد تكون اعراض القولون العصبى أسوء اثناء فترات الاجهاد العصبى.

ماذا عليك انت تفعل ؟

عندما تستحم فى الصباح وجه المياة على بطنك فهذا النوع من التدليك بالمياة الساخنة يحسن الدورة الدموية وعملية الهضم.

 النوم هو مفتاح الحل ، يمكنك ان تتخلص من بعض الضغط النفسى اذا حصلت على قسط واف من النوم.

ما ينبغى تجنبة ؟

لا تشرب القهوة لانها تثير بطانة الامعاء الحساسة اصلا.

لا تتناول الماكولات الحريفة او المقلية اذ يصعب هضمها وستزيد العبء على الجهاز الهضمى. 

 لا تكثر من تناول الماكولات الباردة ، فستحتاج طاقة إضافية لتسخين الماكولات أثناء هضمها مما يزيد العبء على الجهاز الهضمى. 


مقالات أخري

زيت الزيتون






حب الشباب

0



ما هو اسبابه ؟

قد يكون بثورا ، ذات رؤوس بيضاء ، شوائب حمراء ، وتكيسات على بشرة الوجة أو الجسم ( لا سيما الصدر والظهر ) . يظهر حب الشباب غالبا فى الصبا ، ويرتبط فى مرحلة المراهقة بالتغيرات الهرمونية حيث تفرز الغدد الدهنية كمية كبيرة من الدهن تسد المسام كما يمكن للعوامل الوراثية والضغط النفسى ومواد التجميل وبعض الادوية ان تتسبب بهذه المشكلة.

متى ينبغى استشارة الطبيب ؟

استشر الطبيب فى حال بدت بشرتك ملتهبة ومليئة بالتكسيات أو الدمل ، او فى حال لم تلحظ أى تحسن بعد اعتماد العلاج الذاتى .

ماذا عليك ان تفعل فى حياتك اليومية ؟


* اغسل وجهك بالمياة الدافئة أو الساخنة و الصابون المخصص للاطفال مرتين فى اليوم. حضر حماما من المياة الدافئة قدر الامكان مع فقاعات صابون فى حوض صغير . استخدم يديك الاثنتين لتغسل وجهك بهذة الفقاعات لدقيقة واحدة.

   * اضعط بلطف على وجهك بالمنشفة كى تمتص المياة

   * ليكن نظامك الغذائى خاليا من الاطعمة الدهنية ، الكثيرة التوابل ، والمقلية هذه الانواع من الاطعمة تتسبب بحرارة داخلية وتراكم السموم فى الجسم ، ما يؤدى الى ظهور حب الشباب ، تناول كمية أكبر من الخضار كالخيار والفطر والفجل والقرع والكرفس والبندورة والبطيخ لتتخلص من الحرارة فى الجسم.

   * قد تنتج حب الشباب عن رد فعل  لبعض انواع الماكولات كالحليب او البيض او الاناناس او الموز فحاول ان تكتشف ما يثير الحساسية لديك.

   * تجنب الامساك

   * احصل على ما يكفى من النوم ، فعملية الايض ( التحول الغذائى ) التى تخلص البشرة من الدهن الزائد تكون فى اقصى فعاليتها ما بين العاشرة ليلا و الثانية صباحا أثناء النوم.

ما عليك ان تتجنبه ؟

   * لا تثقب البثور فى وجهك او تعصرها

   * لا تضعى اي مساحيق تجميل ، اذا امكنك ذلك ، والا فعليك ان تستخدمى المساحيق التى تشكل المياة تركيبتها الاساسية ونظفى وجهك منها جيدا قبل الخلود الى النوم

   * اذا كنت تتصبب عرقا ، فلا تغسل وجهك على الفور بالمياة الباردة او تدخل بسرعة الى غرفة مبردة بفعل جهاز التكييف

   * تجنب التدخين 


* لا تتناول تحليات تحتوى على الكثير من السكر او الكريما ، حاول ان تمتنع عن تناول الحليب ومشتقاتة ، فهذه العوامل من شأنها ان تتسبب بظهور حب الشباب أو بتفاقم وضعها

   * تجنب الاضطرابات النفسية واحصل على قسط وافر من الراحة لتخفف الضغط النفسى والتوتر . 

