أحسني أختيار ملابسك

0



أذواق و ألوان:

جميعنا يعلم أنه لإخفاء شئ ما , يجب عدم لفت الأنظار إليه. و أخصائيو الموضة يلعبون علي هذه المسألة منذ زمن بعيد, فيختارون الألوان الداكنة , خاصة الأسود و الأقمشة البسيطة و غير المزركشة للنساء الممتلئات. و اليوم هناك أنواع كثيرة من القماش التي توفر لك إمكانيات متعددة لإخفاء كيلوغراماتك الزائدة.

ابتعدي عن الأزهار الكبيرة:

ينصح المصممون النساء المكتنزات عند مستوي البطن أختيار السراويل الفضفاضة و أرتدائها مع سترة طويلة بعد نزع حشوة الكتفين منها...

أما إذا كان جسمك كله ممتلئا , فتجنبي الثياب الملفتة جدا للنظر , كالأقمشة المخططة أو المعرقة بأزهار كبيرة و حذار السراويل الضيقة و التنانير أو الفساتين التي تلصق بالجسم, لا سيما القصيرة منها. و ابتعدي عن المعاطف المزودة بحزام عند الوسط و السترات القصيرة و القمصان القصيرة جيدا و السراويل و القمصان الضيقة عند الخصر و الكنزات السميكة و الثياب التي يتغير لونها علي مستوي الخصر.

بإختصار:

* يمكن للثياب أن تغير شكل جسمك تماما. أختاري منها ما يخفي المكان الممتلئ لديك.

* يبقي اللون الأسود و الأقمشة المتهدلة الضمانة الأكيدة لمظهر جميل.

* تخلصي من كل الثياب التي تجعلك تبدين سمينة أو قصيرة القامة.




Advertising Links:

New York Knicks Jersey
The new york knicks was established in 1946. The new york knicks were successful during their early years and were constant playoff contenders. Beginning in 1950, the knicks made three consecutive appearances in the finals for nba.

Chicago Bulls Cap
If you love your chicago bulls and you want to drape yourself from head to toe in chicago bulls gear, then stop by our chicago bulls fan shop where you can find an array of chicago bulls jerseys and chicago bulls gifts.

Hanq Jewelry - Beautiful, Mesmerizing & Exquisite Jewelry
Hanq jewelry offers a includes a broad composition of quality rings, earrings, pendants, bracelets, necklaces, and brooches

Dosh Savers - Coupon & Discunt Codes, Special Offers & Deals
Your portal to recieve discounts and at your favourite brand name stores as you shop online.

Wrought Iron Fence Contractors Kingwood
Houston wrought iron fencing is the premier wrought iron fence contractor in houston, texas. We use only the finest rod iron fencing available. If you would like an estimate on rot iron fencing call the top wrought iron fencing company today!

أعراض ما قبل الحيض

0





ما هي و ما أسبابها ؟

أعراض ما قبل الحيض هي حالة يسببها عدم التوازن الهرموني في الجسم, الذي يحدث قبل أسبوع أو أسبوعين من كل دورة شهرية, تتضمن بعض مؤشرات هذه الأعراض ألم في الرأس, الدوخة , أحتباس المياه , حب الشباب , أنتفاخ البطن , سرعة الغضب , و الأكتئاب.

متي ينبغي أستشارة الطبيب ؟

إذا كانت المؤشرات مسببه للوهن بصورة قوية و لا تستجيب إلي العلاج الذي تقومين به بنفسك , اتصلي بالطبيب.

ماذا ينبغي عليك أن تفعلي في حياتك اليومية ؟

* أضبطي أنفعلاتك: هوني علي نفسك الأمور, كوني دائما متفائلة , فاتخاذ مواقف إيجابية يساعدك علي تخطي معاناتك. عندما تشعرين أنك في مزاج سيئ و أن غضبك يتزايد , خذي نفسا عميقا و هدئي من روع نفسك.

* أخبري زوجك عن وضعك حتي يتفهم و يساعدك علي تجنب التوتر و الصدمات أثناء إصابتك بأعراض ما قبل الحيض.

* تأكدي من القيام بالتمارين الرياضية المناسبة , كالمشي لمدة 30 دقيقة يوميا.

* لا تستهلكي الكثير من الأصناف المنشطة مثل الكافيين و تجنبي الكميات المفرطة من الملح و السكر المكرر. في الطب الصيني يسود أعتقاد بأن معظم حالات أضطراب الحيض تتخللها هبات ساخنة , و هذه الأطعمة تسبب الهبات الساخنة لجسمك.

* تجنبي أية أوضاع تسبب لك الضغط النفسي حين تتوقعين التعرض لمؤشرات ما قبل الحيض. قومي بالأشياء التي تسعدك و تجنبي النشاطات التي تثير أنزعاجك.

المغص عند الأطفال

0


ما هو و ما أسبابه ؟

إنه بكاء الطفل المتواصل من دون وجود أي مشاكل صحية ظاهرة. من الصعب أكتشاف سبب نوات البكاء المتكررة و الحادة عند الطفل لأنه لا يملك طريقة أخري ليعبر عن أنزعاجه.

متي ينبغي أستشارة الطبيب ؟

قد يشير البكاء المتواصل إلي مشكلة صحية كامنة. يجب مراجعة الطبيب إذا ظهرت لدي الطفل أي علامات مغص.

ماذا عليك أن تفعل في الحياة اليومية؟

* إطعام الطفل و هو جالس (وضعية منتصبة أو عمودية) و مساعدته علي التجشؤ غالبا. إذا كان ما يزال يعتمد علي الرضاعة الأصطناعية (بالقنينة) , فساعدي طفلك علي التجشؤ بعد كل وجبة.