السلوك الرفيع في الزواج

0



لقد اعتاد بعضنا الاعتقاد بان الزواج يعني ان في وسعه ان يقول دون تردد كل ما يخطر بباله او ما يخالجه من إحساسيس ، و ان استخدام اللياقة و الدبلوماسية انما هو ضرب من الزيف، غير ان التجارب أظهرت ان المجاملات في الحياة تجعل مركب الحب يتهادي في بحر خفيف الموج. و حبذا لو تحلي الشركات و لا سيما الزوجة بقسط جميل من السلوك الزوجي بحيث تراعي الاحترام في حديثها اليه كانها تتحدث الي شخص تلتقي به لاول مرة.

 و مما يقارب بين الزوجين ان يعتاد كل منهما ان يتصل بشريكه اذا اضطرته ظروفه للتأخر عن العودة الي البيت مثلا و ننصح الزوجة بان تحاول ان تجد الأعذار لزوجها ان نسي او اخطأ و اللباقة هنا أيضاً تجسد السلوك الحسن و تقوي الروابط بين الشريكين. 


مقالات أخري

كمفورت السائل ذو الرائحة الزكية





أهمية الرياضة

0

الرياضة:

* تؤثر بطرق مختلفة على الاستدارات المفرطة فى جسمنا

* تزيد من نسبة استهلاكنا للطاقة ، وتستهلك احتياطى السكريات والدهنيات المتكدس فى جسمنا

* وتحافظ على النسبة الاساسية لاستهلاك الطاقة - أى ما يحتاجه الجسم للقيام بوظائفة الحيوية ، التنفس ، ضخ الدم ...

* كما اننا نحصل على ارتفاع معدل الهورمونات الحارقة للدهون كالتستوستيرون وهورمون النمو

* ناهيك عن ان الرياضة ترسم شكل جسمك وتنحته ، الامر الذى لا يستطيع فعله اى نوع من الحميات فى العالم 

* فكر دائما فى تمرين عضلاتك بالاضافة الى نشاطك الرياضى العادى ، فبهذه الطريقة تنمو عضلاتك مما يدفع جسمك لتغذيتها اثناء النوم من احتياطى السعرات الحرارية الذى لديك .

* من الواضح ان التمارين الرياضية ضرورية لخسارة الوزن ولا سيما اذا كنت ترغب بتحسين شكل جسمك 

* اختار رياضة تشغل عضلات بطنك بشكل خاص  ، وللحصول على النتيجة المثلى يجب ان تمارس الرياضة لمدة نصف ساعه يوميا على الاقل ولكن لا باس كبداية بممارسة رياضة المشى يوميا وانت تبتلع عضلات بطنك

* غالبا ما ينصح بممارسة رياضة تستدعى قدرة على التحمل ، لا شك ان ركوب الدراجة الهوائية والسباحة والمشى هى من النشاطات الرياضية المنحفة ولكننا نادرا ما نفكر برياضة كمال الاجسام body building  


مقالات أخري

العناية بالشعر الدهني





أطول زواج في العالم

0


عندما يتعلق الامر بالحياة الزوجية و سبل الحفاظ عليها و إنقاذ الزيجات التي علي وشك الانهيار .. فما أسهل النصيحة و ما أصعب اتباعها ، فربما كان من ينصحك اشد احتياجا منك لها، لكنها عندما تأتي من زوجين استمرت حياتهما الزوجية ٨٧ عاما و دخلا موسوعة جينيس للأرقام القياسية لأطول زواج في العالم ... فهي مختلفة خاصة و انهما لا يفضلان لقب أطول زواج و لكن اسعد زواج.


كرم و كتاري زوجان هنديان جمعتهما المحبة عام ١٩٢٥ و تزوجا و انجبا ثمانية أبناء و ثمانية و عشرين حفيدا قبل ان ينتقلا للعيش في بريطانيا، لا يفترقان إناء الليل و اثناء النهار، يتبعان نظاما غذائيا نباتيا و يشغلان و قتهما بذكر الكلمات لإبقاء ذاكرته منتعشة ، يتمتعان بصحة جيدة و يستند كل منهما علي ذراع الاخر.

لا يتوقف كرم عن إلقاء النكات علي مسامع زوجته لانه يعتقد ان الضحك يطيل العمر و هو يريد لها ان تعيش طويلا. هو احتفل بعيد ميلادة السابع بعد المائة ، اما هي فقد أتمت قرنا من الزمان بالتمام و الكمال.

الوصفة التي ساعدت علي إبقاء كرم و كتاري سعداء طوال هذه المدة بسيطة و سهلة و خالية من التعقيد:

القاعدة الأولي فيها هي الإخلاص بكل ما تشمله الكلمة معان ، و الا ترتكب حماقة تفقدك الطرف الاخر طالما انت لازالت تخشي علي زعلة فلا تغضبه أبدا حتي ان لم يكن سيعلم ما فعلته ، و عندما تأتي الأوقات الصعبة و المشكلات فلا تعتقد ان العيش البعيد اكثر اخضرارا فذلك غير صحيح. الاعتناء بالطرف الاخر هو السر الثاني من أسرار السعادة ، فإذا كنت تريد ان تكبر الي جوار شريك فأحرص علي ان تعتني به لتجده بجانبك و اهتم بكل شئونه .. ملابسه ، طعامه ، احتياجاته .... ابذل ما استطعت ليحصل علي افضل شئ من كل شئ طالما كنت قادرا علي ذلك .. لا تنتظر ان تأتي المبادرة منه و عامله كما تحب ان يعاملك.

كن متسامحا و متقبلا لكل عيوب شريكك، تعلم ان تحبه كما هو ، و ان تتسامح مع أخطائه كبيرة او صغيرة ، فانت أيضاً لديك عيوب حتي و ان كنت لا تراها في نفسك او حتي تراها مميزات ... الافضل ان تحب عاداته السيئة بدلا من تضيع الوقت في تغييرها.

السر الرابع هو الاستماع .. تعلم ان تستمع الي شريكك فيما يقوله مهما كان صغيرا او غير مهم من وجهة نظرك، فكل ما يقوله هو مهم و يستحق الاستماع اليه. 


من أجل زواج ناجح

0



اذا كنت علي أبواب الدخول الي القفص الذهبي فانه عليك ان تستوعب حقيقة و هي ان الزواج نصفه حلو و نصفه الاخر مر .. و لتفادي الجزء المر اقرأ بتمعن الآتي:

لكل زواج سمته الخاصة و طريقته الخاصة ، و من هنا استخلص انه يتعين علي كل رجل و امرأة ان يعملا علي ايجاد نمط زواجهما الخاص بهما اي انه ليست هناك طريقة محدده بعينها تنتهج لكل زوج ، و مع ذلك حددت الدراسات بعض النصائح للزوجة ندرجها فيما يلي:

* حاول ان تتفادي المقارنات.

* لا تفترض دائماً عندما يشعر الطرف الأخر بانه غير سعيد ، انك انت المسؤولة عن عدم سعادته ، فضلا عن انه يتعين عليك الا تكون فعلا كذلك.

* كون علي استعداد دائم كي تتبين ان الزواج يختلف عن فترة التعارف و الخطوبة. الرجل و المرأة في فترة الخطوبة و التي هي قيد الموافقة لن يظهرا سلوكهما و حاجياتهما بكامل حقيقتها سواء أدرك كل منهما ذلك ام لا. اما الزواج فيحملهما علي ان يجعلا الامر منتهيا بالاستقرار. 

* لا تتردد ان ترسم علي وجهك ضحكة بدل التكشيرة كلما استطعت ذلك و إياك و صياغة اختبارات لحب الطرف الأخر لك كأن تقول له ان كنت تحبني فعلا فهل ستفعل كذا و كذا  ؟ 


مقالات أخري


زيت الزيتون

0




نسبة الدهون فى زيت الزيتون هى نفسها التى فى سائر المواد الدهنية ولكن هذا هو القاسم المشترك الوحيد بين زيت الزيتون وباقى الدهنيات ومن المستحسن ان يتناول ذوو المعدة والامعاء الحساسة زيت الزيتون عوضا عن اى مادة دهنية اخرى.