* راقبي طفلك بأنتباه , لعله جائع , أو يشعر بالحر أو تعرض للسعة حشرة ما , أو يعاني من أنسداد في الأنف أو غيره.

ما عليك تجنبه ؟

* إذا كنت ترضعين , فلا تتناولي مأكولات حريفة (حارة) أو مأكولات تحتوي علي كافيين. لا تتناولي الكثير من الموز , البندورة (الطماطم) , البرتقال , الفريز (الفراولة) فهذه المأكولات تترك أثر غير مباشر علي طفلك إذا كنت ترضعين. توقفي عن تناول هذه المأكولات خمسة أيام لتري إن كان الطفل يكف عن البكاء. أعتمدي هذا الاختبار نفسه علي الحليب و مشتقاته أيضا.

* لا تجعلي الطفل يكثر من تناول الطعام قبل الخلود للنوم.

طبق علم الكرونوبيولوجيا لوزن مثالي

0



ليكن فطورك فطور ملك كبير , و غداؤك غداء أمير و عشائك عشاء فقير. هذا هو المبدأ العام الذي ينبغي أن تحفظه و تطبقه دائما. و لكن الكرونوبيولوجيا أو أحترام التوقيت المناسب لدورتنا البيولوجبة الداخلية تطور مؤخرا و أصبح أكثر دقة. فقد بينت دراسات أن الوجبة نفسها إذا ما تم تناولها عند الظهر أو المساء  , لا تخضع لعملية الأيض بالطريقة نفسها.

هورمونات الصباح:

لكي تحافظ علي نحافتك , كل طعاما مغذيا و دسما في الفترة الأولي من النهار و طعاما خفيفا في المساء.إن هذه الظاهرة التي ثبتت لنا صحتها مرارا يمكن تفسيرها من خلال التبدلات الهورمونية. ففي الصباح , يفرز البنكرياس هرمون الأنسولين الذي يسهل زيادة الوزن و لكنه في الوقت نفسه يفرز هورمون الغلوكاغون glucagon  الذي يعيق هذه العملية , و بالتالي فأن تناول الفطور لا يزيد الوزن و لا ينقصه. أما في المساء فيفرز الجسم الأنسولين قبل إفراز للغلوكاغون , فيتاح للأنسولين الوقت الكافي لكي يسهل عملية تخزين الدهون , قبل أن يعترضه هرمون الغلوكاغون.

وجبات أكثر , مدة أقل:

أصبح معلوما أن تجزئة وجباتنا إلي خمس أو ست وجبات صغيرة في النهار , يخفف من أحتمال إصابتنا بزيادة الوزن. و لا نعني بذلك أن نمضي النهار بطوله في الأكل, إنما أن نخفف كمية ما نأكله في كل وجبة صغيرة. في الواقع عندما نستهلك كميات صغيرة  من السعرات الحرارية (يمكن أن يكون مصدرها كميات كبيرة من الطعام كالخضار النيئة مثلا) علي عدة مراحل , لا تتكدس هذه السعرات في جسمنا.

بأختصار , يمكنك أن تتناول أي شئ عند الفطور, فمعدتك تهضم كل شئ و جسمك يستهلك كل السعرات الحرارية الناتجة عنه أو علي الأقل معظمها. و عند الغداء كل جيدا و لكن لا تقترب من الدهون , فإنه أسوأ الأوقات لتمثيل الدهنيات (تحويلها إلي عناصر غذائية يستطيع الجسم أستخدامها) أما العشاء فيجب أن يتضمن بشكل خاص البروتينات السهلة التمثيل (اللحوم البيضاء و الأسماك).

النزيف الأنفي

0


ما هو و ما أسبابه ؟

يأتي النزيف الأنفي من تمزق الأوعية الدموية داخل الأنف , الموجودة غالبا علي غشاء الأنف الداخلي. يبدأ هذا النزيف و ينتهي بصورة تلقائية. الأسباب الرئيسية للنزيف الأنفي هو الهواء الجاف و الصدمات الخفيفة.

متي ينبغي أستشارة الطبيب ؟

إذا أصابك نزيف أنفي بعد إصابتك بجرح في رأسك, أستشر الطبيب. إذا قمت بمداوة نفسك بنفسك لأكثر من 10 دقائق دون جدوي , أو إذا كان نزيف الأنف لديك نابعا من الجهة الخلفية للأذن و هو يتسرب إلي داخل البلعوم , أو إذا أصبح نزيف أنفك أمرا متكررا , أستشر الطبيب.

ماذا عليك أن تفعل ؟

* أجلس و أحن رأسك إلي الأمام لتتفادي رجوع الدم إلي مجري التنفس. تنفس من خلال فمك. أستخدم الإبهام و السبابة لتضغط علي الجزء الطري من الأنف الواقع بين جسر الأنف و ثقبيه من 5 إلي 10دقائق. بلل منشفة بالماء البارد , أعصرها لتتخلص من الماء الزائد و ضعها علي منطقة الجبين و الأنف.

* حافظ علي مستوي رطوبة مناسب في منزلك.

* إذا كنت تصاب غالبا بنزيف الأنف , فكر بتناول الفيتامينات العددة مع الحديد, و تناول كمية كافية من فيتامين c

* قبل كل شي قم بمعالجة المرض الكامن خلف هذه الحالة كأرتفاع ضغط الدم أو سرطان الدم (اللوكيميا)

ما ينبغي عليك تجنبه ؟

* لا تنقر أنفك بعد توقف النزيف.