سهلة الهضم :

ليست الدهون كلها متشابهة ، فالدهون الموجودة فى الزبدة او الزيوت بوجة عام عسرة الهضم ، خلافا  لزيت الزيتون فهو ليس سهل الهضم فحسب انما يسهل ايضا هضم الدهون الاخرى وكل الاغذية الدسمة التى يمكن ان يرافقها حيث انه المرارة على الانقباض ما يزيد من انتاج مادة الصفراء التى تمر فى المصران الغليظ والمعى الدقيق فتنشط عملية هضم الدهون وتسهل مرور الطعام فى الامعاء.

ملعقة كبيرة يوميا :

لا جدوى من الافراط فى تناول زيت الزيتون . ملعقة كبيرة فى اليوم تكفى ، طبعا لا تحرم نفسك من كب القليل على اطباقك النيئة منها والمطهوة فهو مناسب لكل الاطباق ، حتى هناك تحليات بزيت الزيتون تاتى من جنوب فرنسا  واذا كنت تعاني من حموضة فى المعدة ، تذكران مقدار ملعقة صغيرة من زيت الزيتون قبل الطعام سيريح جدا ولا تخشى زيادة الوزن فالغريب ان زيت الزيتون خير حليف للنحافة اذا ما تناوله الشخص طبعا ضمن حدود المعقول .

لمزيد من المعلومات:

* يصعب عليك ان تحلم بمادة غذائية أفضل من زيت الزيتون لتحافظ على بطنك مسطح فزيت الزيتون يحتوى على مادة البيتاكاروتين ( الذى يتحول الى فيتامين a) التى تلعب دورا مهما للغاية فى الحفاظ على نضارة البشرة ، كما انه غنى بالفيتامين ع المقاوم للشيخوخة.

* يحسن زيت الزيتون مرور الطعام فى الامعاء والكثير من الاطباء ينصحون به فى حالة الامساك المرتبط بقصور المرارة ، معلقة كبيرة او اثنتان منه صباحا قبل الفطور تعالج اكثر حالات الامساك عنادا .

* أظهرت دراسات أمريكية أن أستهلاك زيت الزيتون لا يزيد الوزن ، شرط عدم الافراط فى تناوله طبعا.


مقالات أخري

العناية بالبشرة الدهنية




هل يؤدى وجود قشر الشعر الى سقوط الشعر ؟

0


الحقيقة التى يجب ان يعرفها الجميع هى ان قشر الشعر فى حد ذاته لا يسبب سقوط الشعر ولكن هناك من يلاحظ ان وجود قشر الشعر يرتبط فى حالات عديدة بسقوط الشعر والسر فى ذلك هذه الهرمونات التى تلعب دورا فى ظهور قشر الشعر وفى نفس الوقت تلعب دورا هام فى حدوث هذا النوع من الصلع عند الرجال فقط.

أما تساقط بعض الشعيرات فى حالة وجود قشر فى الراس لبعض الاناث فانه يكون نتيجة للحكة التى تصاحب ظهور هذه القشور وفى حالة التهاب البشرة الدهنية فان تساقط الشعر يكون نتيجة للحكة من جهة و للالتهاب الشديد الذى يصيب فروة الراس من جهة اخرى.

فى بعض الاحيان قد يكون ظهور القشور بفروة الراس علامة على وجود مرض جلدى ، فاذا كان هناك تغيير فى جلد فروة الراس بالاضافة الى القشور فيستلزم استشارة الطبيب المختص.

من اهم تلك الامراض :

1- الصدفية وقشورها :

وهى مرض جلدى مزمن يصيب الجسم وخصوصا الاماكن المعرضة من الجسم وايضا الراس وبالراس تظهر الصدفية فى شكل التهاب جلدى مزمن محمر به قشور جافة بيضاء.

الصدفية من الامراض غير المعدية ولكنها تظل لفترات طويلة وتتحسن بالعلاج ولكنها تعود من جديد وهكذا لفترات طويلة.