* لا تأكل الأطعمة المليئة بالبهارات الحارة, تناول كمية أقل من الشوكولا , القهوة . الكاكاو , الليمون و المشمش.

* إذا كنت تصاب غالبا بنزيف في الأنف لا تتناول الأسبرين إلا عند الضرورة.

عسر الطمث – ألم الحيض

0



ما هو و ما أسبابه ؟

أثناء الحيض , قبله , أو بعده , تشعر النساء بألم في أسفل البطن , أسفل الظهر أو منطقة الوركين, سببه تقلص عضلات الرحم. ينتج ذلك عن إفراط للبروستاغلاندين في الجسم أثناء فترة الحيض. و قد يكون مصحوبا بألم في الرأس , تعب , و غثيان. عسر الطمث الذي يظهر عند النساء اللواتي يعرفن طمثا طبيعيا عادة سببه مشكلة في الأعضاء الداخلية , تحتاج للعلاج أولا.

متي ينبغي أستشارة الطبيب ؟

إذا كنت تعانين من ألم حاد أو ألم يستمر لأكثر من يومين أو إذا كان الألم يزداد ما بين الدورات الشهرية الجأي إلي الطبيب.

ماذا عليك أن تفعلي في حياتك اليومية ؟

* أنتبهي للأمر قبل حصوله, قبل أسبوع من دورتك الشهرية عليك أن تتناولي كمية أقل من الدهون و المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف بالإضافة إلي الأطعمة السهلة الهضم. تذكري أن الأطعمة الغنية بالبهارات و القهوة تزيد من ألمك أثناء الدورة الشهرية.

* لتكن حركة أمعائك منتظمة

* هوني عليك الأمور, العصبية هي أحدي العوامل التي تسبب عسر الطمث

* أخلدي إلي النوم و أستيقظي في أوقات محددة. إن طريقة الحياة التي لا توفر الارتياح قد تساهم في التسبب بعسر الطمث.

* ممارسة التمارين الرياضية مثل الأيروبيك تنشط الدورة الدموية و توفر بعض الارتياح

ما ينبغي عليك تجنبه ؟

* لا تعرضي نفسك للبرد أثناء الدورة الشهرية و لا تأكلي الأطعمة الباردة كالأيس كريم.

* لا تنتعلي الأحذية العلية الكعبين و التي يمكنها أن تسبب عسر الطمث.

* لا تتناولي أدوية مضادة للألم أثناء دورتك الشهرية دون أستشارة الطبيب.

الإمساك

0



ما هو و ما أسبابه ؟

إنه عدم الانتظام في حركة الإمعاء الذي يترافق مع غائط جاف و صلب و إن السبب الأساسي للإمساك هو عدم تناول كمية كافية من الألياف. أما الأسباب الأخري الممكنة فهي عدم ممارسة الرياضة و عدم تناول كمية كافية من السوائل.

متي ينبغي أستشارة الطبيب ؟ 

إذا أستمر الإمساك أكثر من خمسة أيام أو إذا أرتفعت درجة حرارتك أو شعرت بتشنجات في البطن أو لاحظت وجود دم في غائطك فأستشر الطبيب.

ماذا عليك أن تفعل في الحياة اليومية ؟

* حدد موعدا منتظما لدخول الحمام , حتي و أن لم تشعر برغبة في دخول الحمام. إن أفضل موعد هو 20 دقيقة بعد الفطور. أشرب قبل دخول الحمام كوبين من الماء و سر لمدة 10 دقائق.

* زد الكمية التي تستهلكها من الخضار و الفواكه. تناول مزيدا من الأطعمة الغنية بالألياف. كما يمكنك أن تتناول العسل و الفستق لتلين أمعاءك. 

* أشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من المياة يوميا 

* خذ حمامات دافئة لتنشيط الدورة الدموية و لتحافظ علي نظافة منطقة الشرج.

* مارس الرياضة بأنتظام , فعدم ممارسة الرياضة هو السبب الرئيسي لإصابة المتقدمين في السن بالإمساك.

* إذا كنت تعاني من البواسير أو التشقق في منطقة الشرج , فعالجها علي الفور.

ما عليك تجنبه ؟ 

* إذا كنت متقدما في السن . فلا تقم بجهد كبير أثناء التغوط.

* لا تكثر من تناول الحليب و مشتقاته أو اللحوم أو البيض 

* لا تتجاهل الحاجة الملحة إلي التغوط 

غياب الدورة الشهرية - انحباس الطمث

0



ما هو و ما أسبابه؟

بالنسبة إلي الطب الغربي , تنقسم اللواتي يعانين من هذه المشكلة إلي فئتين. إذا كنت قد تجاوزت السادسة عشرة من عمرك و لم تعرفي الدورة الشهرية مطلقا, فربما تعانين من أنحباس الطمث الأولي. إذا كانت دورتك الشهرية منقطعة لأكثر من ثلاث أشهر فأنت تعانين من أنحباس الطمث الثانوي. الأسباب الرئيسية لانحباس الطمث هي الأضطرابات الهرمونية, التوقف عن تناول حبوب منع الحمل, البدانة , فقدان الوزن بسرعة أو القيام بالكثير من التمارين.

متي ينبغي أستشارة الطبيب ؟

ما إن تواجهك مشكلة بالدورة الشهرية, أقصدي الطبيب لتتأكدي من عدم وجود أمراض أخري أو حمل.