2- الامراض الفطرية : ( وخصوصا القراع ) :

وهو نوعان القراع البلدى او العسلى وهو منتشر على الاخص بالقرى ويظهر فى صورة أقداح مصفرة وسطها منخسف وتتوسطة شعره وهناك النوع الثانى من القراع العسلى وهو النوع القشرى وبه تظهر منطقة ملتهبة بها قشور جافة وحافة المرض محددة .

أما النوع الثانى فهو القراع الانجليزى ( القوباء الحلقية ) و هذا النوع هو السائد بالمدن وخصوصا بين الاطفال دون سن البلوغ ، وفيه تظهر منطقة ملتهبة محددة الحافة ويتقصف فيها الشعر فى شكل جذوع وتظهر بها قشور صغير بيضاء.

والقراع مرض معد وخصوصا للاطفال وقد تنتج العدوى من طفل الى اخر او من بعض الحيوانات كالقطط والكلاب الى الاطفال أو من الحلاقين إذا استعمل الحلاق الادوات التى حلق بها للطفل المصاب قبل تعقيمها ( غليها )

3- الذئبة الاحمر :

وهو مرض جلدى خاص يصيب الوجة فى شكل الفراشة وحافته محددة ونشطة ومحمره ووسطه اقل نشاطا ومنخسف عن بقية سطح الجلد.

وتتقيح مسام الشعر وتظهر فيها القشور الصغيرة من فوهات المسام ، ويصيب ايضا الراس ويسبب اصابة مماثلة للاصابة الوجة مع ظهور الندب والقشور.

4- نقص فيتامين أ :

يسبب جفاف البشرة عموما وبروز بصيلات الشعر وقشور بالراس والجسم وإصابات أخرى تشابة اصابات حب الشباب وتضخم البشرة باليدين والقدمين واصابات محمرة متقشرة تشابة الى حد ما مرض الصدفية.

5- الاكزيما القشرية :

وهو مرض جلدى يظهر نتيجة أمراض زيادة الحساسية وهى من الامراض التى تصيب 
اى مكان من الجسم وتحدث حكة شديدة .


مقالات أخري 



الحرقه - الم المعده

0



ما هى وما اسبابها ؟

من أعراضها إحساس بألم أو بحرقة فى وسط الصدر ، شعور بأن الطعام يعود إلى البلعوم أو طعم مر أو حامض فى الفم ولعل الاسباب الاساسية للحرقة هى العادات الغذائية السيئة ، كالافراط فى تناول الطعام و تناول الماكولات النئية.

تحصل الحرقة عندما يرتفع الحمض المعدى ليصل الى المرئ السفلى ما يسبب شعورا بالازاج وحرقة ، اما السبب الاخر للالم فى اعلى البطن فهو أمراض الجهاز الهضمى كالتهاب المعدة ، وتقرحات المعدة او المعى الاثنى عشى ( الجزء الاول من المعى الرفيع ) وتشنجات المعدة والاضطراب العصبى الوظيفى فى المعدة ، وارتخاء المعدة.

متى ينبغى استشارة الطبيب ؟

إذا ما تكررت الحرقة فاستشر طبيبك

ماذا عليك ان تفعل فى حياتك اليومية ؟

* تناول كميات اقل من الطعام ، قسمها على وجبات متعددة

* اختر ملابسا واحزمة واسعة ، لا ترتد ملابس ضيقة حول معدتك

ما ينبغى عليك تجنبه ؟

* لا تفرط فى تناول اى صنف من اصناف الطعام

* لا تتناول اى طعام قبل الخلود الى النوم بساعتين

* تجنب القهوة ، عصير البرتقال وعصير الطماطم ( البندورة ) تجنب المشروبات الغازية أثناء تناولك اى وجبة

* تجنب الماكولات المقلية او الدهنية ، تجنب أيضا الماكولات الحريفة كالفلفل الحار والبصل النئ والثوم

* لا تستلق بعد تناول اى وجبة ، ولا تنم على ظهرك أو بطنك بل على احد الجانبين

*  لا تمارس الرياضة بعد تناول الطعام مباشرة

تقرحات الجهاز الهضمى

0


ماهو وما اسبابه ؟

تقرحات الجهاز الهضمى هى عبارة عن جروح تحدث فى الطيات الداخلية للمعده او فى الاثنى عشر.