ماذا عليك أن تفعلي في حياتك اليومية؟

* خذي قسطا مناسبا من النوم

* التغذية هي مسألة أساسية, كلي المزيد من البيض , اللحوم الخالية من الدهون , الأسماك, الحليب, البلح الأحمر , الليمون , الدراق (الخوخ) و السكر الأسمر

* مارسي التمارين الرياضية بصورة منتظمة 

ماذا ينبغي عليك تجنبه ؟

* تجنبي المواقف التي تسبب الضغط النفسي , و أحترسي الإنهاك الجسدي و الذهني. التفكير المتفائل مهم جيدا لإبقاء الغدد الصماء تعمل بصورة عادية.

* لا تقلقي كثيرا إذا لم تحدث الدورة الشهرية لديك بعد إجرائك تغيرا في نمط حياتك أو انتقالك إلي مكان جيد, قد يكون ذلك مجرد ردة فعل عادية للجسم.

*لا تأكلي الكثير من الأطعمة الغنية بالملح و الدهون إذا كنت تعانين من زيادة في الوزن, راقبي وزنك.

* تجنبي عملية الإجهاض إذا كان هناك احتمال لوجود حمل.

* إذا كنت مرضعة , لا تستمري في الإرضاع أطول من المدة اللازمة  

فيتامين ه يمنع سرطان الكبد

0

تناول كمية وفيرة من فيتامين "ه" سواء من مصادره الطبيعية أو المكملات الغذائية يزيد من فرص الحماية من الإصابة بأمراض الكبد, خاصة السرطان. وفقا لدراسة حديثة أجريت بالمعهد الوطني للسرطان بشنغهاي علي أكثر من 132 ألف رجل و أمرأه, أصيب منهم 268 بأورام سرطانية في الكبد أثناء فترة الدراسة التي تعدت الخمسة عشر عاما.

و خلص الباحثون إلي أن تناول فيتامين ه يساعد بشكل فعال في خفض خطر الأصابة بسرطان الكبد و الألتهاب الكبدي الوبائي الفيروسي "سي" و كذلك التأثير الضار لسموم الأفلاتوكسين الموجودة في الفول السوداني و الذرة و المكسرات و الحبوب الأخري نتيجة سوء التخزين. فضلا عن حماية الكبد من مضاعفات تناول الكحول و الأوراق الخضراء كالسبانخ و السلق و الكرنب و كذلك اللفت و الفلفل و اللوز و بذور عباد الشمس.

الشاي الأخضر يقاوم الشيخوخة

0



تأكيد أخر علي فوائد الشاي الأخضر قدمه الباحثون اليابانيون بجامعة توهوكو حول تأثيره المضاد لأمراض الشيخوخة و ما يصاحبها من الإصابة بالسكر و الكسور و الخرف و غيرها, حيث أتضح أن كبار السن الذين يشربون الشاي الأخضر يحافظون بشكل أفضل علي وظائف أجسامهم عند التقدم في العمر.

و شملت الدراسة متابعة أكثر من 14 ألف مواطن ياباني تراوحت أعمارهم ما بين 65 سنة و ما فوق , لمدة ثلاث سنوات لوحظ خلالها نسب عجز ضعيفة في أجهزة الجسم عن أداء وظيفتها بين الذين يشربون ثلاث أكواب من الشاي الأخضر يوميا, تصل إلي 7% مقارنة ب12% مع أولائك الذين يتناولون كوبا واحدا.

هذا التأثير المفيد للشاي الأخضر يستمد محتواه من مركبات البوليفينول و ECGC و مضادات الأكسدة بوصفها مزيجا فريدا من نوعه لصحة القلب و الوقاية من مرض السكر و قفدان الوزن , فضلا عن دورها في تدمير الخلايا السرطانية بدون أي ضرر للخلايا الطبيعية.

المصدر جريدة الأهرام

عسل السدر و الجينسنج للوقاية من التسمم الكبدي

0



 تعتبر أمراض الكبد ضمن أخطر المشكلات الصحية علي مستوي العالم, و تعتبر المواد الطبيعية من أهم المواد التي تستخدم في الوقاية من أمراض الكبد و في علاجها, و لقد دلت نتائج البحث الذي أجراه الدكتور محمد الغزالي علي أن اعطاء حيوانات التجارب عسل السدر يؤي إلي وقاية الكبد و الكلية من الأضرار التي تنتج عن التسمم الكبدي الكيميائي.

و تشير النتائج كما يقول الدكتور عز الدين الدنشاري الأستاذ بصيدلة القاهرة و المشرف علي البحث إلي أن الجردان التي أعطيت عسل السدر قبل أعطاء المادة المسببة للمرض الكبدي اكتسبت وقاية ضد الأصابة الكبدية , ثبت ذلك من اجراء وظائف الكبد و الفحص النسيجي له, كما تسبب أعطاء عسل السدر في الوقاية من أصابات الكلية.

و يقول الدكتور مسعد عطية المشرف علي البحث و الأستاذ بالمركز القومي للبحوث أن خلاصة عشب الجينسنج الكوري يفيد في الوقاية من التسمم الكبدي المحدث كيميائيا. و يزداد مفعوله في الوقاية من أصابات الكبد و الكلية بأستخدام عسل السدر, و يتميز عشب الجنسينج و العسل باحتوائهما علي مضادات الأكسدة في تحسين مناعة الجسم ضد الأمراض الفيروسية و الميكروبية , و نظرا لان كلا من عسل السدر و عشب الجينسينج ليس له أعراض جانبية , فإن الباحثين يوصون بإجراء تجارب إكلينيكية علي المرضي الذين يشكون من أمراض الكبد و الكلية حتي تتأكد جدوي أستعمال العسل و العشب معا في علاج هذه الأمراض.