 بعض الاشخاص  لا يشعرون بالاعراض ، قد يصيبك الم فى الجهة العليا من البطن او تحت عظام الفقص الصدرى ، ضعف فى الشهية ، غثيان ، أو انتفاخ إذا ما اصابك نزيف داخلى ، سوف يصبح برازك ذو لون احمر او اسود شبية بالقطران ، تظهر هذه الاعراض حينا وتزول حينا اخر.

إذا حدث الالم بعد تناول الطعام فذلك يعنى ان قرحتك هى قرحة معدية , و إذ تظهر الالم بعد ساعتين او اربع ساعات من تناولك وجبة الطعام فذلك يعنى ان القرحة فى الاثنى عشر.

أظهرت إحدى الدراسات ان البكتريا المسماة helicobacter pylori  هى السبب الرئيسى للقرحات الناتجة عن عصارة المعدة كما ان الوراثة ، بعض الادوية ، النظام الغذائى الذى يحتوى على الكثير من الاطعمة الغنية بالدهون او البهارات ، التدخين ، او الضغط النفسى و العاطفى قد تكون اسبابا أخرى محتملة لهذة التقرحات.

متى ينبغى استشارة الطبيب ؟

اذا كانت لديك اية اعراض تدل على وجود تقرحات فى الجهاز الهضمى استشر طبيبا. إذا كنت تتقيا دما أو كان برازك مليئا بالدم او شيبها بالقطران ، فانت بحاجة الى عناية طبية فورية .

ماذا عليك ان تفعل فى حياتك اليومية .؟

* ابدأ بمعالجة قرحتك وهى فى المراحل الاولى . ما دمت تشعر بهذه الاعراض ورائحة أنفاسك تبدو كريهة بشكل غير اعتيادى ، استشر طبيبك ، سوف يكون العلاج اسهل.

* تناول طعامك دوما وفق نظام محدد ، كل وجبات صغيرة ولمرات متكررة فى اليوم ، تناول الاطعمة السهلة الهضم فقط.

* اشرب المزيد من الماء ، استعض عن شرب الحليب بتناول اللبن الرائب, كل الموز الناضج مع العسل بصورة متكررة ذلك كله سوف يحمى المنطقة المصابة من معدتك .

* ان مضغ العلكة يزيد من افراز اللعاب ، الامر الذى يمكنه ان يبطل مفعول الحامض .

* ان ضبط انفعالاتك هو امر فى غاية الاهمية فى عملية شفائك ، ان اى كدر ، كالغضب ، الخوف ، او الاكتئاب ، يمكنه ان يعيق عملية الافراز الداخلية فى جسمك ويضاعف عملية تكون القرحة .

* هون الامر عليك ، ان الافراط فى القيام بالنشاطات الجسدية هو عامل اخر مثير للقرحة ، ضع لنفسك جدول عمل واستراحة معقولة والتزم بهما بدقة ، اخلد الى النوم فى وقت محدد وانهض من الفراش فى وقت محدد ايضا.

* انتبه لما تتناوله من ادوية كمزيلات الالم مثلا . اذا كنت تتناول الاسبرين او Ibuprofen    ، اطلب من طبيبك ان يغير لك العلاج.

ما ينبغى عليك تجنبه ؟

* الاقلاع عن التدخين هى خطوة مهم لمريض القرحة.

* لا تاكل كمية كبيرة من الطعام ، ان كمية الطعام الكبيرة تتطلب الكثير من العمل من المعدة وهى تسبب القرحة.

* تجنب تناول الاطعمة غير المطهوة بالمطلق ، كذلك الاطعمة الباردة والمقلية او المليئة بالدهون . لا تتناول اطعمة يصعب هضمها.

* لا تاكل أطعمة شديدة الحلاوة ، الحموضة ، الملوحة ، او السخونة

* قلل من شرب القهوة والشاى الثقيل . لا تشرب الصودا 


مقالات أخري 

التنميل فى اليدين