المصدرجريدة الأهرام

البيض و زيادة الكولسترول

0

غالبا ما ينصح من يعانون من أرتفاع مستوي الكوليسترول بالدم بالحد من أكل البيض , و لكن أحدث الدراسات العلمية تؤكد أن البيض برئ من رفع مستوي الدهون بالدم. و أنه علاقة له بمرض القلب و الأوعية الدموية , بل علي العكس من ذلك فهو غني بالفيتامينات و البروتينات و اليود و الزنك و الفلور.

و قد أظهرت الدراسات الحديثة براءته من الإصابة بأمراض القلب و السكتة الدماغية إذا ما أستهلك البالغ بيضة واحدة يوميا. كما ذكرت دراسة أخري أن الوجبات الغنية بالبيض ليس لها أثر ملحوظ علي أعتلال الصحة, و خاصة رفع مستوي الكوليسترول السيئ.

من ناحية أخري . ذكر علماء التغذية أن هناك طريقتين للإصابة بالكولسترول : الأولي له علاقة بالأندوجين , حيث يتراكم ثلثا الكولسترول بسبب انحلال الخلايا العضلية التي يكونها. و الطريقة الأخري للإصابة بالكولسترول هي بتناول الدهون الضارة التي تلتصق بالشرايين و التي تأتي من السمن و اللحوم الدسمة و الكريمة و الدهون المشبعة المتحولة, و من الزيت النباتي المهدرج و الموجود في الوجبات المصنعة , أما البيض فهو في ذاته خال من الدهون المشبعة , بما يعني أن لا علاقة له بكولسترول الدم و العاملون في مجال الصحة يتفقون علي أن البيض جزء لا يتجزأ من الغذاء المتوازن و المفيد للقلب, و هو وجبة مغذية مضادة للأكسدة. 

عمرنا هو عمر جلودنا

0


الجلد هو أول من يشي بسر العمر , و إن كان سطح الجلد يكشف عمر الإنسان قبل غيره من الأنسجة و الأعضاء فإنه أيضا عنوان و صحيفة لا تكذب عن حال أجسامنا من الداخل ووظائف الخلايا , و هو نذير بمدي تدهور كفاءة الأعضاء المختلفة أو أختلال عملها ....

و تبلغ مساحة الجلد حوالي المترين المربعين , و عن طريقه يتعرض الإنسان لمختلف تغيرات البيئة من رياح و حر و برد و رطوبة, و هو مع ذلك واق جيد لمختلف أعضاء الجسم الداخلية من هذه التغيرات, و يساعد الجلد في ذلك لأنه مكون من عدة طبقات تتوالد و تتجدد بسرعة لا يباريها في هذا التجديد إلا خلايا الدم و يليها خلايا الكبد ...

و الجلد فوق ذلك يتأثر بالحالة النفسية للإنسان و منه تتدافع الرسائل سلبية كانت أو إيجابية إلي المخ و إلي سائر أعضاء البدن الداخلية ... و الجلد أيضا يتنفس و هو يمتص و يرشح ما يطرح علي سطحه , و عندما يمتص فإنه يستوعب ذلك و يوزعه إلي جميع أجزاء الجسم كله ...

و الملاحظة التي نراها في جلود العجائز أنها قد جفت أو بمعني أخر أنها قد فقدت المزيد من الماء أو أنها فقدت القدرة علي الأحتفاظ به, و هذا بدوره راجع إلي قلة الإفراز الدهني من الغدد المنتشره في الجلد و التي تحول دون جفاف الجلد بسرعة ..

التغيرات في مرحلة الشيخوخة

0


الجلد:

يبدو رقيقا متراخيا أو مجعدا , كما يقل إفراز العرق و يبيض الشعر و قد يظهر علي بعض الجلد نقط ملونة خاصة اليدين و يمكن أن يميل الجلد قليلا إلي البياض.

العضلات و المفاصل:

تضعف خاصة مع قلة الحركة , كما يصبح ثني المفاصل أكثر صعوبة و يقل مدي حركتها كما تقل صلابة العظام.

الجهاز العصبي:

تصبح ردود الفعل العصبية أقل سرعة و قد يعاني الكهل من رعشة بسيطة في اليدين كما تبطؤ الأستجابه للمؤثرات المختلفة.

الحواس:

تقل حدة السمع و البصر و المذاق. كما يصبح من الصعب المحافظة علي توازن الجسم.

القلب و الأوعية الدموية:

تقل كفاءة القلب في رفع الدم إلي الرأس كما تقل مرونة جدران الأوعية الدموية. و يزداد سمك هذه الجدران مما يعني تصلبها و ضيق قطرها الداخلي , و هذا يؤدي في النهاية إلي قلة تدفق الدم فيها و أرتفاع ضغط الدم.

الجهاز الهضمي:

تقل حركة المعدة و الأمعاء و هذا يؤدي إلي كثرة حدوث الإمساك .. كما تصغر المعدة و تقل العصارات الهاضمة و تتناقص الشهية.

الجهاز البولي:

تتناقص قدرة الكلية علي ترشيح الدم و تركيز البول نتيجة لقلة تدفق الدم إلي الكليتين , كما يزداد عدد مرات التبول.

الجهاز التناسلي:

تقل الخصوبة في الرجل و ينقطع الطمث (الدورة الشهرية) في المرأة

الجهاز المناعي:

تقل المناعة و مقاومة الأمراض مع التقدم في السن, و هذا يجعل الجسم أكثر عرضه للعدوي في مرحلة الشيخوخة.

الغدد الصماء:

يقل نشاط الغدد الصماء مثل الغدة الدرقية و النخامية و الغدة فوق الكلوية (الكظرية) و هذا يقلل من سرعة التفاعلات الحيوية بالجسم و يجعل الكهل أكثر تأثرا بتغيرات البيئة من حوله.

الإسهال المزمن

0




ما هو و ما أسبابه ؟

أنه حركة الإمعاء المتكررة مع غائط سائل و هو ينتج عن عدوي بفيروس أو بكتيريا أو ألتهاب في الأمعاء أو عدم تحمل سكر الحليب (اللاكتوز) أو تسمم بالطعام أو عن دواء معين.

متي ينبغي أستشارة الطبيب ؟ 

إذا أستمر الإسهال أكثر من يومين أو إذا كان الألم حادا في البطن أو إذا كان الغائط ممزوجا بالدم أو متقيحا أو شعرت بدوار أو بحمي فأستشر الطبيب.

ماذا عليك أن تفعل في حياتك اليومية ؟

* أشرب كمية أكبر من المياة لتزود جسمك بالسوائل فتتجنب الجفاف.

* أشرب الشاي الأخضر فهو يحتوي علي حمض التانيك الذي قد يساعد علي مكافحة الإسهال.

* إذا نتج الإسهال عن تسمم بالطعام فلا تتناول وجبة أو وجبتين و دع الإسهال يأخذ مجراه.

* تحقق من الأدوية التي تتناولها لتعرف ما إذا كانت تتسبب في الإسهال 

ما ينبغي تجنبه ؟

* لا تتناول أو تتوقف عن مضادات الألتهاب من دون أستشارة طبيبك أولا

* لا تتناول مأكولات دهنية أو حارة 

* تجنب الأطعمة المقلية 

* تجنب الكافيين و مشتقات الحليب بإستثناء اللبن الرائب  

الفول يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي

0


أعلن فريق من العلماء الأمريكيين بجامعة كولورادو من واقع دراسة حديثة أجريت علي عدد من البقوليات الجافة الشائعة الأستخدام في دول حوض البحر المتوسط خاصة الفول, أحتوائها علي كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة بالسرطان , و بصفة خاصة سرطان الثدي.

و كشفت نتائج التحليل الكيميائي أن مجمل محتوي حبوب الفول الجاف من المواد الفينولية و الفلافونية كان متفاوتا بدرجة كبيرة بين أصناف الفول التي تمت دراستها , و كان هذا الفارق مرتبطا بقوة بلون القشرة , حيث كان محتوي الحبوب الداكنة من المواد الفينولية و الفلافونية و مضادات الأكسدة يفوق عدة مرات ما تحتوية الحبوب الفاتحة اللون. كذلك أوضحت النتائج أن كل أنواع حبوب الفول أدت لخفض معدلات الإصابة بالسرطان.

جريدة الأهرام 

الصيام الأمن لمرضي السكر في رمضان

0

عدم توازن نسبة السكر في الدم سواء بالأرتفاع أو الأنخفاض كل منهما يؤدي إلي أضرار جمة بالجسم, فأرتفاع السكر يؤثر علي شعيرات الدم الدقيقة و ارتفاع نسبة الدهون و التي قد تتسبب في حدوث الجلطات إذا لم تعالج. كما يمثل أنخفاض السكر مشكلة أخطر لأنها تؤدي إلي توقف خلايا المخ عن العمل و السكتة الدماغية.

و ينصح بزيارة مرضي السكر لإستشاري السكر و الغدد الصماء قبل صيام رمضان لوضع خريطة علاجية تحتوي علي أدوية لضبط السكر بما لا يؤدي إلي أنخفاض نسبته بالدم أثناء الصيام. كما يفضل عدم ممارسة الرياضة إلا بعد الأفطار.

السكر هو الغذاء الوحيد لخلايا المخ و يعتبر أنخفاض السكر عن 60 إلي 70 بمثابة إنذار في إشارات خلايا المخ للغدة النخامية و الغدد المجاورة التي تبعث إشارات تحفيز لبعض الغدد الصماء المسئولة عن أفراز الهرمونات و بالتالي رفع نسبة السكر في الدم و تعويضه. و يتعرض بعض مرضي السكر لمخاطر بسبب الإنخفاض المتكرر في نسبته بالدم مما قد يفقدهم الإحساس بأعراض إنخفاض السكر مثل الدوخة و العرق و ضربات القلب السريعة.

و من المهم تناول الإفطار بقدر قليل لتنبيه المعدة ثم أداء صلاة المغرب و التراويح و أستكمال الوجبة الغذائية و يفضل تأخير السحور (و هي سنة عن رسول الله صلي الله عليه و سلم) إلي ما قبل الفجر نظرا لطول ساعات الصيام.

تأثير البيئة علي الصحة

0


من المتغيرات البيئية التي يمكن أن تتأثر بها خلايا الجسم .. مقدار الطاقة التي يحصل عليها الجسم و مصدر هذه الطاقة الغذاء و الأكسجين. و عند حدوث أي تغيرات في نوعية أو كمية هذين العنصرين يتأثر إنتاج الطاقة داخل الخلايا مما يصيب وظائفها بالخلل.

أيضا الإنسان يتعرض في حياته إلي أضرار يتعمد فعلها بنفسه مثل التدخين و المخدرات و هذه سموم تضر بخلايا الجسم و أنسجته علي المدي البعيد و تسرع من عملية الشيخوخة , الأمر الذي يجعل الإنسان يشيخ و هو ما يزال شابا. 

و هناك ظروف أخري لها تأثيرات سيئة علي الشخص لا دخل له بها مثل تعرضه للإشعاعات التي تصل إلي الأرض من الفضاء الخارجي أو من بعض الأجهزة المستخدمة في حياتنا العادية كالتليفزيون و تحدث هذه الإشعاعات تأثيرا ضارا علي وظائف الخلايا علي مدار سنوات طوال من التعرض لها.

أيضا من الظروف البيئية الضارة لصحة الجسم و نشاطه التعرض المستمر للعدوي بالأمراض و معاناة الحزن و الألم و الأكتئاب .. فالأصابة بعدوي الأمراض الميكروبية و الفيروسية ينتج عنه إفراز سموم تؤثر علي أنسجة الجسم و خلاياه و توقف من نشاطه و حيويته. أما العوامل النفسية من هموم و أحزان فهي لا تؤثر علي العمليات الحيوية بالجسم و تغير كمياء الدم فقط, بل إنها تؤثر أيضا علي جهاز المناعة الذي يعتبر وزارة دفاع الجسم فيقل نشاطه و تنخفض كفاءته مما يجعل الجسم عرضة للأمراض بمختلف أنواعها.

روشتة إفطار صحي بعد رمضان

0

بعد أن أعتادت المعدة في شهر الصيام تناول وجبتي الإفطار و السحور, مما أراح الجهاز الهضمي و جعل المعدة في أحسن حالاتها فليس هناك حموضة أو أرتجاع أو غازات , و لكن قبل أن تعتاد المعدة علي عملها بعد رمضان تتفاجأ بكعك العيد و الوجبات الثقيلة ... فكيف نحمي أنفسنا من المشاكل الصحية التي تفسد الأحتفال بالعيد :) 

بعد رمضان لدينا فرصة للإقلاع عن جميع العادات الغذائية الخاطئة , و التي سرعان ما نعود إليها بمجرد إنتهاء الشهر الكريم , غير مكترثين بحاجة المعدة لانتقال تدريجي من الصيام إلي الإفطار مما يتسبب في العديد من مشاكل الهضم و الحموضة الزائدة و أضطربات الجهاز الهضمي كالإسهال و الأمساك و الأنتفاخ , و لذلك ينصح بأن تكون الوجبات خفيفة و متفرقة خلال الأيام الأولي للعيد , علي عكس المتعارف عليه بتناول الأسماك المملحة مثل الرنجة و الفسيخ و التي تحتوي علي أملاح بتركيزات عالية و سموم كثيرة تؤذي المعدة التي تصبح شديدة الحساسية بعد رمضان و خاصة في أيام الصيف الحارة , كما أنها ضارة جيدا لمرضي القلب و الأوعية الدموية و الضغط المرتفع و الكلي , لذا يفضل عدم تناولها و أستبدالها بالأسماك المشوية.

ضرر أخر يتمثل في الولائم الغنية بالحلويات و يفضل الإقلال منها قدر الإمكان , حتي لا تتسبب في ضغط مفاجئ علي الجهاز الهضمي , و هو ما ينطبق علي الأسراف في تناول كعك العيد و ما يصاحبه من زيادة السعرات الحرارية فحبة الكعك المتوسطة تحتوي علي500 سعر حراري أو أكثر , خاصة إذا كان محشوا بالتمر أو بالمكسرات , في حين يحتاج الفرد إلي 1400 سعر حراري فقط علي مدار اليوم , و بالرغم من بعض الأراء المفضلة بالأكتفاء بحبتين كعك أو ثلاث علي الأكثر مع تجنب رش السكر فوقه. 

يجب الأهتمام بتغيير العادات المتوارثة و الأمتناع عن تناول الكعك أستجابة للتأكيدات الطبية علي كثرة أضرارها بالجسم , خاصة القلب و الشرايين , حيث يتحول الزائد منها إلي دهون تختزن بالجسم, و ما ينجم عنها أضطراب سكر الدم و تصلب الشرايين و أرتفاع ضغط الدم و تزايد العبء علي القلب و الكبد.

و الأن نقدم لكم نموذجا لما يجب أن يكون عليه إفطار أول يوم العيد, إذ يفضل تناول بضع حبات التمر مع الحليب قبل الصلاة و بعدها يمكن تناول إفطار خفيف مكون من الخبز الأسمر و الفول أو الجبن القريش مع الخس و الجرجير. هذه وجبة تضمن للجسم ما يحتاجه لبذل الطاقة من بروتينات و ألياف و معادن خاصة في شدة حرارة الجو و ما يحتاجه من تعرق و فقد للسوائل.

كما ينصح بأن تتضمن وجبة الغداء شوربة للخضروات بالإضافة إلي اللحم الخالي من الدهون أو السمك المشوي , بجانب القليل من الأرز و طبق السلطة الخضراء. و يفضل أستبدال الحلويات الدسمة بالفواكه و عصائرها الطازجة. أما العشاء فيستحب أن يكون خفيفا و قبل النوم بساعتين علي الأقل و من الممكن أن يكون يحتوي علي بيضة واحدة و طبق فول بزيت الزيتون , بجانب ربع رغيف بلدي و كوب زبادي أو قطعة من الجبن.

المرجع جريدة الأهرام 

الماء و الشيخوخة

0

يلعب الماء دورا هاما في حدوث شيخوخة الجسم .. فما يحدث أن الجسم يجف تدريجيا مع تقدم العمر .. فخلايا الجسم في الشيخوخة تفقد القدرة علي الأحتفاظ أو استيعاب الماء .. تبلغ نسبة الماء في أنسجة الجنين 96% من جسمه فإذا ما بلغ المرء صارت هذه النسبة 64,5 % من جسمه ثم تتناقص هذه النسبة تدريجيا مع تقدم العمر و يمكن أعتبار أن عدم قدرة الجسم علي الأحتفاظ بالماء داخله ترجع إلي الأنحطاط الذي يصيب العمليات الحيوية بالجسم في مرحلة الكهولة.

هل الشيخوخة مرضا ؟

0

حتي وقت قريب كان ينظر إلي الشيخوخة علي أنها مرحلة لابد أن يمر بها كل أنسان و لكن منذ سنوات قليلة تغيرت النظرة بأعتبارها مرضا له أعراض و له مضاعفات  بالتالي يمكن العلاج منه , بل إن العلم أصبح يضم فرعا قائما بذاته يطلق عليه علم الشيخوخة.

و يمكننا الأن أن نفصل بين التغيرات المرضية التي تصاحب الشيخوخة مثل تصلب الشرايين و أمراض المفاصل ... إلخ و بين التغيرات الطبيعية التي لابد لها أن تحدث نتيجة التقدم في السن و التي تعتمد علي الظروف البيئية و علي الكيفية التي عاش بها الشخص سنوات صباه و شبابه.

الغذاء الملكي غداء و شفاء

0



الغذاء الملكي هو سائل لبني تفرزه شغالات النحل عن طريق زوج من الغدد موجودة في رأسها تحت منطقة الجبهة. و هو الغذاء الرئيسي للملكة من ساعة تكوينها حتي زوالها. و يعتقد أن هذا الغذاء العجيب هو السر الذي يجعل الملكة تعيش حوالي ستة أعوام , فيما أن النحلة الشغالة لا تعيش سوي عدة أشهر.

من فوائد الغذاء الملكي:

* غني بالفيتامينات و الهرمونات التي تنشط الأجهزة التناسلية

* يعيد الدورة الشهرية للسيدات اللواتي بلغن سن اليأس مبكرا

* منشط لحركة الرحم و قد يكون له تأثير في إنزال دم الطمث الشهري و لذلك يمنع أخذه أثناء الحمل, بينما يمكن أخذه أثناء الولادة لتقليل الألم

* يعالج قرحة الأثني عشر

* له قدرة عالية علي قتل الميكروبات تفوق تلك الموجودة في حمض الفينيك

* إعادة بناء الأنسجة و الأعضاء الضعيفة

* علاج الأمراض العصبية

* منشط لحركة الأمعاء

* فاتح للشهية

* يعلاج أمراض الشيخوخة و التهاب البروستاتا

* يعالج ضعف الجهاز الدوري , و في حالة إنخفاض ضغط الدم يقوم برفعه و لكن ليس له تأثير علي الضغط المرتفع.

* يعالج ارتعاش اليدين عند المسنين

* يعالج تصلب الشرايين و لاسيما في حالة شعور المريض بصداع في الرأس و أنخفاض في ضغط الدم.

معلومة مهمة:

الإسراف في أستعمالة قد يأتي بنتائج غير مرغوب فيها, كأمراض زيادة الفيتامينات في الجسم مما قد يؤدي إلي التسمم.



ألم الكتف المزمن

0




ما هو و ما أسبابه ؟

قد يكون لألم الكتف أسباب عديدة. هناك أنواع ثلاثة:

* الكتف المتصلبة: ألم حاد في الكتف مصحوب بتقييد لحركة الكتف, سببه التهاب في مفصل الكتف.

* تضرر طرف العضلة التي تسمح بحركة الكتف الدورانية. إنه تمزق , التواء أو جرح يصيب العضلات أو الأوتار التي تربط الجهة العليا للذراع بالكتف. غالبا ما يكون سببه قيام الذراع بالكثير من النشاطات و هي ممدودة إلي الأعلي أو يحدث ببساطة مع التقدم في السن.

* التهاب مفاصل العظام و هم سبب أخر محتمل لألم الكتف.

متي ينبغي أستشارة الطبيب ؟

إذا لم تستطع تحريك ذراعك , إذا كان ألمك حادا أو إذا لم يستجيب ألمك للعلاج الذاتي الذي قمت به, أستشر طبيبا

ماذا عليك أن تفعل في حياتك اليومية ؟

* أختر الوسادة المناسبة التي تبقي عمودك الفقري في وضعية عادية عندما تنام. هذا الأمر يمكنه أن يجنبك ألم الكتف , لاسيما إذا كنت متقدما في السن.

* أبق كتفيك دافئين علي الدوام. لا تنم في الخارج علي الإطلاق أو تعرض كتفيك لنافذة مفتوحة. في الطقس الحار لا تعرض كتفيك للمروحة الكهربائية لفترة طويلة من الوقت.

* حرك كتفك و مرنها. قم بذلك تدريجيا. لا تتوقع زوال الألم خلال وقت قصير. قد تكون الحركة السلبية (تحريك الذراع بمساعدة شخص أخر) خطوة أولي جيدة. إذا ما طلبت من أحدهم مساعدتك للقيام بحركات ابدأ ببطء شديد و برفق. القيام بالتمارين أمرا حاسما في أستعادة كتفيك للحركة.

* لمعالجة حالة حادة , ضع الثلج علي النقطة المؤلمة لمدة 15 إلي 20 دقيقة , ثلاث مرات في اليوم. عندما يذهب الالتهاب , ضع ضمادة ساخنة لمدة 20 دقيقة , ثلاث مرات يوميا

* تناول المزيد من الأطعمة الدافئة و المنشطة كلحم الغنم و الزنجبيل

* في الحالات الحادة , خذ حماما ساخنا (ساخنا بالقدر الذي يجعلك تشعر بالارتياح) و ذلك بصورة منتظمة.

ما ينبغي عليك تجنبه ؟

* لا تنتعلي أحذية ذات كعب عالي

* تجنب تناول الأطعمة الباردة